منتديات الانوار
اهلا بك زائرنا العزيز

تشرفنا زيارتك

ويسعدنا ان تكون عضوا معنا او زائرا مستديما
منتديات الانوار
اهلا بك زائرنا العزيز

تشرفنا زيارتك

ويسعدنا ان تكون عضوا معنا او زائرا مستديما
منتديات الانوار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


مطلوب فريق لاقسام المنتدى




شبكة منتديات الانوار10




السوق التجارى المصرى والعربى ادخل من هنا




 

 القيم الاسلامية الجزء الثاني عشر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د علاءمرتضي
موسس المنتدي
د علاءمرتضي


عدد المساهمات : 17998
السٌّمعَة : 40
العمر : 57
الجنس : ذكر

الأوسمة : القيم الاسلامية الجزء الثاني عشر 11100010


القيم الاسلامية الجزء الثاني عشر Empty
مُساهمةموضوع: القيم الاسلامية الجزء الثاني عشر   القيم الاسلامية الجزء الثاني عشر I_icon_minitimeالسبت مارس 01, 2014 10:23 am

[size=32]بسم الله الرحم الرحيم الحمد لله الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ، والحمد لله الذي جعلنا من أتباع محمد صلى الله عليه وسلم ، والحمد لله الذي من علينا فجعلنا من المتمسكين بهديه ، الداعين إلى سبيله . وبعد ب-المساواة أمام الشريعة :
إن الله تعالى استقل بالخلق والتشريع ليضع أرسخ قاعدة لكفالة حق الناس في المساواة أمام حكمه وشرعه ، وقطع بذلك السبيل أمام أي فرد أو فئة من الناس قد تدعي لنفسها الفضل والتميز عن غيرها ، وتذهب بالسيادة فتضع لغيرها من الأحكام ما تهواه ، ومن أنظمة الحياة ما تشتهيه ، سواء أضرها أم لا ، ولذلك اختص الله وحده بالتشريع ، كما اختص كذلك بالخلق والتكوين قال الله تعالى : { إِنِ الْحُكْمُ إِلَّا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ } وقال تعالى : { وَأَنِ احْكُمْ بَيْنَهُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَنْ يَفْتِنُوكَ عَنْ بَعْضِ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ إِلَيْكَ } وإنما اختص الله بالتشريع ، لأن التشريع يراد به إصابة الحق والعدل ، وعدم التحيز للهوى والشهوات ، والإنسان مهما وضع من نظم وقوانين ، فلا يمكنه إصابة الحق والعدل فيها على الدوام ، بل إن أصابه مرة ، أخطأه مرات ، لأنه تتحكم فيه الأهواء والنزعات ، وينتابه النقص والقصور ، ولهذا امتلأ التاريخ البشري بأنواع كثيرة من الظلم ، في الأحكام التي صنعتها يد الإنسان ، أو تدخلت فيها أما كيف يتساوى الناس أمام الشريعة ، فذلك أن خطاب الشرع عام يشمل جميع الناس ، حكاما ومحكومين ، رجالا ونساء ، فالأوامر كلها كالصلاة والزكاة والصيام والحج ونحوه ، يطالب الجميع بأدائها والقيام بها ، فيطالب الراعي بالصلاة ونحوها ، كما يطالب بها المرعى ، وكذلك النواهي كالسرقة والزنا والقذف ، يطالب من الجميع الكف عن ذلك دون استثناء أحد ، وهذا معنى المساواة أمام الشريعة .
ج- المساواة أمام القضاء
يعتمد القضاء في الإسلام على التشريع الإلهي ، فإذا كان الناس أمام التشريع سواء ، فهم عند تنفيذه كذلك سواء ، لا تفريق في ذلك بين القاضي والمقضي له ، والحاكم والمحكوم ، وكل إنسان في الإسلام تطاله يد القضاء كائنا من كان حين يقتضي الأمر ذلك ، وقد عمل بالمساواة أمام القضاء منذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعهد الخلفاء الراشدين ، فقد روت عائشة -رضي الله عنها - « أن قريشا أهمهم شأن المرأة المخزومية التي سرقت ، فقالوا : من يكلم فيها رسول الله ، ومن يجترئ عليه إلا أسامة بن زيد ، حب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فكلمه أسامه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (أتشفع في حد من حدود الله ؟ ) ثم قام فخطب فقال : (أيها الناس ! إنما أهلك الذين قبلكم ، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه ، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد ، وايم الله ! لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها »
د- المساواة بين المسلمين وأهل الذمة
أهل الذمة : هم المعاهدون من أهل الكتاب ، ومن في حكمهم ، الذين يقيمون بدولة الإسلام ، وقد سموا بذلك ، لأن لهم حقوقا قبل المسلمين ، فعقد الذمة ، يمنحهم عهدا بإباحة إقامتهم على التأبيد في دولة الإسلام ، كما يمنحهم الأمان على دمائهم وأموالهم وأعراضهم ، أي حمايتهم من العدوان الخارجي ، أو التعدي الداخلي ، وعليهم في مقابل ذلك التزامات معينة . ولقد سوى الإسلام بين المسلمين وغيرهم ، في الحقوق العامة ، وقرر أن الذميين لهم في بلد المسلمين ما للمسلمين من حقوق ، وعليهم ما عليهم من الالتزامات ، سوى ما كان يتعلق منها بشئون الدين والعقيدة ، فلا توقع عليهم مثلا : الحدود الشرعية فيما لا يحرمونه ، ولا يدعون للقضاء في أيام أعيادهم وهناك نصوص ووقائع كثيرة ، تدل على شرعية المساواة بين المسلمين وغيرهم . منها أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : « من ظلم معاهدا أو انتقصه أو كلفه فوق طاقته ، أو أخذ منه شيئا بغير طيب نفس فأنا حجيجه يوم القيامة » ولقد خاصم يهودي عليا - رضي الله عنه - فحضر الخصمان فنادى عمر عليا بقوله : قف يا أبا الحسن - ليقف بجانب اليهودي -فبدا الغضب على وجه علي -رضي الله عنه -فقال عمر رضي الله عنه : أكرهت أن نسوي بينك وبين خصمك في مجلس القضاء؟ فقال : لا ، ولكني كرهت منك أن عظمتني في الخطاب وناديتني بكنيتي .
ومن مظاهر التسوية بين المسلمين وغيرهم ما يلي : نكتفي بهذا القدر والا غد ان شاء الله [/size]



[
center]



القيم الاسلامية الجزء الثاني عشر Images?q=tbn:ANd9GcStPC8UBUDMhcRz3wtGerWfUESbCSLHvLCGe4lJ6LntE5l4UASepg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alanwar10.ahlamontada.net
alahmad
المدير العام
alahmad


عدد المساهمات : 1544
السٌّمعَة : 1
العمر : 21
الجنس : ذكر

الأوسمة : القيم الاسلامية الجزء الثاني عشر 111111

القيم الاسلامية الجزء الثاني عشر Ai_aao10

القيم الاسلامية الجزء الثاني عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: القيم الاسلامية الجزء الثاني عشر   القيم الاسلامية الجزء الثاني عشر I_icon_minitimeالإثنين مارس 03, 2014 8:32 am

موضوع رائع


وعرض مميز


بارك الله فيك


فى انتظار المزيد


 ورده


[img]<a href="%5B/img%5D"></a>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القيم الاسلامية الجزء الثاني عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الانوار :: الاقسام العامة :: الأقسام العامة :: الاقسام الاسلامية العامة :: المنتدى الدينى-
انتقل الى: