منتديات الانوار
اهلا بك زائرنا العزيز

تشرفنا زيارتك

ويسعدنا ان تكون عضوا معنا او زائرا مستديما
منتديات الانوار
اهلا بك زائرنا العزيز

تشرفنا زيارتك

ويسعدنا ان تكون عضوا معنا او زائرا مستديما
منتديات الانوار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


مطلوب فريق لاقسام المنتدى




شبكة منتديات الانوار10




السوق التجارى المصرى والعربى ادخل من هنا




 

 القيم الاسلامية الجزءالرابع عشر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د علاءمرتضي
موسس المنتدي
د علاءمرتضي


عدد المساهمات : 17998
السٌّمعَة : 40
العمر : 58
الجنس : ذكر

الأوسمة : القيم الاسلامية الجزءالرابع عشر 11100010


القيم الاسلامية الجزءالرابع عشر Empty
مُساهمةموضوع: القيم الاسلامية الجزءالرابع عشر   القيم الاسلامية الجزءالرابع عشر I_icon_minitimeالسبت مارس 01, 2014 10:21 am

[size=32]الحمد لله رب العالمين والعاقبة للمتقين والصلاة والسلام على سيد المرسلين محمد وآله وصحبه اجمعين . وبعد 1 / مفهوم الإخاء :
الأصل في الإخاء انه اشتراك الطرفين في الولادة القريبة أو البعيدة . أما القريبة فمثل موسى وهارون عليهما السلام ، فقد كان بينهما إخاء في الأب والأم قال تعالى مخبرا عنهما : { وَأَلْقَى الْأَلْوَاحَ وَأَخَذَ بِرَأْسِ أَخِيهِ يَجُرُّهُ إِلَيْهِ قَالَ ابْنَ أُمَّ إِنَّ الْقَوْمَ اسْتَضْعَفُونِي وَكَادُوا يَقْتُلُونَنِي } قال القرطبي في تفسير قوله تعالى : { قَالَ ابْنَ أُمَّ } كان ابن أمه وأبيه وقال ابن كثير : شقيقه لأبيه وأمه وهذا هو الإخاء في النسب القريب . و أما البعيد فمثل عاد وهود ، قال تعالى : { وَإِلَى عَادٍ أَخَاهُمْ هُودًا } قيل : أخوهم في القبيلة ، وقيل : بشر من بني أبيهم آدم والمراد بالإخاء هنا ، الإخاء في الدين والحرمة ، وهو أن يتآخى مجموعة من الناس في العقيدة ، ويشتركوا في الدين ، قال تعالى : { وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنْفَقْتَ مَا فِي الْأَرْضِ جَمِيعًا مَا أَلَّفْتَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ } وقد وصف الله المؤمنين بأنهم إخوة ، قال تعالى : { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ } وإنما وصفهم بالاخوة ، لأن كل واحد منهم يتوخى مذهب أخيه ويقصده فلا يفارقه اعتقادا ، وعملا ، وسلوكا .
ونحن إذا دققنا النظر في مسمى الإخاء ومدلوله اللغوي والشرعي ، وجدنا أنه تنتظمه ثلاثة أنواع :
أ-أخوة في النسب والقرابة ، وهي المراد في باب المواريث ، مثل قوله تعالى : { وَلِأَبَوَيْهِ لِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا السُّدُسُ مِمَّا تَرَكَ إِنْ كَانَ لَهُ وَلَدٌ فَإِنْ لَمْ يَكُنْ لَهُ وَلَدٌ وَوَرِثَهُ أَبَوَاهُ فَلِأُمِّهِ الثُّلُثُ فَإِنْ كَانَ لَهُ إِخْوَةٌ فَلِأُمِّهِ السُّدُسُ } وكل إنسان يولد مزودا بها .
ب-أخوة في الآدمية والإنسانية ، وهي المراد في مطلق الإنسان ، أو بني آدم ، أو النوع قال تعالى : { وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا } قال ابن كثير : استدل بهذه الآية الكريمة على أفضلية جنس البشر على جنس الملائكة أي استدل بها من قال بأن بني آدم -و هم جنس البشر -أفضل من الملائكة . وقال تعالى : { يا أيها النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا } أي جميع الناس مؤمنهم وكافرهم ، نسيبهم ودعيهم ، قريبهم وبعيدهم ، حاضرهم وغائبهم .
ج-أخوة في الدين والعقيدة ، وهذه هي المرادة في باب الإيمان وفروعه ، كقوله تعالى : { إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ } وقوله تعالى : { فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا } أي أصبحتم بالإسلام إخوانا متحابين بجلال الله تعالى ، متواصلين في ذات الله ، متعاونين على البر والتقوى وفي الحديث : « المسلم أخو المسلم ، لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره » وغير ذلك من الآيات والأحاديث الدالة على هذا النوع من الأخوة .
لماذا بني الإسلام الأخوة على أساس الإيمان دون النسب والجنس ؟
إن الإسلام لم يبن الأخوة على النسب والجنس لكونهما مبنيين على الالتقاء الجسدي المادي وهو لا يكون جماعة قوية متماسكة ، تصمد لعواصف التمزق والتفرق ، ورياح الاختلاف والتنازع ، لا سيما إذا كان الاختلاف في الفكر والتصور ، والعقيدة والمنهج ، ومن المشاهد المتكررة ، إن أبناء النسب يتقاتلون متى اختلفت عقائدهم وأهدافهم ، وتضاربت أفكارهم ومذاهبهم ، بينما يتعامل أبناء الدين والعقيدة ، ويتعاونون فيما بينهم وإن اختلفت أنسابهم وألوانهم ، وتغايرت أوطانهم ولغاتهم . ولأجل هذا أقام الإسلام أخوة البشر على الإيمان ، لأن الإيمان رابطة قوية ، تستولي على الروح والضمير ، فتجعله خاضعا لصوتها ، أضف إلى ذلك ، أنها لا تحد بالحدود النسبية واللونية ، ولا بالحدود القومية والوطنية ، ولا بالحدود الإقليمية والجغرافية ، وإنما تتجاوزها بحذافيرها وتشمل أقطار الأرض كلها ، لأنها تهدف إلى إقامة مجتمع بشري عالمي ، يسوده الإخاء والمودة . والى غد ان شاء الله سناتي على ذكر مقومات الأخوة الإسلامية :
[/size]



[
center]



القيم الاسلامية الجزءالرابع عشر Images?q=tbn:ANd9GcStPC8UBUDMhcRz3wtGerWfUESbCSLHvLCGe4lJ6LntE5l4UASepg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alanwar10.ahlamontada.net
alahmad
المدير العام
alahmad


عدد المساهمات : 1544
السٌّمعَة : 1
العمر : 21
الجنس : ذكر

الأوسمة : القيم الاسلامية الجزءالرابع عشر 111111

القيم الاسلامية الجزءالرابع عشر Ai_aao10

القيم الاسلامية الجزءالرابع عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: القيم الاسلامية الجزءالرابع عشر   القيم الاسلامية الجزءالرابع عشر I_icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 8:30 am

موضوع رائع


وعرض مميز


بارك الله فيك


فى انتظار المزيد


 ورده


[img]<a href="%5B/img%5D"></a>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القيم الاسلامية الجزءالرابع عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القيم الاسلامية
» القيم الاسلامية الجزء الثالث عشر
» القيم الاسلامية الجزء التاسع
» القيم الاسلامية الجزء الثامن
» القيم الاسلامية الجزء الخامس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الانوار :: الاقسام العامة :: الأقسام العامة :: الاقسام الاسلامية العامة :: المنتدى الدينى-
انتقل الى: