منتديات الانوار
اهلا بك زائرنا العزيز

تشرفنا زيارتك

ويسعدنا ان تكون عضوا معنا او زائرا مستديما
منتديات الانوار
اهلا بك زائرنا العزيز

تشرفنا زيارتك

ويسعدنا ان تكون عضوا معنا او زائرا مستديما
منتديات الانوار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات الانوار


 
الرئيسيةالرئيسية  الأحداثالأحداث  المنشوراتالمنشورات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

مطلوب فريق لاقسام المنتدى

حصرياً: مسابقة أنشط عضو والجوائز اعتمادات


 

 موسوعه شامله عن مصر

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 8:20 am

موسوعه شامله عن مصر 220px-Flag_of_Egypt.svg

بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي
مصـر يا أم البلاد انـت غايتي والمراد
وعلى كل العبــاد كم لنيلك من أيـادي
بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي
مصر انت أغلى درة فــوق جبين الدهـر غرة
يا بلادي عيشي حرة واسلـمي رغـم الأعــادي
بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي
مصر يا أرض النعيم سدت بالمـجد القديم
مقصدي دفع الغريم وعلى الله إعتمـادي
بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي
مصر أولادك كــرام أوفياء يرعـوا الزمـام
نحن حرب وسلام وفداكي يا بلادي
بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي


يتم حالياً إنشاد الجزء الأول من النشيد فقط في المدارس والمناسبات الرسمية
بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي
مصـر يا أم البلاد انـت غايتي والمراد
وعلى كل العبــاد كم لنيلك من أيـادي
بلادي بــلادي بلادي لــك حبـي وفــؤادي

ولنذكر بدايه كلامات خالده فى حب مصر

مصر التي في خاطري وفى دمى
أحبها من كل روحي ودمي
ياليت كل مؤمن بعزها يحبها حبي لها
بني الحمى والوطن من منكم يحبها مثلي أنا
نحبها من روحنا ونفتديها بالعزيز الأكرم

نبذه عن اسم مصر

اسم مصر في اللغة العربية واللغات السامية الأخرى مشتق من جذر سامي قديم قد يعني البلد أو البسيطة (الممتدة)، وقد يعني أيضا الحصينة أو المكنونة.وقد عرفها العرب باسم "مصر".

أما الاسم الذي عرف به الفراعنة موطنهم في اللغة هو كِمِت وتعني "الأرض السوداء"، كناية عن أرض وادي النيل السوداء تمييزا لها عن الأرض الحمراء الصحراوية دِشْرِت المحيطة بها.

بينما الاسم العبري مصرايم מִצְרַיִם المذكور في التوراة (العهد القديم) على أنه ابن حام بن نوح وهو الجد الذي ينحدر منه الشعب المصري حسب علم الميثولوجيا التوراتية (سفر التكوين أصحاح 10، 6[4])،

الأسماء التي تعرف بها في لغات أوربية عديدة مشتقة من اسمها في اللاتينية إجبتوس Aegyptus المشتق بدوره من اليوناني أيجيبتوس Αίγυπτος، وهو اسم يفسره البعض على أنه مشتق من حط كا بتاح أي محط روح بتاح وهو اسم معبد بتاح في العاصمة القديمة منف، جريا على ممارسة مستمرة إلى اليوم في التماهي بين اسم البلاد واسم عاصمتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 8:26 am

نبذه عن حكام مصر الفرعونيه

اتفق المؤرخون الحديثون على تقسيم تاريخ مصر القديمة الفرعونية إلى ثلاثة أقسام رئيسية هى :

الدولة القديمة والوسطى والحديثة. وتمثل كل دولة من هذه الدول عصراً من عصور الازدهار والتقدم ، وتضم عدداً من الأسر الفرعونية التى حكمت مصر الموحدة. يترأس هذه الدول أشهر ثلاثة ملوك قاموا بتوحيد شطرى البلاد وهم نارمر (مينا) منتوحتب الثاني وأحمس الأول . وقد سبق عصر الدولة القديمة عهد عتيق شمل الأسرتين الأولى والثانية ، أرست فيه أسس الحضارة المصرية ودعمت خلاله اركان الدولة المصرية. كذلك مرت البلاد بعد كل دولة من تلك الدول بعهد ضعف سيطر فيه الأجانب على جزء من البلاد وقرب نهاية التاريخ الفرعونى تمتعت البلاد بعصر نهضة يعرف بالعصر الصاوى ، حاول فيه المصريون أن ينهضوا ببلدهم من جديد ويحيوا مجدها القديم ، وقد قسم المؤرخون هذا العصر الفرعونى إلى واحد وثلاثين أسرة حاكمة

العصر العتيق

ويبدأ حوالى عام 3200 ق.م. ويشمل الأسرة الأولى والثانية ومن أهم ملوكها الملك " مينا " موحد القطرين وتم فيه وضع أسس الدولة الموحدة وعاصمتها " منف"


عصر الدولة القديمة


ويبدأ حوالى 2780 ق.م. وتشمل الأسر الثالثة والرابعة والخامسة والأسرة السادسة ومن أهم ملوكها الملك " زوسر" صاحب أول هرم فى مصر واول استخدام للحجر فى مصر ومن ملوكها أيضا خوفو ـ خفرع ـ منكاورع . وشهدت البلاد فى هذا العصر ازدهار فى كافة مجالات الحضارة المعمارية والعقائدية وبدأ ظهور عقيدة الشمس منذ أوائل الأسرة الخامسة.

عصر الاضمحلال الأول

ويبدأ حوالى 2281 ق.م. ويشمل الأسر السابعة والثامنة والتاسعة والعاشرة، فبعد انتهاء أسرة مصرية سادسة انفلت زمام الحكم من يد الملك وساد الانحلال السياسى والتفكك الإجتماعى ورجعت البلاد إلى ما كانت عليه قبل الوحدة من انقسام وتفرق وقامت حرب أهلية وانتشر فيه الفقر والبؤس وتلاشت السلطة المركزية .

عصر الدولة الوسطى

ويبدأ حوالى 2134 ق.م. ويشمل الأسرتان الحادية عشر والثانية عشر ، بعد نجاح الملك " منتوحتب الثاني " فى توحيد البلاد مرة آخرى وظهر نجم مدينة " طيبة" الأقصر كعاصمة للبلاد حتى أنشأ الملك " أمنمحات الأول" عام 2000 ق.م " ايثت تاوى " اللشت الحالية عاصمة لمصر فى الفيوم . وشهد هذا العصر تقدم فى العمارة والفن والأدب ونهضة شاملة للحضارة المصرية .
عصر الاضمحلال الثاني

ويبدأ حوالى 1778 ق.م. ويشمل الأسر الثالثة عشر والرابعة عشر والخامسة عشر والسادسة عشر ، فى نهاية الدولة الوسطى دخلت مصر فى فترة ضعف حيث قوى نفوذ حكام الأقاليم وتقاتلهم وادى هذا إلى أعطاء الفرصة لقبائل صغيرة أطلق عليها المؤرخ مانيتون اسم "الهكسوس" الذين استخدموا ضد مصر العجلات الحربية واخضعوا شمال البلاد لسيطرتهم لمدة مائة عام وجعلوا " أواريس " صان الحجر عاصمة لهم وسيطر النوبيون على الجزء الجنوبى للبلاد. ولم يبقى من مصر المستقلة سوى جزء صغير يحكمها فيه ملوك " طيبة " الأقصر .


عصر الدولة الحديثة


ويبدأ حوالى 1570 ق.م. ويشمل الأسر الثامنة عشر والتاسعة عشر والعشرين . فبعد ظل المصريون يعتقدون لقرون طويله ان العالم هو مصر ومصر هى العالم ,و ان ما دون ذلك هو بخور يأتى من النوبة و أخشاب ـاتى من فينيقيا أفاق المصريون على صدمة غزو الهكسوس لشمال البلاد, قام "أحمس الأول " و هو مؤسس الدولة الحديثة بعد قضائه على الهكسوس والنوبيين وإعادة الوحدة للبلاد بوضع حجر الأساس للامبراطورية المصرية و اصبح المصريون اكثر صرامه و عدوانيه تجاه العالم الخارجى و اهتمت مصر بإنشاء جيش قوى منظم ساعد على أقامة هذه الامبراطورية وإمتدت الحدود المصرية شمالا حتى أعالى الفرات وجنوب الناضول وجنوبا إلى وسط افريقيا ومن أهم ملوك هذه العصر " أمنحتب الثالث" ـ نفرتيتي ـ اخناتون ـ حتشبسوت ـ توت عنخ أمون ـ رمسيس الثاني ـ رمسيس الثالث . وكان هذا العصر عصر إنفتاح على العالم وشهدت مصر أزهى عصورها فى شتى مجالات الحضارة معماريا وزراعيا وأدبيا وعسكريا وأصبحت مصر تنعم بالرخاء وهذا ما يسجله أثار الدولة الحديثة فى الأقصر وأبي سمبل

لعصر المتأخر (عصر النفوذ الأجنبى)

ويبدأ حوالى 1085 ق.م. ويشمل الأسرات الحادية والعشرين وحتى الحادية والثلاثين ، وفيها انقسمت مصر إلى دويلات استخدمت فيها الأسرة العشرون الجنود الليبيين المرتزقة حتى تمكن أحدهم وهو " شيشنق الأول " اعتلاء عرش مصر وإنشاء الأسرة الثانية والعشرين وانفصلت النوبة عن مصر حتى تمكن ملوك النوبة من الاستيلاء على مصر كلها تحت حكمهم حوالى 720 ق.م. وأسس ملكهم الملك " بعنخي" أول ملوك الأسرة الخامسة والعشرين حتى دخل مصر الملك "أشور بانيبال " الآشورى حتى طردهم الملك " ابسماتيك الأول" واعلن نفسه ملكا على مصر 663 ق.م وهو ما يعرف بالعصر الصاوى وحاول إعادة أمجاد الفراعنة الأوائل ، حتى غزا الملك " قمبيز" مصر سنة 525 ق.م. وضم مصر إلى الامبراطورية الفارسية وحطم العاصمة " طيبة " وقامت ثورات ضد الفرس عدة مرات حتى تمكن المصريون بقيادة اميريتى من طردهم حتى عاد الفرس مرة أخرى عام 341 ق.م. حتى دخلها الاسكندر الأكبر عام 332 ق.م. وضمها إلى ملكه. وبذلك ينتهى العصر الفرعونى ويبدأ العصر البطلمى .

خط زمني

* منذ 250 ألف سنة ق.م. في عصور ما قبل التاريخ كانت مصر موئلا للإنسان البدائي الذي كان يصيد الحيوانات حيث كانت المنطقة في أقصي الجنوب عند النوبة غنية بالحشائش.

* منذ 25 ألف سنة ق.م. تعرضت هذه المنطقة للتصحر الذي توقف بهطول الأمطار مما أوجد مجتمعات زراعية بمصر الوسطي والدلتا بالشمال.وقامت أول حضارة مصرية في منطقة البداري بالصعيد تقوم علي الفلاحة والصيد وتربية الطيور والمواشي وصناعة الفخار والتعدين.

* في سنة 4000 ق.م. ظهرت نظم الري وأصبحت مصر ممالك قبلية صغيرة وكان الوجه القبلي يرمزله بالتاج الأبيض و الوجه البحري يرمز له بالتاج الأحمر ووحد الملك مينا من الجنوب القطرين منذ 3100سنة ق.م وجعل العاصمة منف (ممفيس). وهذا التوحيد جعل مصر بلدا آمنا وعاصمتها ممفيس مما جعلها ركيزة وباكورة الحضارة الإنسانية بلا منازع وهذا يتضح من خلال سجلاتها الكثيرة الذي حافظ عليها مناخها الجاف لتكون رسالة محفوظة عبر الأزمان المتلاحقة وما نقش علي جدران أوابدها العظيمة وماكتب هلي ورق البردي.


وهناك تاريخ دقيق مثبت لمسيرة هذه الأمة عبر الأزمان والقرون فنجد، مثل ذلك الذي كتبه مانيتو في العهد البطلمي:

* تقسيم تاريخ مصر لثلاثين أسرة حتي دخول الإسكندر الأكبر مصر وهذا التاريخ فيه ثغرات أغفلت فيها فترات حكم العديد من حكام مصر. انظر: مانيتو.

* ظل حاكم مصر يضفي عليه الألوهية منذ توحيد مصرعام 3200 سنة ق.م. وحتي دخول الرومان مصر واطلق عليه لقب فرعون.

* 2772 ق. م. عرف المصريون أن تقويم السنة 365 يوم.

* 2700 ق.م. الملك زوسر شيد هرمه المدرج.

* 2560 ق.م. بني الملك خوفو الهرم الأكبر الذي ظل أعلى بناية في العالم حتي القرن 19.

* 2050 ق.م أصبحت طيبة أثناء الدولة الوسطى عاصمة مصر.

* 2000 ق.م. مصر روضت القطط لإصطياد الثعابين والتقدم في الفلك والتنبؤ يميعاد الفيضان.

* 1786 ق.م. الهكسوس الذين قدموا إلى مصر كتجار وأجراء في القرن المضطرب السابق، يحتلون شمال مصر ويستقدمون الحصان والعجلة وقوي نفوذهم بسبب المشاكل الداخلية بمصر.

* 1600 ق.م. ثورة ضد الهكسوس في مصر العليا إنتشرت بكل أنحاء مصر.

* 1560 ق.م. أحمس طرد الهكسوس وباقي القبائل الآسيوية، مؤسسا الدولة الحديثة وأصبحت مصر دولة إستعمارية وقد أدخلوا فنون حرب الهكسوس في الجيش وبلغوا أعالي الفرات.

* 1560 - 1259 ق م خروج موسى و اليهود مع فلول الهكسوس والآسيويين من مصر.

* 1500 ق.م. استعمل الشادوف.

* 1375 ق.م. دعوة التوحيد إخناتون ونقل العاصمة من طيبة لتل العمارنة ومنع عبادة الشمس.

* 750 ق.م. الملك كاشتا ملك النوبة يستولي على مصر ويصبح فرعون بها.

* 671 ق.م. الآشوريون يحتلون مصر.

* 661 ق.م. المصريون بقيادة ابسماتيك الأول" يطردون الآشوريين.

* 525 ق.م. الفرس يغزون مصر.

* 405 ق م. المصريون بقيادة اميريتى يطردون الفرس.

* 343 ق.م. الفرس يحتلون مصر مرة ثانية حتي 332 ق م.

* 332 ق.م. الإسكندر الأكبر يهزم الفرس فى مصر ويعلن نفسه فرعونا ويبنى مدينةالإسكندرية.

* 305 ق.م. بداية حكم البطالمة.

* 30 ق.م. كليوباترا تنتحر - نهاية حكم البطالمة وبداية حكم الرومان.

* 330 م حكم البيزنطيين الروم لمصر.

* 639 م دخول الإسلام مصر بعد 20 سنة من ظهوره بمكة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 8:29 am


العصر القبطي

دخلت المسيحية مصر في منتصف القرن الأول الميلادي وذلك بدخول القديس مرقس إلى الأسكندرية وتأسيس أول كنيسة في مصر وأفريقيا بأسرها.

وقد عاني المسيحيون من اضطهاد الرومان لهم خصوصا في فترة الإمبراطور دقلديانوس الذي اتخذ القبط من عام توليه عرش الامبراطورية بداية للتقويم السنوي لدي المسيحيين الأقباط.

اخد العالم نواحي مختلفه من الادب القبطي أهمها اقوال الاباء ثم خطب القديسين في كفاح الوثنيه لتثبيت الميسحيه ثم السحر ثم الادب الدنيوي أو الشعبي.فأما اقوال الاباء فهي الاقوال النسكيه التي دعمت الرهبنه وبينت ناحيتيها النفسيه والعمليه وقد وفد علي مصر من الشرق والغرب من دونوا هذه الاقوال واثبتوها بلغاتهم اليونانية واللاتينية والسريانية وفتحت لهم هذه التعاليم المسيحية المحضه الطريق الي الرهبنة فساروا علي هديتها وانسجوا علي منوالها. فالرهبان القبط في عصورهم الأولي عرفوا بالتقوي والتواضع فكانوا يعملون ويعلمون وجاءت اقوالهم بلغات مختلفه في كتاب بستان الرهبان وكتب الأباء الحاذقون في العباده وكذلك في سيرهم ،ظهر في مصر من القديسين الاقباط من لم يعرف العالم اقوي منهم شكيمه في تثبيت المسيحيه والكفاح ضد الوثنيه.

و من اهم اعمال الادب الديني ما قام به أحد هؤلاء الرهبان وهو الانبا شنوده رئيس المتوحدين، تولي شنوده رياسه الدير الابيض سنه 383م خلفا لخاله الانبا بيجول رئيس الدير الاحمر شمال الدير الأبيض ودامت رياسه شنوده 66 عاما وتنيح سنه 451م. ويعد شنوده اعجب شخصيه انجبها القبط فهو في الواقع المؤسس الحقيقي للكنيسه القبطيه، عاش في أحرج الاوقات واعنفها ويعرف في تاريخ الادب القبطي بأنع اعظم كتابه، وكان كل مجهوده ونشاطه الإداري منصبا علي محاربه الوثنيه واقتلاع جذورها من الشعب مثل السحر والتعاويذ والدجل الطبي والبدع الاجتماعيه المختلفه وكانت كتابات شنوده كتابات عمليع صالحه لاستخدامها مباشرة كالرسائل والمواعظ ولم يكن أسلوبه مصقولا ولكنه كان يصوغه في قالب خطابي بليغ وهو بالرغم من معرفته باليونانيه لم ياخذ عنها البيان أو البديع ،ولكنه كان مالكا لناصيه اللغه القبطيه وغيورا عليها وكانت كل خطاباته بها.

ليس الادب القبطي أدب ديني فحسب بل ان الآثار الشعبية أو الدنيوية في الأدب القبطي لاتقل روعه عن الاثار الدينية ،فبالرغم من أنصراف الاقباط عن تدوين الاداب القبطية في العصور الأولي لغلاء ورق البردي الا انه تم العثور علي الكثير من الرسائل والوثائق القبطيه عن الادب القبطي الديني والشعبي.و ازدهر الادب القبطي في القرنين الرابع والخامس الميلادي ولكن كان دخول العرب لمصر صدمه عنيفه للأدب القبطي إلا أنه صحا مره اخري في النصف الأخير من القرت السابع وفي القرن الثامن فقامت بين القبط نهضه ادبيه كان لها الطابع الشعبي اكثر من الطابه الديني، وكان وقتئذ نظام الاديره اقل صرامه بحيث اتيح للرهبان الاشتغال بشتي الحرف، وأذا كانوا قد أصبحوا يقرأون الكتب الدنيويه في الاديره وبخاصه ان الورق قد حل محل البردي وأصبح في متناول الجميع.

ومن أهم الاعمال الأدب الشعبية القبطية قصة تيودوسيوس وديونسيوس التي ترجع الي أوائل القرن الثامن، كان بطلها صانع مصري بلغ منصب امبراطور اليونان وقد نسي اخوه الذي كان صانع خشب مصري ثم يلقاه ثانية ويعينه رئيس لأساقفة العاصمه اليونانية. وأيضا من اشهر قصص الادب القبطي روايه قمبيز وهي قصه اصليه باللغه القبطيه تتضمن تاريخا خياليا لغزو مصر علي يد الملك قمبيز الذي كان ملك للفرس ،وبالإضافة لهذه القصص تم العثور علي بعض الاجزاء من قصه الاسكندر الاكبر مترجمه الي الصعيديه. وهناك آثار ادبيه كثيرة منها أيضا القصيده التي كتبت عن ارخليدس وأمه سنكليتكس. ويدل كل هذا علي ما للاقباط من أثر عميق في الادب الشعبي.

وأيضا ورث المصريون عن أجدادهم قدماء المصريين حضارة، كما ورثوا عنهم المنهج العلمي والمثابرة علي الدرس والتعمق في البحث، فقد تركزت دراسة العلوم في جامعة الإسكندرية، وظهر فيها أساتذة من المصريين تخرج علي ايديهم كثير من العلماء الذين عرفهم العالم القديم ووضع المصريون في الإسكندرية اكثر المصطلحات العلميه التي كانت معروفة في ذلك الوقت وعنهم أخذها العالم وظهر في ذلك الوقت من العلماء المصريين العالم هيروفيلاس مؤسس علم التشريع، والعالم القبطي ايرستسراتوس مؤسس علم وظائف الاعضاء، وديموكريتوس صاحب نظريه الذرة، وكلسوس الذي وضع تذكرته المشهوره لمنع تلف الاسنان، وسيرابيون السكندري الذي اتجه الي دراسة العقاقير المصرية القديمة وممن تتلمذ في الاسكندريه جالينوس الذي ذاع صيته في العالم وغيرهم الكثير من العلماء الاقباط الذين كان لهم أكبر الدور في تقدم العلوم في العالم في ذلك الوقت.

الواقع ان الفن القبطي هو فن مصري تناول جميع مرافق الاقباط ونواحي حياتهم فهو فن ديني وفن شعبي أو دنيوي ،فهو يعبر عن البيئة المصرية مع احتفاظه بشخصية فنيه قوية وطابع خاص واضح وظل محتفظا بمقوماته رغم أنتشار الحضارات المختلفة وهذا وقد كان الفتح العربي للبلاد القبطية وضع ملائم للفن القبطي وسرعان ما أثر الفن القبطي بشده علي الفن الإسلامي واتجه الصناع الاقباط بتطعيم الفن الإسلامي بالفنون القبطية وبذلك تطور الفن المصري أو القبطي في العصور الإسلامية ونظرا لإقبال العرب الشديد علي الفن القبطي واستخدموة في مختلف فنون الرسم والعمارة انتسب العرب هذا الفن واطلق عليه الفن الإسلامي. ويتضمن الفن القبطي الديني التصوير الذي ظهر في الايقونات وصور الملائكة والرسل والقديسين، واستعملت صور الوجوه الادمية وصور الحيوانات لتزيين الاكفان ونسجت علي الكتان والصوف بألوان متنوعة، وبلغ فن النسيج القبطي من الرقي والروعه في النقوش والالوان الي حد أنه غزي الاسواق في كل البلاد وبالنسبة للقبائل العربية أثر فن النسيج القبطي علي النسيج في العالم الإسلامي بشكل كبير جدا وكتب العالم كونل عام 1938 عن التقاليد القبطية في فن النسيج الإسلامي، ذكر القريزي في كتاب أخبار مكة ان الكعبة طغي عليها قبيل ظهور الاسلام سيل عظيم صدع جدرانها فأعادت قبيلة تدعي قريش بناءها مستعينه في ذلك بنجارين اقباط[بحاجة لمصدر][11]، و اثبتت الاوراق البردية التي عثر عليها في مصر ان الوليد استعان بالاقباط في بناء مسجد دمشق والمسجد الاقصي في القدس وقصر امير المؤمنين هناك[بحاجة لمصدر].ويذكر البلاذري في فتوح البلدان ان الوليد استعان بالقبط في اعادة بناء مسجد المدينة. واثبتت العلماء ان قصر المشتي في شرق الاردن قد نقل الزخارف القبطيه والتخطيط المعماري الخاص بالدير الاحمر والدير الابيض بسوهاج. وذكر الؤرخون ان عمر بن عبد العزيز لما اعاد بناء الجامع النبوي في المدينة استعان بمعماريين مصريين أي اقباط بنوا فية أول محراب مجوف في الإسلام وهذا مأخوذ عن حنيات الكنائس وذكر أيضا المقريزي ان مهندس قبطي شيد جامع ابن طولون بطريقة هندسية فريدة ولقد اوضح العالم كروزيل في كثير من مؤلفاته عن الاثر القبطي علي العمارة الإسلامية.وازدهرت في هذه الحقبة بناء الكنائس والأديرة على النسق القبطي أيضا انتشر التصوير للشخصيات كما كان سائدا في العصور السابقة

العصر الإسلامي



دخل الإسلام مصر في عهد الخليفة العربي عمر بن الخطاب وبقيادة عمرو بن العاص العام 641 م. وشهدت مصر خلال فترة الحكم العربي الإسلامي تقدما في مجالات العمران والفنون مثل العمارة والزخارف والنقوش الإسلامية الطراز كما تم بناء العديد من المساجد والقلاع والأسوار.

و في العصر الفاطمي اعتبر الجامع الأزهر أشهر فنون العمارة في عهد الخلافة الفاطمية في مصر إضافة لعدة مظاهر أخرى و قد تم تسمية مدينة القاهرة بهذا الاسم في عهد الدولة الفاطمية حيث انهم ارادوا ان تكون هي عاصمة الخلافة الفاطمية التي تقهر الخلافة العباسية، كما بنيت في العصر الأيوبي قلعة صلاح الدين التي تعد أشهر قلاع مدينة القاهرة، إضافة إلى الثروة المعمارية التي ظهرت في العصر المملوكي.[13]
موسوعه شامله عن مصر 220px-Le_Caire_mosqu%C3%A9e_Amr_ibn_al-As
العصر الحديث

يعتبر محمد علي مؤسس مصر الحديثة لما قام به من إصلاحات شملت جميع نواحي الحياة بما يتفق مع روح العصر الحديث وقتها، فبدأ ببناء جيش مصر القوى وأنشأ المدرسة الحربية، ونشأت صناعة السفن في بولاق والترسانة البحرية في الإسكندرية. وأصلح أحوال الزراعة والرى وأنشأ القناطر والسدود والترع، وأنشأ المصانع والمعامل لسد حاجة الجيش وبيع الفائض للأهالى، وفى مجال التجارة عمل محمد علي باشا على نشر الأمن لطرق التجارة الداخلية وقام بإنشاء أسطول للتجارة الخارجية حيث ازدهرت حركة التجارة في مصر.

ونشر التعليم لسد حاجة دواوين الحكومة فأنشأ المدارس على اختلاف مستوياتها وتخصصاتها وأرسل البعثات إلى أوروبا ونقل العلوم الحديثة.[14]

وحاول أبناء محمد علي أن يسلكوا مسلكه في محاولة اللحاق بالحضارة الأوروبية، فقد شهدت البلاد في عهد الخديوى إسماعيل باشا نهضة تمثلت في الإصلاح الإداري كما شهدت الصناعة والزراعة نهضة وازدهاراً كبيراً في عهده واهتم بالبناء والعمارة، وأنشأ دار الأوبرا الخديوية، ومد خطوط السكك الحديدية، وفى العام 1869 افتتحت قناة السويس للملاحة الدولية في إحتفال كبير.

وقد شهدت مصر عدة ثورات ضد التدخل الأجنبي حيث اشتدت الحركة الوطنية فكانت ثورة عرابى عام 1882 التي انتهت باحتلال بريطانيا لمصر [15] والتي أعلنت الحماية على مصر عام 1914 وانتهت تبعيتها الرسمية للدولة العثمانية.
موسوعه شامله عن مصر 220px-Mohammed-ali-basha-mosqueموسوعه شامله عن مصر 220px-Muhammad_Ali_Dynasty_portrait
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 8:34 am

عهد الثورة
موسوعه شامله عن مصر 250px-Dhp6530-25-5_01_0_0-1-
محمد نجيب وجمال عبد الناصر

قاد اللواء محمد نجيب وجمال عبد الناصر واخرون من الضباط المصريين ثورة 23 يوليو 1952. والتي قامت بالعديد من المهام من أهمها إصدار قانون الإصلاح الزراعي، ووضعت أول خطة خمسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في تاريخ مصر عام 1960 ومحاولة تطوير الصناعة والإنتاج وتم إنشاء السد العالى 1960-1970 ومساعدة البلاد في مجال التعليم والصحة والإنشاء والتعمير والزراعة. وفى مجال السياسة الخارجية عملت ثورة يوليو على تشجيع حركات التحرير من الاستعمار كما اتخذت سياسة الحياد الإيجابي مبدآً أساسياً في سياساتها الخارجية. قامت كل من إسرائيل وفرنسا وانجلترا بعمل هجوم منظم علي مصر فيما يسمي بالعدوان الثلاثي علي مصر وقد قامت المقاومة الشعبيه باعمال بطوليه لصد الفرنجا والانجليز اماإسرائيل فاخزت سيناء بالكامل ولكن صدر قرارمن مجلس الامن أن زاك برد جميع الأرض المحتله الي مصروعدم شرعية الهجوم علي مصر

قامت إسرائيل في 5 يونيو 1967 م بشن هجوم على مصر وسوريا والأردن واحتلت سيناء والجولان والضفة الغربية للأردن·

واستطاع جيش مصر برغم فداحة الخسارة أن يعبر هذه المحنة في صموده أمام القوات الإسرائيلية ودخوله حرب الاستنزاف، وفى ذلك الوقت توفى "جمال عبد الناصر" في سبتمبر 1970.

حرب أكتوبر

موسوعه شامله عن مصر 220px-Statue_of_heroic_Egyptian_soldiers_crossing_the_Suez_canalموسوعه شامله عن مصر 200px-Bridge01
عبور القناة قي حرب أكتوبر
تمثال للجنود المصريون يعبرون قناة السويس

تولى محمد أنور السادات الحكم بعد جمال عبد الناصر، عمل على تسوية مشاكل الدولة الداخلية وإعداد مصر لخوض حرب لتحرير سيناء. في 6 أكتوبر 1973 في تمام الثانية ظهراً، نفذت القوات المسلحة المصرية والقوات المسلحة العربية السورية هجوماً على القوات الإسرائيلية في كل من شبه جزيرة سيناء والجولان. بدأت الحرب على الجبهة المصرية بالضربة الجوية التي شنتها القوات الجوية المصرية ضد القوات الإسرائيلية، وعبرت القوات المصرية إلى الضفة الشرقية ورفعت العلم المصري.

الرئيس أنور السادات دخل في تسوية النزاع العربي الإسرائيلي لإيجاد فرصة سلام دائم في منطقة الشرق الأوسط، فوافق على معاهدة السلام التي قدمتها إسرائيل (كامب ديفيد) في 26 مارس 1979 بمشاركة الولايات المتحدة بعد أن مهدت زيارة الرئيس السادات لإسرائيل في 1977، وانسحبت إسرائيل من شبه جزيرة سيناء تماما في 25 أبريل 1982 بانسحابها مع الاحتفاظ بشريط طابا الحدودي وإسترجعت الحكومة المصرية هذا الشريط فيما بعد، بناءا على التحكيم الذي تم في محكمة العدل الدولية فيما بعد·

أثار توقيع مصر لاتفاقية السلام وزيارة السادات لإسرائيل استياءا داخل مصر وخارجها. فيرى مؤيدو هذه الاتفاقية أنها أعادت سيناء لمصر، ومهدت لإحلال السلام في الشرق الأوسط. بينما يرى معارضوها أن آثار هذه الاتفاقية أن عزلت دولة عربية لها ثقل سياسي وعسكري هي مصر عن الصراع العربي الإسرائيلي، وعملت على تحجيم نطاق تحرك الجيش المصري في سيناء، كما أنها أضعفت من دور مصر الريادي في العالم العربي. في 2 نوفمبر 1978 عقد مؤتمر لجامعة الدول العربية، تقرر فيه نقل مقر جامعة الدول العربية من مصر، وعلقت عضوية مصر من عام 1979 إلى 1989، شاركت في هذه القمة عشرة دول عربية بالإضافة إلى منظمة التحرير الفلسطينية، وقد عارضت الإمارات العربية المتحدة الخطوات العربية ضد مصر.

إغتيـال السادات


الرئيس الراحل السادات قبل دقائق من اغتياله

بحلول خريف عام 1981 قامت الحكومة بحملة اعتقالات واسعة شملت المنظمات الإسلامية ومسئولي الكنيسة القبطية والكتاب والصحفيين ومفكرين يساريين وليبراليين ووصل عدد المعتقلين في السجون المصرية إلى 18000 معتقلاً وذلك على إثر حدوث بوادر فتن واضطرابات شعبية رافضة للصلح مع إسرائيل ولسياسات الدولة الاقتصادية.

وفي 6 أكتوبر 1981 (بعد 31 يوم من إعلان قرارات الاعتقال)، تم اغتيال السادات في عرض عسكري كان يقام بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر، وقام بقيادة عملية الاغتيال خالد الإسلامبولي التابع لمنظمة الجهاد الإسلامي التي كانت تعارض بشدة اتفاقية السلام مع إسرائيل ولم يرق لها حملة القمع المنظمة التي قامت بها الحكومة في شهر سبتمبر.و خلفه في الرئاسة نائب الرئيس محمد حسني مبارك.

عهد مبارك

14 أكتوبر 1981 تولى محمد حسني مبارك رئاسة جمهورية مصر العربية ،باستفتاء شعبي بعد ترشيح مجلس الشعب له.

5 أكتوبر 1987 أُعيد ا الاستفتاء عليه رئيساً للجمهورية لفترة رئاسية ثانية.

1993 أُعيد ا الاستفتاء عليه رئيساً للجمهورية لفترة رئاسية ثالثة.

26 سبتمبر 1999، أُعيد ا الاستفتاء عليه رئيساً للجمهورية لفترة رئاسية رابعة.

كما تم انتخابه لفترة ولاية جديدة عام 2005 في أول انتخابات رئاسية تعددية تشهدها مصر عقب إجراء تعديل دستوري.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 8:39 am


نهر النيل العظيم

يعتبر المؤرخ اليوناني هيرودوت من أفضل الذين كتبوا عن النيل.

فقد عرف الإغريق عن النيل حينما أبحروا إلى مصر.

ويذكر هيرودوت في أعماله كيف أن مصر أرض موهوبة منعمة.

وفي الأسفار القديمة تحدث آخرون عن المساحة من أرض مصر التي تقع حول فرعي النيل وتمتد بينهما، فأعطوها تسمية دقيقة؛ هي "الدلتا".

ودعم هيرودوت هذه الفكرة القديمة عندما وصف هذه المساحة من الأرض المصرية بأنها "هبة النيل".

وأثبت الجيولوجيون المحدوثون بأن أرض الدلتا كانت مغمورة تحت مياه البحر؛ إلى أن بناها نهر النيل وشكلها بترسيب طبقات من التربة الخصبة. وهذه المنطقة هي نوع من الوادي، أو قاع النهر؛ الذي عادة ما يكون جافا، باستثناء فترة موسم الأمطار.

وبفحص طبيعة الوادي كله، من أسوان إلى البحر المتوسط؛ يظهر بوضوح أن الدلتا في شمال الوادي ليست وحدها هي هبة النيل التي تحدث عنها هيرودوت وغيره، وإنما الوادي بكامله هو هبة النيل.

ولو لم يكن النيل، لبقيت مصر جزءا من تلك الصحارى الشاسعة التي قسمها مجرى النيل إلى قسمين؛ ولبقي الوادي الأخضر مغمورا بمياه البحر.

واختص المصريون القدماء نهر النيل بالتوقير والتبجيل والتمجيد. كما تأثر الفنانون القدماء كثيرا به؛ فصوروه على هيئة رب أو ربة.

خريطة توضح دول حوض النيل، ونهر النيل ببحيراته

موسوعه شامله عن مصر Attachment

رحلة النهر العظيم

يتكون نهر النيل من فرعين رئيسيين يقوما بتغذيته وهما : النيل الأبيض
(بالإنجليزية: White Nile) في شرق القارة،

و"النيل الأزرق" (بالإنجليزية: Blue Nile)

في إثيوبيا. يشكل هذين الفرعين الجناح الغربي للصدع الإفريقي الشرقي، والذي يشكل – بدوره – الجزء الجنوبي الإفريقي من الوادي المتصدع الكبير (بالإنجليزية: Great Rift Valley).

تعتبر بحيرة فيكتوريا (بالإنجليزية: Lake Victoria)
هي المصدر الأساسي لمياه نهر النيل.

تقع هذه البحيرة علي حدود كل من أوغندا، تنزانيا وكينيا، وهذه البحيرة بدورها تعتبر ثالث البحيرات العظمي.

بالتوازي، يعتبر نهر روفيرونزا - (بالإنجليزية: Ruvyironza) -

في بوروندي هو الحد الأقصى لنهر النيل، وهو يشكل الفرع العلوي لنهر كاجيرا (بالإنجليزية: Kagera).

يقطع نهر كاجيرا مسارا طوله 690 كم (429 ميل) قبل دخوله إلي بحيرة فيكتوريا.

بعد مغادرة بحيرة فيكتوريا، يعرف النيل في هذا الجزء باسم نيل فيكتوريا (بالإنجليزية: Victoria Nile)،

ويستمر في مساره لمسافة 500 كم (300 ميل) مرورا ببحيرة كييوجا - (بالإنجليزية: Lake Kyoga) - حتى يصل إلي بحيرة ألبرت (بالإنجليزية: Lake Albert).

بعد مغادره بحيرة ألبرت، يعرف النيل باسم نيل ألبرت (بالإنجليزية: Albert Nile)، ثم يصل النيل إلي السودان ليعرف عندها باسم بحر الجبل، وعند اتصاله ببحر الغزال يمتد النيل لمسافة 720 كم (445 ميل) يعرف فيها باسم النيل الأبيض، ويستمر النيل في مساره حاملا هذا الاسم حتى يدخل العاصمة السودانية الخرطوم.

النيل الأزرق

يشكل النيل الأزرق نسبة (80-85%) من المياه المغذية لنهر النيل، ولكن هذه المياه تصل إليه في الصيف فقط بعد الأمطار الموسمية علي هضبة إثيوبيا، بينما لا يشكل في باقي أيام العام نسبه كبيرة حيث تكون المياه فيه ضعيفة أو جافه تقريبا.

ينبع هذا النهر من بحيرة تانا - (بالإنجليزية: Lake Tana) - الواقعة في مرتفعات إثيوبيا بشرق القارة.

بينما يطلق عليه اسم "النيل الأزرق" في السودان، ففي إثيوبيا يطلق عليه اسم "آبباي" (بالإنجليزية: Abbay).


ويستمر هذا النيل حاملا اسمه السوداني في مسار طوله 1,400 كم (850 ميلا) حتى يلتقي بالفرع الآخر – النيل الأبيض – ليشكلا معا ما يعرف باسم "النيل" منذ هذه النقطة وحتى المصب في البحر المتوسط.
موسوعه شامله عن مصر Attachment

صورة بالأقمار الصناعية للإنحناء العظيم لنهر النيل في السودان

بعد إتحاد النيلين الأبيض والأزرق ليشكلا معا النيل، لا يتبقي لنهر النيل سوي رافدا واحدا لتغذيته بالمياه قبل دخوله مصر ألا وهو نهر عتبره (بالإنجليزية: Atbarah)،

والذي يبلغ طول مساره 800 كم (500 ميل) تقريبا. ينبع هذا النهر من المرتفعات الإثيوبية أيضا، شمالي بحيرة تانا، ويتصل بنهر النيل علي مسافة 300 كم (200 ميل) بعد مدينة الخرطوم.

ويعتبر النيل في السودان مميزا لسببين:

أولهما: مروره علي 6 سدود؛ بدء من أسوان – في مصر – وحتى السادس في سابا لوكا (إلي الي شمال الخرطوم).

ثانيهما: تغيير مسار النيل؛ حيث ينحني مسار النيل في اتجاه جنوبي غربي، قبل أن يرجع لمساره الأصلي – شمالا – حتى يصل للبحر المتوسط. ويطلق علي هذا الجزء المنحني اسم "الانحناء العظيم للنيل" (بالإنجليزية: Great Bend of the Nile).

بعد عودته لمساره الأصلي، يعبر النيل الحدود المصرية السودانية، ويستمر في مساره داخل مصر بطول 270 كم (170 ميل) حتى يصل إلي بحيرة ناصر - (بالإنجليزية: Lake Nasser) -

وهي بحيرة صناعية تقع خلف السد العالي. وبدء من عام 1998 انفصلت بعض أجزاء هذه البحيرة غربا بالصحراء الغربية ليشكلوا بحيرات توشكي (بالإنجليزية: Toshka Lakes).

وعودة إلي مساره الأصلي في بحيرة ناصر، يغادر النيل البحيرة ويتجه شمالا حتى يصل إلي البحر المتوسط. علي طول هذا المسار، ينفصل جزء من النهر عند أسيوط، ويسمي بحر يوسف (بالإنجليزية: Bahr Yussef)، ويستمر حتى يصل إلي الفيوم.

ويصل نهر النيل إلي أقصي الشمال المصري، ليتفرع إلي فرعين: فرع دمياط شرقا وفرع رشيد غربا، ويحصران فيما بينهما دلتا النيل (بالإنجليزية: Nile Delta) وهي تعتبر علي قمة قائمة الدلتا في العالم، ويصب النيل في النهاية عبر هذين الفرعين في البحر المتوسط منهيا مساره الطويل من أواسط شرق إفريقيا وحتى شمالها
موسوعه شامله عن مصر Attachment
صورة بالأقمار الصناعية للمسار الكامل لنهر النيل من المنبع للمصب

منذ فجر التاريخ، اعتمدت الحضارات التي قامت على ضفتي النيل على الزراعة، كنشاط رئيسي مميز لها، خصوصا في مصر نظرا لكونها من أوائل الدول التي قامت علي أرضها حضارات،

لهذا فقد شكل فيضان النيل أهمية كبري في الحياة المصرية القديمة. كان هذا الفيضان يحدث بصورة دورية في فصل الصيف، ويقوم بتخصيب الأرض بالمياه اللازمة لما قام الفلاحون بزراعته طوال العام في انتظار هذه المياه.

ففي مصر الفرعونية، ارتبط هذا الفيضان بطقوس شبه مقدسة، حيث كانوا يقيمون احتفالات وفاء النيل ابتهاجا بالفيضان. كما قاموا بتسجيل هذه الاحتفالات في صورة نحت على جدران معابدهم ومقابرهم والأهرامات لبيان مدى تقديسهم لهذا الفيضان.

وقد ذكرت الكتب السماوية المقدسة (الإنجيل والقرآن) قصة نبي الله يوسف مع أحد فراعنة مصر حينما قام بتأويل حلمه حول السنابل السبع والبقرات السبع،

مما ساهم في حماية مصر من مخاطر الفيضان في هذه الفترة لمدة سبع سنوات رخاء وسبع سنوات عجاف.

وفي مصر الإسلامية، اهتم ولاتها بالفيضان أيضا، وقاموا بتصميم "مقياس النيل" في العاصمة القاهرة للقيام بقياس دقيق للفيضان.

وما زال هذا المقياس قائما لليوم في "جزيرة الروضة" بالقاهرة. (مزيد من التفاصيل في المقالة الأصلية: "مقياس النيل ".)

أما في العصر الحديث، ففي عام 1980 شهدت دول حوض النيل جفافا نتيجة لضعف فيضان النيل، مما أدى إلى نقص المياه وحدوث مجاعة كبري في كل من السودان وإثيوبيا،

غير أن مصر لم تعان من آثار تلك المشكلة نظرا لمخزون المياه ببحيرة ناصر خلف السد العالي.

يشكل حوض النيل تنوعا جغرافيا فريدا، بدء من المرتفعات في الجنوب ويقل الإرتقاع حتي يصل إلي سهول فسيحة في أقصي الشمال.

ولذلك نهر النيل هو النهر الوحيد الذي يجري من الجنوب إلي الشمال تبعا لميل الأرض.

يشكل النيل أهمية كبري في اقتصاديات دول حوض النيل، ففي مجال الزراعة يعتمد المزارعون في كل دول حوض النيل علي مياهه من أجل ري محاصيلهم.

ومن أشهر هذه المحاصيل: القطن، القمح، قصب السكر، البلح، البقوليات، والفواكه الحمضية.

وفي مجال الصيد فيعتمد الصيادون علي الأسماك النيلية المتوفرة فيه، ويعتبر السمك من الأكلات المفضلة للكثير من شعوب هذه الدول.

كما يشتهر نهر النيل بوجود العديد من الأحياء المائية أهمها تمساح النيل والذي بتواجد في أغلب مسار النيل.

أما في مجال السياحة، ففي مصر والسودان فتقوم عليه أحد أنواع السياحة وهي "السياحة النيلية"، في كل من مصر والسودان،

حيث تبحر الفلوكة حاملة السياح وزائرو البلاد في كل من قنا، الأقصر وأسوان بمصر، وبين السدين الثالث والرابع في شمال السودان، بين جوبا وكوتشي.


الاستكشافات في القرن التاسع عشر

ظل نهر النيل يمثل لغزا غامضا للكثيرين حتى منتصف القرن التاسع عشر. ففي عام 1858 استطاع المستكشف الإنجليزي جون هاننج سبيك (بالإنجليزية: John Hanning Speke) الوصول إلي بحيرة فيكتوريا.

أما نظيره صاموئيل وايت بيكر (بالإنجليزية: Samuel White Baker) فقد استطاع الوصول إلي بحيرة ألبرت في عام 1864.

بعدهما قام المستكشف الألماني جورج أوغست شوينفروث (بألمانية: Georg August Schweinfurth) باستكشاف بحر الغزال في الفترة بين عامي 1868 و1871،

بينما قام نظيره الأنجلو أمريكي هنري مورتون ستانلي (بألمانية: Henry Morton Stanley) باستكشاف بحيرة فيكتوريا في عام 1875 وتبعها بالوصول إلي بحيرة إدوارد عام 1889. وهكذا حل لغر النهر الذي ظل غامضا للآلاف السنين.


