| بدع أحدثها الناس في القرآن | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
مصراوى رئـاسة الفـريـق
عدد المساهمات : 798 السٌّمعَة : 1 الأوسمة :
| |
| |
مصراوى رئـاسة الفـريـق
عدد المساهمات : 798 السٌّمعَة : 1 الأوسمة :
| موضوع: رد: بدع أحدثها الناس في القرآن الجمعة ديسمبر 20, 2013 5:05 pm | |
| من البدع المتعلقة بالقرآن والمصاحف 1- تقبيل القرآن : سؤال رأيت في الناس ما لم أسمع به قط ولا رأيت وهو تقبيل القرآن ؟ الجواب الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه ........ وبعد : لا نعلم لتقبيل الرجل القرآن أصلاً وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم . اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السؤال الثاني عشر من الفتوى رقم 4172 سؤال : نلاحظ أن بعض الإخوان عندما يقومون بقراءة القرآن الكريم يقوم بتقبيل المصحف ويمسح به على عينيه ووجهه فهل هذا وارد في الشريعة أرجو إفادتي جواب : الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه وبعد : لا نعلم لذلك أصلاً في الشرع المطهر . وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السؤال الثاني عشر من الفتوى 1472 | |
|
| |
مصراوى رئـاسة الفـريـق
عدد المساهمات : 798 السٌّمعَة : 1 الأوسمة :
| |
| |
مصراوى رئـاسة الفـريـق
عدد المساهمات : 798 السٌّمعَة : 1 الأوسمة :
| موضوع: رد: بدع أحدثها الناس في القرآن الجمعة ديسمبر 20, 2013 5:07 pm | |
| 3.ومن البدع / التهليل بدلاً من سجود التلاوة
سؤال :
عندما نقرأ في كتاب الله وتمر علينا سجدة ونحن في مكان غير المسجد والمصلى كالمدرسة وغيرها نقول : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " أربع مرات فهل يجوز ذلك أو لا ؟ وإذا كان لا يجوز فماذا نفعل ؟ أفتونا رحمكم الله .
جواب :
إذا مر القاريء بآية سجدة فإن كان في محل يمكن فيه السجود فليسجد استحباباً ولا يجب السجود على القول الراجح لأنه ثبت عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قرأ وهو يخطب يوم الجمعة آية السجدة فنزل وسجد ثم قرأ في الجمعة الثانية فلم يسجد وقال : إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء وإذا لم يسجد فإنه لا يقول شيئاً بدل السجود لأن ذلك بدعة ودليله أن زيد بن ثابت قرأ عند النبي صلى الله عليه وسلم سورة النجم فلم يسجد فيها ولم يعلمه النبي صلى الله عليه وسلم شيئاً يقوله بدلاً عن السجود .
فتاوى إسلامية ج 4 ص 52 الشيخ ابن عثيمين
0 | |
|
| |
مصراوى رئـاسة الفـريـق
عدد المساهمات : 798 السٌّمعَة : 1 الأوسمة :
| موضوع: رد: بدع أحدثها الناس في القرآن الجمعة ديسمبر 20, 2013 5:07 pm | |
| ومن البدع الحلف على المصحف لتأكيد اليمين
سؤال : شخص حلف على المصحف كذب في أيام الطفولة أي كان يبلغ 15 سنة ولكنه ندم على هذا بعد بلوغه سن الرشد وعرف أن هذا حرام شرعاً فهل عليه إثم أو كفارة ؟
الجواب :
هذا السؤال يتضمن مسألتين المسألة الأولى الحلف على المصحف لتأكيد اليمين وهذه صيغة لا أعلم لها أصلاً من السنة فليست بمشروعة .
وأما المسألة الثانية : فهو حلفه على الكذب وهو عالم بذلك وهذا إثم عظيم يجب عليه أن يتوب إلى الله منه حتى أن بعض أهل العلم يقول : إن هذا من اليمين الغموس التي تغمس صاحبها في الإثم ثم تغمسه في النار فإذا كانت هذه اليمين قد وقعت منه بعد بلوغه فإنه يكون بذلك آثم عليه أن يتوب إلى الله وليس عليه كفارة لأن الكفارة إنما تكون في الأيمان على الأشياء المستقبلة وأما الأشياء الماضية فليس فيها كفارة بل الإنسان دائر فيها بين أن يكون آثماً فيها أو غير آثم فإذا حلف على شيء يعلم أنه كذب فهو آثم وإن حلف على شيء يعلم أنه صادق أو يغلب على ظنه أنه صادق فليس بآثم .