الاستكشافات في القرن الحادي والعشرين

حديثا في 14 يناير 2004، قام "هندري كوتزي" (بالإنجليزية: Hendri Coetzee) من جنوب إفريقيا برحلة للإبحار في النيل الأبيض،

وتعتبر أول رحلة للإبحار في هذا النهر بطول مساره. وقد استغرقت هذه الرحلة 4 أشهر وأسبوعان، حتى وصل إلي مدينة رشيد المصرية علي البحر المتوسط.

وتعتزم ناشيونال جيوجرافيك إنتاج فيلم وثائقي عن هذه الرحلة في نهاية عام 2005 بعنوان "The Longest River" (أي "أطول الأنهار" بالعربية.)

أما في 28 ابريل 2005 فقد قام الجييولوجي "باسكال سكاتوررو" (بالإنجليزية: Pasquale Scaturro) وشريكه "كياكار" (بالإنجليزية: kayaker)

ومخرج الأفلام الوثائقية "جوردون براون" (بالإنجليزية: Gordon Brown) برحلة لاستكشاف النيل الأزرق، وتعتبر هذه أيضا أول رحلة للإبحار في هذا النهر بطول مساره بدء من بحيرة تانا في أثيوبيا، وقد وصلوا مدينة الإسكندرية المصرية علي البحر المتوسط.

وقد وثقت هذه الرحلة في فيلم يحمل عنوان: "Mystery of the Nile" (أي "لغز نهر النيل" بالعربية)، كما صدر أيضا كتبا بنفس العنوان.

إعادة تركيب معبد أبو سمبل في موقعه الجديد ضمن حملة إنقاذ آثار النوبة (1964-1569)


نقل معبد أبو سمبل

ترتب علي بناء السد العالي ارتفع منسوب المياه، وذلك بعد إنشاء بحيرة ناصر لحفظ مياه السد، وهكذا تعرضت النوبة والآثار الموجودة فيها للغرق. لهذا، في 1959 أطلقت مصر نداء دولي لإنقاذ آثار النوبة ومن ضمنها معبد أبو سمبل إلي منطقة آخري أكثر أمانا، وبدأت الحملة الدولية لإنقاذ آثار النوبة تحت إشراف اليونسكو.

استغرقت عملية فك إعادة تركيب معبد أبو سمبل قرابة 4 سنوات (1964-1968)، وتكلفت ما يقرب من 36 مليون دولار أمريكي، وتم إعادة التوطين في منطقة تعلو 65 مترا عن المنسوب الأصلي الذي كان عليه المعبد، وبمسافة 200 متر بعيدا عن شاطئ النيل.



لمحة تاريخية

نتيجة لإمكانيات الهائلة التي يوفرها نهر النيل، فقد كان مطمعا للقوي الاستعمارية في القرن التاسع عشر.فقد تحكمت الدول الأوروبية في دول حوض النيل في تلك الفترة؛

فبينما كانت بريطانيا تحكم قبضتها علي مصر والسودان وأوغندا وكينيا، فقد أحكمت ألمانيا قبضتها علي تنزانيا، رواندا وبوروندي.

في نفس الوقت فقد قامت بلجيكا بالسيطرة علي الكونغو الديمقراطية والتي كانت تعرف في هذا الوقت بإسم زائير.

وبعد أن وضعت الحرب العالمية الأولي (1914-1919) أوزارها، فقد قسمت الإمبراطورية الألمانية بين كل من بريطانيا وبلجيكا؛ فحصلت إنجلترا علي تنزانيا، بينما حصلت بلجيكا علي رواندا وبوروندي، بينما بقيت إثيوبيا دولة مستقلة.

ومع انتهاء السيطرة البريطانية علي مصر في الخمسينات من القرن العشرين، وعلي السودان في الستينيات من ذات القرن، فقد تم توقيع اتفاقية نهر النيل عام 1959 لتقسيم مياه النيل تقسيما عادلا بين دوله العشر.


حوض النيل

هو مسمي يطلق علي 10 دول إفريقية يمر فيها نهر النيل؛ سواء تلك التي يجري مساره مخترقا أراضيها، أو تلك التي يوجد علي أراضيها منابع نهر النيل، أو تلك التي يجري عبر أراضيها الأنهار المغذية لنهر النيل.

ويغطي حوض النيل مساحة 3.4 مليون كم² من المنبع في بحيرة فكتوريا وحتي المصب في البحر المتوسط.

موسوعه شامله عن مصر Attachment
خريطة توضح دول حوض النيل فهرست

دول حوض النيل

قائمة دول حوض النيل مرتبة ترتيبا أبجديا عربيا:

أوغندا

إثيوبيا

إريتريا

السودان

الكونغو الديمقراطية

بوروندي

تنزانيا

رواندا

كينيا

مصر


مبادرة حوض النيل

مبادرة حوض النيل هي اتفاقية دولية وقعت بين دول حوض النيل العشر في فبراير 1999 بهدف تدعيم أواصر التعاون الإقليمي (سوسيو- إجتماعي) بين هذه الدول. وقد تم توقيها في تنزانيا.

الرؤية المشتركة

بحسب الموقع الرسمي للمبادرة، فهي تنص علي "الوصول إلي تنمية مستدامة في المجال السوسيو-إجتماعي، من خلال الاستغلال المتساوي للإمكانيات المشتركة التي يوفرها حوض نهر النيل".

خلفية تاريخية

بدأت محاولات الوصول إلي صيغة مشتركة للتعاون بين دول حوض النيل في 1993 من خلال إنشاء أجندة عمل مشتركة لهذه الدول للاستفادة من الإمكانيات التي يوفرها حوض النيل.

في 1995 طلب مجلس وزراء مياه دول حوض النيل من البنك الدولي الإسهام في الأنشطة المقترحة، وعلي ذلك أصبح كل من البنك الدولي، صندوق الأمم المتحدة الإنمائي والهيئة الكندية للتنمية الدولية شركاء لتفعيل التعاون ووضع آليات العمل بين دول حوض النيل.

في 1997 قامت دول حوض النيل بإنشاء منتدى للحوار من آجل الوصول لأفضل آلية مشتركة للتعاون فيما بينهم، ولاحقا في 1998 تم الاجتماع بين الدول المعنية – باستثناء إريتريا في هذا الوقت – من أجل إنشاء الآلية المشتركة فيما بينهم.

في فبراير من العام 1999 تم التوقيع علي هذه الاتفاقية بالأحرف الأولي في تنزانيا من جانب ممثلي هذه الدول، وتم تفعيلها لاحقا في مايو من نفس العام، وسميت رسميا باسم: "مبادرة حوض النيل"، (بالإنجليزية: Nile Basin Initiative) وتختصر NIB.


الرؤية والأهداف

تهدف هذه المبادرة إلي التركيز علي ما يلي:

الوصول إلي تنمية مستدامة في المجال السوسيو-إجتماعي، من خلال الاستغلال المتساوي للإمكانيات المشتركة التي يوفرها حوض نهر النيل.

تنمية المصادر المائية لنهر النيل بصورة مستدامة لضمان الأمن، والسلام لجميع شعوب دول حوض النيل.

العمل علي فاعلية نظم إدارة المياه بين دول حوض النيل، والاستخدام الأمثل للموارد المائية.

العمل علي آليات التعاون المشترك بين دول ضفتي النهر.

العمل علي استئصال الفقر والتنمية الاقتصادية بين دول حوض النيل.

التأكد من فاعلية نتائج برنامج التعاون بين الدول، وانتقالها من مرحلة التخطيط إلي مرحلة التنفيذ.

مجالات التعاون

المياه

تنوع الأحياء المائية

استئصال الفقر

الغابات

الجفاف

إطارات التنمية المستدامة

الطاقة من أجل التنمية المستدامة

الزراعة

حفظ وإدارة الموارد الطبيعية

التنمية المستدامة في القارة الإفريقية

تغيير أنماط الاستهلاك والإنتاج الغير صحية

التنمية المستدامة في ظل العولمة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 8:42 am


الجغرافيا

تبلغ مساحة مصر حوالي مليون كيلو متر مربع؛ 96% من مساحتها صحراء و4% من مساحتها صالح للزراعة والنشاط

الفلاحي أي 35000 كم مربع.

التضاريس : تنقسم جمهورية مصر العربية من الناحية الجغرافية إلى أربعة أقسام رئيسية هي:

* وادي النيل والدلتا: مساحته حوالي (33 ألف كم2) تقريبا، من شمال وادي حلفا حتى البحر المتوسط؛ وينقسم إلى النوبة الممتدة من وادي حلفا إلى أسوان، يليها الصعيد (مصر العليا) إلى جنوبي القاهرة، ثم الدلتا (مصر السفلى) من شمال القاهرة إلى ساحل المتوسط، وهي المحصورة بين فرعي النيل، فرع دمياط وفرع رشيد؛ وهما الفرعان الباقيان من عدة أفرع ومصبات أخرى للنيل وجدت في عصور سابقة.

في أقصي جنوب البلاد توجد بحيرة ناصر (بحيرة النوبة أو بحيرة السد العالي)، وهي بحيرة صناعية نشأت نتيجة بناء السد العالي عند أسوان. أما في الشمال الغربي فتوجد بحيرة قارون في الفيوم وهي أحد أكبر البحيرات الطبيعية في البلاد، كما توجد على ساحل المتوسط بحيرات ضحلة هي المنزلة والبرلس ومريوط، إلى جانب مستنقعات مساحتاها آخذة في التضاؤل نتيجة النشاط البشري منذ أقدم العصور، وإن تسارع مؤخرا.

* الصحراء الغربية : تشغل حوالي (680 ألف كم2) تقريبا، وهي الجزء الواقع داخل حدود مصر من الصحراء الأفريقية الكبرى، ممتدا ما بين وادي النيل في الشرق حتى الحدود الغربية، ومن البحر المتوسط شمالا إلى الحدود الجنوبية، وتنقسم إلى:

* قسم شمالي يشمل السهل الساحلي والهضبة الشمالية ومنطقة المنخفضات التي تضم واحة سيوه ومنخفض القطارة ووادي النطرون والواحات البحرية

* قسم جنوبي يشمل واحات الفرافرة والخارجة والداخلة وباريس وفي أقصي الجنوب واحة العوينات.

* الصحراء الشرقية: مساحتها حوالي (225 ألف كم2) تمتد ما بين وادي النيل غربا والبحر الأحمر وشبه جزيرة سيناء شرقا، ومن حدود الدلتا شمالاً حتى حدود مصر الجنوبية. تمتد بطولها سلسلة جبال البحر الأحمر يصل ارتفاعها إلى حوالي 3000 قدم فوق سطح البحر وهي غنية بالموارد الطبيعية من خامات المعادن المختلفة.

* شبه جزيرة سيناء: مساحتها حوالي (61 ألف كم2) وهي الجزء الاسيوي من مصر وتشكل 6% من مساحة مصر وهي على شكل مثلث قاعدته مماسة للبحر المتوسط شمالاً ورأسه إلى الجنوب ما بين خليجي السويس غربا والعقبة شرقا، وتنقسم من حيث التضاريس إلى:

سيناء.