نور على الدرب الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ص 43
0 | |
|
| |
مصراوى رئـاسة الفـريـق
عدد المساهمات : 798 السٌّمعَة : 1 الأوسمة :
| موضوع: رد: بدع أحدثها الناس في القرآن الجمعة ديسمبر 20, 2013 5:08 pm | |
| ومن البدع //الفصل بين السورتين بالتكبير
سؤال : بعض قراء القرآن يفصلون بين السورة والأخرى بقول : " الله أكبر " دون بسملة هل يجوز ذلك وهل له دليل ؟ الجواب : هذا خلاف مافعل الصحابة - رضي الله عنهم - من فصلهم بين كل سورة وأخرى ببسم الله الرحمن الرحيم وخلاف ما كان عليه أهل العلم من أنه لا بفصل بالتكبير في جميع سور القرآن غاية ما هناك أن بعض القراء استحب أن يكبر الإنسان عند ختم كل سورة من الضحى إلى آخر القرآن مع البسملة بين كل سورتين . والصواب أنه ليس بسنة لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم وعلى هذا فالمشروع أن تفصل بين كل سورة وأخرى بالبسملة " بسم الله الرحمن الرحيم " إلا في سورة براءة فإنه ليس بينها وبين الأنفال بسملة . فتاوى إسلامية ( 4/48 ) الشيخ ابن عثيمين 0 | |
|
| |
مصراوى رئـاسة الفـريـق
عدد المساهمات : 798 السٌّمعَة : 1 الأوسمة :
| |
| |
مصراوى رئـاسة الفـريـق
عدد المساهمات : 798 السٌّمعَة : 1 الأوسمة :
| موضوع: رد: بدع أحدثها الناس في القرآن الجمعة ديسمبر 20, 2013 5:10 pm | |
| .قراءة أول سورة الكهف في صلاة الفجر يوم الجمعة سؤال : اعتاد بعض الأئمة أن يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة سورة الجمعة والمنافقون وبعضهم يقرأ سورة الم ...... السجدة فيقسمها بين الركعتين وبعضهم يقرأ أول سورة الكهف يزعم أنه ينبه الناس بذلك على قراءة الكهف في يوم الجمعة ؟ فما الحكم في ذلك ؟ الجواب : هذا عمل غير مشروع لأن السنة أن يقرأ في صلاة الفجر يوم الجمعة سورة " الم تنزيل ........ السجدة " كاملة في الركعة الأولى ، وسورة هل أتى على الإنسان . " كاملة في الركعة الثانية . أما قراءة سورة الجمعة والمنافقون فإنما يسن قراءتهما في صلاة الجمعة كما يسن أن يقرأ أحياناً في صلاة الجمعة سورة " سبح اسم ربك الأعلى " في الركعة الأولى وسورة " هل أتاك حديث الغاشية " في الركعة الثانية لورود السنة بهذا وهذاوأما قراءة أول سورة الكهف في صلاة الفجر يوم الجمعة فلا أصل له لا في السنة ولا في كلام أهل العلم فيما أعلم . والله أعلم فتاوى فضيلة الشيخ محمد الصالح العثيمين - رحمه الله - ج1ص 880 | |
|
| |
مصراوى رئـاسة الفـريـق
عدد المساهمات : 798 السٌّمعَة : 1 الأوسمة :
| موضوع: رد: بدع أحدثها الناس في القرآن الجمعة ديسمبر 20, 2013 5:12 pm | |
| - اقتباس :
8-اهداء قراءة - اقتباس :
القرآن الكريم للوالدين أو غيرهما
قال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله وأسكنه الجنة -
" لم يرد في الكتاب العزيز ولا السنة المطهرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم
ولا عن الصحابة الكرام ما يدل على شرعية إهداء تلاوة القرآن الكريم للوالدين ولا لغيرهما وإنما شرع الله قراءة القرآن للانتفاع به والاستفادة منه وتدبر معانيه والعمل بذلك قال تعالى : " كتابٌ أنزلناه إليك مبارك ليدبروا ءاياته وليتذكر أولوا الألباب "
وقال نبينا صل الله عليه وسلم : " اقرأوا القرآن فإنه يأتي شفيعاً لأصحابه يوم القيامة "
ويقول صلى الله عليه وسلم : " إنه يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين يعملون به تقدمه سورة البقرة وآل عمران تحاجان عن أصحابهما " .
المقصود أنه أنزل للعمل به وتدبره والتعبد بتلاوته والإكثار من قراءته لا لإهدائه للأموات أو غيرهم ولا أعلم في إهدائه للوالدين أو غيرهم أصل يعتمد عليه وقد قال صلى الله عليه وسلم : " من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد "
وقد ذهب بعض أهل العلم إلى جواز ذلك وقالوا : لا ما نع من إهداء ثواب القرآن وغيره من الأعمال الصالحات وقاسوا ذلك على الصدقة والدعاء للأموات وغيرهم .
ولكن الصواب هو القول الأول للحديث المذكور وما جاء في معناه ولو كان إهداء التلاوة مشروعاً لفعله السلف الصالح والعبادة لا يجوز فيها القياس لأنها توقيفية لا تثبت إلا بنص من كلام الله عز وجل أو من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم للحديث السابق وما جاء في معناه .
أما الصدقة عن الأموات وغيرهم والدعاء لهم والحج عن الغير ممن قد حج عن نفسه وهكذا العمرة عن الغير ممن قد اعتمر عن نفسه وهكذا قضاء الصوم عمن مات وعليه صيام فكل هذه العبادات قد صحت بها الأحاديث عن ر سول الله صلى الله عليه وسلم .
والله ولي التوفيق
مجموع فتاوى
سماحة الشيخ ابن باز - رحمه الله - ص 374
| |
|
| |
مصراوى رئـاسة الفـريـق
عدد المساهمات : 798 السٌّمعَة : 1 الأوسمة :
| موضوع: رد: بدع أحدثها الناس في القرآن الجمعة ديسمبر 20, 2013 5:13 pm | |
| 9.قراءة القرآن على القبور
قال فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله :
قراءة القرآن على القبور بدعة لم ترد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحابه فإنه لا ينبغي لنا نحن أن نبتدعها من عند أنفسنا لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال فيما صح عنه : " كل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة " زاد النسائي : " وكل ضلالة في النار "
والواجب على المسلمين أن يقتدوا بمن سلف من الصحابة والتابعين لهم بإحسان حتى يكونوا على الخير والهدى لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : " خير الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم .
نور على الدرب فتاوى الشيخ محمد العثيمين رحمه الله تعالى ج1 ص 18
0 | |
|
| |
| بدع أحدثها الناس في القرآن | |
|