* القسم الجنوبي: وعر يتألف من جبال جيرانيتية مرتفعة، منها جبل كاترينة بارتفاع 2640 مترًا فوق سطح البحر وهو الأعلى في مصر وتتساقط عليه الثلوج مثل باقي جبال جنوب سيناء وبعض جبال البحر الأحمر في فصل الشتاء بشهوره الأربع ديسمبر ويناير وفبراير ومارس.

* القسم الأوسط: منطقة الهضاب الوسطى وتنقسم إلي هضبة التيه في الشمال وتنحدر أوديتها نحو البحر المتوسط انحدارًا تدريجيًا، وهضبة العجمة إلى الجتوب، وقد جري العرف علي تسمية الإقليم كله بهضبة التيه من قبيل إطلاق اسم الأكبر والأشهر علي الكل وتشتهر المنطقة بمدينة نخل الحصينة وطريق الحجاج القديم وما تتمتع به مدينة نخل من جو شديد القاري شتاءً حيث تصل الحرارة الصغرى فيها إلى 9- الصفر المئوي.

* القسم الشمالي: سهل الطينة، المنطقة ما بين البحر المتوسط شمالاً وهضبة التيه جنوبا وهو سهل منبسط تكثر فيه موارد المياه الناتجة عن الأمطار التي تنحدر مياهها من المرتفعات الجنوبية وهضبات المنطقة الوسطى.

المناخ السائد في البلاد هو الصحراوي وشبه الصحراوي، في حين يسود مناخ البحر المتوسط في السواحل الشمالية، والمداري في أقصى الجنوب.
موسوعه شامله عن مصر Egypt_map
السكان
:تعداد سكان مصر
وسط القاهرة ويظهر في الصورة مبني دار أوبرا القاهرة مركز الفنون الرئيس في المدينة.

يتركز أغلب سكان مصر في وادي النيل، بالذات في المدينتين الكبرتين، القاهرة الكبرى التي بها تقريبا ربع السكان[16][17]، والإسكندرية؛ كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا وعلى ساحلي البحر المتوسط والبحر الأحمر ومدن قناة السويس.

بلغ عدد المصريين داخل البلاد وخارجها 76 مليون نسمة تقريبا في تعداد عام 2009 [18] بزيادة قدرها 24.37% عن تعداد 1996. منهم 72 مليونا و579 ألفا و30 نسمة في الداخل وفي الخارج ثلاثة ملايين. من سكان البلاد 30 مليونا و 949 ألف نسمة من الحضر، ويسكن الريف 41 مليونا و629 ألفا و341 نسمة. ويقدر معدل الزيادة السكانية خلال السنوات الأخيرة بنحو 1،3%.

تشغل مصر الترتيب السادس عشر عالميًا من حيث عدد السكان[19] والثالث أفريقياً بعد نيجيريا وإثيوبيا من حيث عدد السكان [20]، والترتيب المائة وأربعة وعشرون عالميا من حيث الكثافة السكانية [21]، وهي أكثر الدول العربية سكاناً [21].

عزف المصريون تقليديا عن الهجرة من موطنهم، إلا أنه اعتبارا من سبعينيات القرن العشرين ونتيجة لظهور عائدات البترول في الخليج وما أتاحه ذلك من الطلب على العمالة في دول الخليج العربي والعراق وليبيا بدأت أعداد متزايدة من السكان خاصة من فئة الشباب في النزوح إلى خارج البلاد إما بصفة مؤقتة للعمل في الدول النفطية وإما بصفة دائمة بالإقامة في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وأستراليا والاتحاد الأوروبي؛ وذلك وفق ما تسمح به نظم ولوائح الهجرة المطبقة في تلك الدول. لا توجد إحصاءات دقيقة للعدد الحقيقي للمصريين خارج بلادهم، إلا أن تقدير عددهم يتراوح بين أربعة وخمسة ملايين نسمة يوجد ثلثيهم في الدول العربية كعمالة مؤقتة بينما يوجد الثلث الباقي في دول المهجر وهؤلاء هم المهاجرون هجرة دائمة.

يبلغ متوسط الكثافة السكانية في مصر 63 نسمة/كم²، حيث هي في منطقة وادي النيل ودلتاه 900 نسمة/كم² (98% من مجموع السكان على 4% من مساحة البلاد، وهي من أعلى الكثافات السكانية في العالم، ويتوقع أن يصل عدد سكان مصر إذا استمرت الزيادة على الوتيرة الحالية في عام 2017 إلى 86 مليون نسمة.[22]. وهي في الترتيب المائة وسبعة وعشرون عالميًا من حيث كثافة السكان.
[عدل] تركيبة السكان :مصريون و سيناويون
نهر النيل في القاهرة.

غالبية سكان مصر من المصريين وتقدر نسبتهم 99.4% من مجمل السكان (2006) [23]. تعتبر مصر بقالبها السكاني الإجمالي دولة متعددة الأعراق والأصول ويندمجون مع بعضهم البعض اجتماعيًا وثقافيًا، من هذه الأعراق النوبيين في الجنوب والبجا جبال البحر الأحمر وعرب والبدو الرحل في سيناء، بالإضافة إلى الأرمن والأكراد و الأمازيغ[بحاجة لمصدر] واليونانيين والإيطاليين والأتراك والشركس والألبان، وفرنسيين والغجر الذين اختلفت أعدادهم على مر العصور.
اللغة

العربية هي اللغة الرسمية في البلاد، واللغة الأم للغالبية الساحقة من السكان، وهي محكية اللهجة المحلية وهي اللهجة طيف من التنويعات يتغير بتغير الأقاليم، وأكثر التنويعات شيوعا هي لهجة القاهرة التي انتشرت في كل أرجاء البلاد بسبب التعليم ولأنها لغة الصفوة الاقتصادية والسياسية، كما أنها مفهومة في جميع أرجاء العالم الناطق بالعربية بسبب التأثير الثقافي والإعلامي.
نهر النيل في القاهرة ليلا.

على مرّ التاريخ تحدث المصريون لغات تنتمي إلى العائلة الأفروآسيوية، بدءا من اللغة المصرية القديمة بلهجاتها، مرورا بشكلها الأحدث وهو اللغة القبطية وصولا إلى العربية بعد الفتح العربي وانتشار الإسلام.

يتحدث النوبيون لغتين من عائلة اللغات النوبية الكوشية، كما يتحدث السيويون اللغة السيوية الأمازيغية، ويتحدث العبابدة والبشاريون لغات من عائلة البجا، كما وجدت جماعات من الغجر تحدثوا لغة الدوماري.

إضافة إلى ما سبق فقد وجدت في فترات تاريخية مختلفة جاليات متوطنة في مصر من الأرمن في مصر والأتراك واليونانيين والإيطاليين تحدثوا لغاتهم.

كما أن اللغة الإنجليزية محكية على ألسنة كثير من المواطنين وتُدرس في جميع مراحل التعليم في المدارس الحكومية، كما توجد مدارس تدرس مناهجها باللغات الأجنبية.

الديانات في مصر

بحسب دستور عام 1971 الدائم فأن الديانة الرسمية للدولة هي الإسلام ويدين به غالبية سكان مصر. لا توجد نسب محددة لأتباع المعتقدات لمصر، حيث توقفت الإحصائات الرسمية المصرية عن ذكر تعداد أتباع الديانات والطوائف.

على مر الإحصاءات التاريخية المصرية للتعدادات السكانية كانت تقدر نسبة المسلمين بمتوسط 94% ونسبة المسيحين بمتوسط 6% حتى تعداد 1986 حيث كان أخر إحصاء رسمي يذكر أعداد أتباع الديانات المختلفة في مصر[24].
[عدل] مؤسسات دينية
جامع الأزهر
الكنيسة المرقسية بالإسكندرية

توجد في مصر مؤسستان دينيتان من أقدم وأهم المؤسسات بالنسبة للدين التي تمثله كل منهما:

* الأزهر، الذي بناه الفاطميون لنشر المذهب الإسماعيلي في شمال أفريقيا، قبل أن يحوله صلاح الدين الأيوبي إلى جامعة سنية ليصير أحد أهم أعمدة الإسلام السني في العالم[25]. وشيخ الأزهر حاليا الشيخ الدكتور أحمد الطيب الرئيس السابق لجامعة الأزهر ودار الإفتاء المصرية[26].
* دار الإفتاء التي تأسست عام 1895م[27] والتي يترأسها مفتي الديار المصرية، ويتولّى هذا المنصب حاليًا الشيخ علي جمعة.
* الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وهي إحدى أقدم الكنائس المسيحية في العالم وواحدة من الكنائس الخمس الأول، وكنيسة الإسكندرية هي مقر الجالس على كرسي مار مرقس وهو بابا الإسكندرية وبطريارك الكرازة المرقسية، والبابا الحالي هو الأنبا شنودة الثالث.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 8:44 am


المناخ

تقع مصر في الإقليم المداري الجاف فيما عدا الأطراف الشمالية التي تدخل في المنطقة المعتدلة الدفيئة لمناخ إقليم البحر المتوسط الذي يتميز بالحرارة والجفاف في أشهر الصيف وبالاعتدال في الشتاء والربيع مع سقوط أمطار قليلة تتزايد علي الساحل.

المتوسط السنوي لدرجة الحرارة في الوجه البحري شتاء 20 درجة مئوية نهارا و 10 مئوية ليلا وفي الصيف يصل متوسط درجة الحرارة تقريبا 35 درجة مئوية في النهار و 23 درجة مئوية في الليل ؛ أما في الوجه القبلي فيصل متوسط درجة الحرارة العظمي في الشتاء إلي 25 مئوية والصغري 8 مئوية اما في الصيف فيصل متوسط درجة الحرارة العظمى إلى 41 درجة مئوية اما الصغرى تصل إلى 24 درجة مئوية تقريبا.

يتكون الصقيع على وسط شبه جزيرة سيناء وعلى المزروعات في مصر الوسطى شتاء، بينما تتساقط الثلوج في فصل الشتاء على جبال سيناء وعلى بعض المدن الساحلية مثل: بلطيم ودمياط وسيدى برانى والإسكندرية.
التقسيم الإداري
:محافظات مصر
التقسيم الإداري لجمهورية مصر العربية، للمفتاح أنظر الجدول أدناه

تقسم جمهورية مصر العربية إداريًا إلى 29 محافظة (الجمع محافظات) تتضمن مدينة تعامل إداريًا كمحافظة هي الأقصر. وهذا التقسيم حل محل تقسيم المديريات الذي أنشأه نابليون بونابرت بعد الحملة الفرنسية على مصر ثم محمد علي من بعده.[28] المحافظة في مصر هي قمة هرم التقسيمات الإدارية الذي يتضمن خمسة مستويات (محافظة، مركز، مدينة، حي (في المدن تقسم الأحياء إلى أقسام ثم شياخات)، قرية)، ويرأس كل منها محافظ يعين بواسطة رئيس الجمهورية. معظم المحافظات تتخطى الكثافة السكانية بها ألف نسمة لكل كيلومتر مربع، بينما تقل الكثافة السكانية في المحافظات الثلاث الأكبر مساحة عن نسمتين فقط لكل كيلومتر مربع.

المحافظات إما تكون حضرية بالكامل، أو خليطًا بين مناطق حضرية ومناطق ريفية، والتفريق الرسمي بين الحضر والريف في المحافظات يكون بحسب التقسيمات الإدارية الأدنى، فالمحافظات الحضرية بالكامل ليس بها مراكز، والتي هي تجمعات لمجموعة من القرى تقابل المدينة في المحافظات الحضرية. علاوة على ذلك يمكن أن تكون المحافظة بالكامل عبارة عن مدينة واحدة فقط كما في حالة القاهرة، والإسكندرية. والمدن تقسم إلى أحياء تديرها مجالس محلية منتخبة. ولكل محافظة عاصمة تكون في الغالب أكبر مدنها.

في 17 أبريل 2008 صدر قرار جمهوري باعتبار حلوان، و6 أكتوبر محافظتين مستقلتين. وفي 9 ديسمبر 2009 صدر قرار جمهوري باعتبار الأقصر محافظة.

الرقم (المفتاح)↓ الاسم↓ المساحة (كيلومتر مربع)↓ عدد السكان (2007)↓ العاصمة↓
1 الإسكندرية 2,679 4164750 الإسكندرية
2 أسوان 679 1196946 أسوان
3 أسيوط 25,926 3486681 أسيوط
4 البحيرة 10,130 4802272 دمنهور
5 بني سويف 1,322 2320629 بني سويف
6 القاهرة 214 7988657 القاهرة
7 الدقهلية 3,471 5044050 المنصورة
8 دمياط 1,029 1112163 دمياط
9 الفيوم 1,827 2546882 الفيوم
10 الغربية 1,942 4055091 طنطا
11 الجيزة 85,153 6364682 الجيزة
12 الإسماعيلية 1,442 966273 الإسماعيلية
13 كفر الشيخ 3,437 2653144 كفر الشيخ
14 مطروح 212,112 326684 مرسى مطروح
15 المنيا 32,279 4212158 المنيا
16 المنوفية 1,532 3309482 شبين الكوم
17 الوادي الجديد 376,505 189447 الخارجة
18 شمال سيناء 27,574 348880 العريش
19 بورسعيد 72 576599 بورسعيد
20 القليوبية 1,001 4300328 بنها
21 قنا 1,851 3036415 قنا
22 البحر الأحمر 203,685 291884 الغردقة
23 ألشرقية 4,180 5426303 الزقازيق
24 سوهاج 1,547 3792045 سوهاج
25 جنوب سيناء 33,140 150981 الطور
26 السويس 17,840 518557 السويس
27 الأقصر 55 451,318 الأقصر
28 حلوان n/a 643,327 حلوان
29 6 أكتوبر n/a 500,000 6 أكتوبر

موسوعه شامله عن مصر Egypt_governorates
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 8:45 am


قائمة أكبر 30 مدينة مصرية وفقاً لعدد السكان.
مدن مصر
الترتيب الاسم عدد السكان المحافظة
إحصائية 1986 إحصائية 1996 تقديرات 2005
1. القاهرة 6.068.695 6.789.479 7.734.614 محافظة القاهرة
2. الإسكندرية 2.926.859 3.328.196 3.811.516 محافظة الإسكندرية
3. الجيزة 1.883.189 2.221.868 2.443.203 محافظة الجيزة
4. شبرا الخيمة 2.714.594 2.870.716 2.991.801 محافظة القليوبية
5. بور سعيد 401.172 469.533 538.378 محافظة بور سعيد
6. السويس 327.717 417.610 488.125 محافظة السويس
7. المحلة الكبرى 306.509 395.402 431.052 محافظة الغربية
8. الأقصر 274.074 360.503 422.407 محافظة الأقصر
9. أسيوط 272.986 343.498 420.585 محافظة أسيوط
10. المنصورة 317.508 369.621 420.195 محافظة الدقهلية
11. طنطا 336.517 371.010 404.901 محافظة الغربية
12. الفيوم 213.070 260.964 306.393 محافظة الفيوم
13. الزقازيق 244.354 267.351 285.097 محافظة الشرقية
14. الإسماعيلية 158.045 254.477 284.813 محافظة الإسماعيلية
15. كفر الدوار 196.244 231.978 267.370 محافظة البحيرة
16. أسوان 190.579 219.017 241.261 محافظة أسوان
17. قنا 119.917 171.275 235.362 محافظة قنا
18. دمنهور 188.939 212.203 227.943 محافظة البحيرة
19. المنيا 179.060 201.360 227.150 محافظة المنيا
20. سوهاج 132.649 170.125 209.419 محافظة سوهاج
21. بني سويف 152.476 172.032 189.624 محافظة بني سويف
22. شبين الكوم 132.209 159.909 184.097 محافظة المنوفية
23. بنها 115.701 145.792 167.029 محافظة القليوبية
24. إدفو 46.163 94.228 166.102 محافظة قنا
25. طلخا 54.923 97.682 157.737 محافظة الدقهلية
26. كفر الشيخ 103.301 124.819 143.970 محافظة كفر الشيخ
27. ملوي 98.632 119.283 142.504 محافظة المنيا
28. دكرنس 48.616 85.157 137.542 محافظة الدقهلية
29. دمياط 96.511 113.608 129.211 محافظة دمياط
30. العريش 67.337 100.447 128.855 محافظة شمال سيناء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 8:49 am


اهم الموانئ المصريه

ميناء الاسكندريه


موسوعه شامله عن مصر 250px-Alexandria_2122972
الميناء الشرقى
موسوعه شامله عن مصر Images?q=tbn:ANd9GcQoNE8oZuhBzw98H80dUDGGeIAggzPkPfrEjxoR9Inl1NVulWNshWK_VA

خريطه ميناء الاسكندريه
تاريخ الميناء

يعتبر ميناء الأسكندرية أحد أقدم الموانئ في العالم حيث تم بناء أولى إنشاءاته في العام2000ق.م. في قرية راكودة القديمة لخدمة المناطق الساحلية في جزيرة فاروس (الآن منطقة راس التين بالمدينة).
جغرافيا

يتكون ميناء الأسكندرية في الأساس من ميناءان الأول وهو الميناء البسامي ومياهه ضحلة وترسو به قوارب صيد ويخوت والآخر هو الميناء الغربي وهو مايعرف بشكل رئيس بميناء الأسكندرية البحري.

يقسم الميناء جغرافيا إلى 19 مناطق، وكما يستخدم الميناء في الشحن التجاري فهو أيضًا يستقبل السفن السياحية وبواخر الركاب.


ميناء الدخيلة

ميناء الدخيلة هو أحد موانئ مدينة الأسكندرية في مصر ويعتبر الميناء الثاني من حيث الحجم في المدينة بعد ميناء الأسكندرية.
جغرافيا

يقع الميناء في منطقة الدخيلة الواقعة غرب مدينة الأسكندرية، وشغل موقع الميناء سابقا قاعدة الدخيلة الجوية حتى العام 1980 ودخل حيز الخدمة بدأ من العام 1986، ويتصل الميناء بطريق مباش يؤدي لطريق مصر - إسكندرية الصحراوي ويصل إليه خط للسكة الحديد.

ميناء دمياط البحرى

موسوعه شامله عن مصر 010101
يقع ميناء دمياط على بعد حوالي 8.5 كيلو مترات غرب فرع دمياط لنهر النيل غرب رأس البر في البحر المتوسط وعلى مسافة حوالي 70 كيلو متر غرب ميناء بورسعيد. أفتتحه الرئيس مبارك كأول ميناء مصري يعمل إليكترونيا, تكلف إنشائه 190 مليون جنيه مصري، حوالي 30.6 مليون دولار, وتغطى منشآت الميناء مساحة قدرها 11.8 كيلو متر مربع. ويحد الميناء خط وهمى يصل بين نهايتي حاجزى الأمواج الخارجيين الشرقى والغربي.

تبلغ مساحة الميناء الكلية 11.8 مليون متر مربع أما مساحة المسطح المائي الحالي 3.9 مليون م2 وسيزيد في المستقبل إلى 4.3 مليون م2 بالنسبة إلى مساحة المسطح الأرضي الحالي 7.9 مليون م2 وسيزيد في المستقبل إلى 8.6مليون م2. تقدر النسبة بين المسطح المائي إلى مساحـة الميناء الكلية (حالياً) 1 : 3 وبعد اكتمال التطوير المستقبلي ستكون نفس النسبة، تعمل على مدار 24 ساعة، وتضم 96 نقطة لحاويات الثلاجة، و10 ونشات مثبته على قضبان، وعشرة ونشات ساحة، وجميع أوناش التحميل الرأسية وونش الشوكة، والتريلات. إلى جانب قناة ملاحية تربط الميناء بنهر النيل، يبلغ طولها 5.4 كيلومتر، وعرضها 90 مترا، وعمق يصل إلى خمسة أمتار

محطة حاويات الميناء تعد إحدى أهم المحطات في المنطقة، ويوجد بها أربعة أرصفة حاويات، يبلغ طولها ألفا و50 مترا، وعمقها 14.5 متر، وتحتل مساحة تبلغ 465 ألف متر مربع، ويوجد بها منطقة للتوسعات المستقبلية تبلغ نحو 800 ألف متر مربع، محطة حاويات الميناء مزودة بعدد عشرة ونشات، وتداولت المحطة - طبقا لآخر إحصائيات خلال عام 2004 - أكثر من مليون حاوية، وتم تزويدها بنظام معلوماتى، يساعد بفاعلية في تخطيط ومراقبة الساحات وال سفن وال سكك الحديدية، ومعدات تداول الحاويات، كما يساعد على زيادة كفاءة المحطة، وتقليل معدات التداول. مكن شحن وتفريغ سفن الجيل الثالث والرابع على جميع أرصفه الميناء الستة عشر، بطول إجمالى يبلغ نحو أربعة آلاف متر، وعمق يتراوح ما بين 12 و14.5متر.

وتقدم المحطة تسهيلات، منها : مساحة للتخزين البارد والبضائع المجمدة تبلغ ثلاثة آلاف متر، وأخرى لتخزين الأخشاب والصلب والمواد الغذائية، تبلغ أيضا ثلاثة آلاف متر مربع، وتضم وصلات سكة حديد تربط الميناء بشبكة الطرق الوطنية، الميناء يضم - أيضا - محطة للغلال، يبلغ طول أرصفتها 600 متر وعمق 14.5 متر، وصومعة لتخزين الغلال تبلغ طاقتها 150 ألف طن سنويا، وسقيفه للتعبئة مساحتها خمسة آلاف متر مربع، بطاقة تبلغ ثلاثة آلاف طن يوميا. المنطقة الحرة بالميناء تمتد على مساحة 798 ألف متر مربع ؛ لخدمة المشروعات الصناعية والتخزينية، وإعادة التصدير مقابل تعريفة مخفضة، بجانب إنشاء مبنى لخدمة المستثمرين يضم جميع الأنشطة الاستثمارية بالميناء، على مساحة ستة آلاف و357 مترا مربعا، به 235 وحدة إدارية.

هناك إمكانية - أيضا - لإقامة مشروع لوجستى للصناعة التكاملية للسيارات على مساحة 88 ألف متر مربع، مزودة برصيف لاستيراد وتجميع وتوزيع وإعادة تصدير السيارات، على أن يتم في مرحلة لاحقة إقامة محطة حاويات حديثة متكاملة، بما في ذلك إنشاء رصيف بطول 1130 مترا بعمق 15.5 متر، بنظام المشاركة أو بنظام «بي.أو.تي»، بتكلفة تبلغ مائة مليون دولار ،بالإضافة إلى إمكانية إنشاء محطة كهرباء تدار بالغاز الطبيعي تبلغ قدرتها 5 ميغاوات ؛ لإنتاج الطاقة الكهربائية اللازمة للميناء والمشروعات اللوجستية الحالية والمستقبلية، مع إمكانية تصدير الفائض إلى الجهات الخارجية ب محافظة دمياط ؛ باستغلال خطوط الغاز الطبيعي الواصلة لشركات الغاز العاملة بالميناء.

يذكر أن المعدلات الإنتاجية للميناء زادت إلى نحو 25 مليون طن في السنة، بينما تبلغ طاقته التصميمية 5.6 مليون طن، وهو أكبر الموانئ التصديرية المصرية ؛ حيث بلغ إجمالي ما تم تصديره عبر الميناء خلال العام الحالي 12.8 مليون طن، بينما بلغ ما تم تصديره العام الماضي 4.8مليون طن، وبلغ عدد السفن التي استقبلها الميناء خلال العام المنصرم ألفين و550 سفينة

ميناء بور سعيد

ميناء بورسعيد يقع بمدينة بورسعيد في شمال قناة السويس علي ساحل البحر المتوسط في مصر.

يعتبر موقع ميناء بورسعيد من أهم الموانئ المصرية، حيث أنه يعد أكبر ميناء عبور في العالم نظرا لموقعه علي قناة السويس، وتبلغ مساحة الميناء 3000895 متر مربع، وتبلغ طاقته الاستيعابية القصوى 12.175 مليون طن سنويا، ويعمل ل24 ساعة يوميا.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 8:51 am


ميناء السويس

ميناء السويس يوجد في المدخل الجنوبي لقناة السويس في مصر.

تمتد حدود الميناء من منطقة راس مسلة إلي راس السادات. تبلغ مساحة الميناء الإجمالية 158073000 متر مربع، وتبلغ طاقته الاستيعابية 3.5 مليون طن سنويا، ويداوم الميناء العمل ل24 ساعة يوميا في ثلاث ورادي
خليج السويس
خليج السويس هو الفرع الغربي من شمال البحر الأحمر وهو صدع صغير يعود تاريخه لـ 40 مليون سنة. سمي بهذا الاسم نسبة إلى مدينة السويس المصرية. يبلغ طوله من أقصى جنوبه حتى مدخل قناة السويس شمالا 175 ميلا.
موسوعه شامله عن مصر 220px-Sinai_Peninsula_from_Southeastern_Mediterranean_panorama_STS040-152-180
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 8:53 am


الاحزاب السياسيه فى مصر

يوجد في مصر حاليا 24 حزب سياسي قانوني وهي :

* 1- حزب مصر العربي الاشتراكي : تأسس عام 1976، ورئيسه الحالى وحيد فخري الأقصري.

* 2- حزب الأحرار الاشتراكيين : تأسس عام 1976، ورئيسه الحالي حلمى سالم.

* 3- حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي : تأسس عام 1976، ورئيسه الحالي د/رفعت السعيد.

* 4- الحزب الوطني الديمقراطي : وهو الحزب الحاكم، تأسس عام 1978، ويرأسه رئيس الجمهورية محمد حسني مبارك، وأمينه العام محمد صفوت الشريف.(تم حله بعد ثوره 25 يناير)

* 5- حزب الوفد الجديد : تأسس عام 1978، ورئيسه الحالي الدكتور السيد البدوي شحاتة.

* 6- حزب الأمة : تأسس عام 1982، ورئيسه الحالي يعيش أبو رجيعة ونائبه السيد الديداموني أبو العينين.

* 7- حزب الخضر المصري : تأسس عام 1990، ورئيسه الحالي عبد المنعم علي علي الأعصر.

* 8- حزب الاتحاد الديمقراطي : تأسس عام 1990، ورئيسه الحالي إبراهيم ترك.

* 9- الحزب العربي الديمقراطي الناصري : تأسس عام 1992، ورئيسه الحالى ضياء الدين داود.

* 10- حزب التكافل الاجتماعي : تأسس عام 1995، ورئيسه الحالي دكتور أسامة شلتوت.

* 11- حزب الوفاق القومي : تأسس عام 2000، ورئيسه الحالي دكتور رفعت العجرودي.

* 12- حزب مصر 2000 : تأسس عام 2001، ورئيسه الحالي دكتور فوزي غزال.

* 13- حزب الجيل الديمقراطي : تأسس عام 2002، ورئيسه الحالي ناجي الشهابي.

* 14- الحزب الدستوري الاجتماعي الحر : تأسس عام 2004، ورئيسه الحالي ممدوح القناوي.

* 15-حزب الغد: تأسس عام 2004،ورئيسه الحالى المهندس موسى مصطفى موسى.

* 16- حزب شباب مصر : تأسس عام 2005، ورئيسه الحالي أحمد عبد الهادي.

* 17- حزب السلام الديمقراطي : تأسس عام 2005، ورئيسه الحالي أحمد بيومي الفضالي.

* 18- حزب المحافظين : تأسس عام 2006، ورئيسه الحالي مصطفى عبد العزيز.

* 19- الحزب الجمهوري الحر : تأسس عام 2006، ورئيسه الحالي حسام عبد الرحمن.

* 20- حزب الجبهة الديموقراطية : تأسس عام 2007، ورئيسه الحالي الدكتور أسامة الغزالي حرب.

[عدل] أحزاب قانونية مجمد نشاطها بسبب التنازع على رئاستها

* 21- حزب العمل المصري : تأسس عام 1978، وكيل المؤسسين هو إبراهيم شكري, تم الاتفاق على إبراهيم شكري رئيسا للحزب، وبرغم ذلك لم يتم إلغاء التجميد

* 22- حزب مصر الفتاة : تأسس عام 1990، وكيل المؤسسين هو أحمد حسنين, والرئيس المؤقت الوصيف عيد الوصيف(تنازع على رئاسة الحزب).

* 23- حزب العدالة الإجتماعية : تأسس عام 1993، وكيل المؤسسين محمد عبد العال, والرئيس المؤقت كمال حسين (تنازع على رئاسة الحزب).

* 24- حزب الشعب الديمقراطي : تأسس عام 1992، وكيل المؤسسين هو أنور عفيفي.تم تنشيط الحزب عام 2007 ورئيس الحزب حاليا أحمد الجبيلي ونائب رئيس الحزب خالد فؤاد حافظ

أحزاب وقوى غير معترف بها من الحكومة المصرية

* الإخوان المسلمون ويرأسه محمد بديع
* الحزب الشيوعي المصري
* حزب الاشتراكيين الثوريين
* حزب الكرامة ويرأسه حمدين صباحي
* حزب الاصلاح والتنمية ويرأسه محمد أنور عصمت السادات
* حزب الوسط المصري ويرأسه أبو العلا ماضي وهو منشق عن تنظيم الاخوان المسلمين
* الجماعة الإسلامية وتم تحويلها من النشاط العسكري إلى جمعية خيرية.
* جماعة التكفير والهجرة تسمي نفسها جماعة المسلمين وكان يتزعمها شكري مصطفى
* جبهة انقاذ مصر تنظيم اخواني يعمل من لندن والمتحدث باسمه هو أسامة رشدي
* الحزب الليبرالي...حزب ليبرالي نشط يرأسه دكتور عماد سعدالله ويعمل من لندن
* الحزب المصري الليبرالي وهو حزبليبرالي



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 8:55 am


التعليم فى مصر

تتمتع مصر بأكبر نظام تعليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وقد حقق هذا النظام نمواً هائلاً في بداية تسعينيات القرن الماضي.مصر،الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENA) وفي السنوات الأخيرة الماضية أعطت حكومة مصر أولوية أكبر لتحسين نظام التعليم. ووفق مؤشر التنمية البشرية، يأتي ترتيب مصر 116 في هذا المؤشر.مؤشر التنمية البشرية وبمساعدة البنك الدولي والمنظمات الأخرى المتعددة الأطراف، تهدف مصر إلى زيادة توفير الرعاية والتعليم للطفولة المبكرة وإدراج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كافة مستويات التعليم وخاصة في التعليم العالي[1] تضطلع الحكومة بتوفير التعليم المجاني لكافة المستويات. ويبلغ الإنفاق الإجمالي الحالي على التعليم حتى 2007 حوالي 12.6 في المائة.[2]] وزادت الاستثمارات في التعليم كنسبة من إجمالي الناتج المحلي إلى 4.8 في المائة في 2005، وتراجعت هذه النسبة إلى 3.7 في المائة في 2007. وتقوم وزارة التربية والتعليم بالتصدي لعدد من القضايا: محاولة الانتقال من نظام شديد المركزية إلى إتاحة مزيد من الإدارة الذاتية والاستقلالية للمؤسسات الفردية، ومن ثم زيادة المساءلة. وتحتاج إدارة الأفراد في العملية التعليمية إلى إصلاح شامل، كما ينبغي تعيين المعلمين على أساس الجدارة بكادر مرتبات يرتبط بالأد [3] [4]
محو الأمية

شهدت مصر طفرة نوعية في نظام التعليم والتعليم العالي في فترة الخمسينات والستينات من القرن الفائت، أسوة مع باقي المجالات التنموية التي شهدتها البلاد في تلك الفترة، حيث تم القضاء على نسبة كبيرة من الأمية داخل المجتمع المصري - وخاصة بالريف. إلا أن البلاد قد عانت فيما بعد بشكل ملحوظ من ازدياد نسبة الأمية التي ظهرت في ثمانينات القرن الفائت بسبب عدم وجود اي نظام تعليمي لفئة كبيرة من الأطفال المصريين خلال تلك الحقبة، تصل نسبتهم إلى 16% من عدد الأطفال المصريين آنذاك وازدياد هجرة الكادر التعليمي من مصر إلى دول عربية أخرى، والذي اثر بشكل كبير على نسبة التعليم في البلاد حيث وصلت في عام 1990 إلى 45% من عدد البالغين.[5]

هذه النسبة المتدنية حثت الحكومة المصرية على اتباع اجراءات كثيرة في تطوير جهاز التعليم بالبلاد، حيث وصلت نسبة القادرين على القرأة والكتابة حاليا, حسب إحصاءات الأمم المتحدة إلى 71,4% من البالغين المصريين (المرتبة 12 على مستوى الوطن العربي).[6]
نظام التعليم في مصر

يتألف نظام التعليم العام في مصر من 3 مستويات:مرحلة التعليم الأساسي من سن 4 – 14 سنة: رياض أطفال لمدة سنتين، ثم 6 سنوات مرحلة ابتدائية، وبعد ذلك 3 سنوات مرحلة إعدادية. ويتبع ذلك المرحلة الثانوية لمدة 3 سنوات من سن 15 إلى 17 سنة ثم مرحلة التعليم العالي. والتعليم إلزامي لمدة 9 سنوات دراسية بين سن 6 إلى 14 سنة، إضافة إلى ذلك فإن التعليم مجاني في كافة المراحل في المدارس التي تقوم على إدارتها الحكومة. ووفقاً للبنك الدولي هناك فروق كبيرة في التحصيل الدراسي بين الأغنياء والفقراء وهو ما يُعرف أيضاً بـ "فجوة الثروة".البنك الدولي وعلى الرغم من أن متوسط السنوات التي يتم استكمالها في الدارسة من جانب الفقراء والأغنياء يصل إلى سنة أو سنتين، إلا أن فجوة الثروة تصل إلى 9 أو 10 سنوات. وفي حالة مصر بلغت فجوة الثروة حداً معتدلاً وصل إلى 3 سنوات في تسعينات القرن المنصرم [7]. وبوجه عام فإن مؤشر التعليم المؤلف من عدة عناصر في التقرير الرئيسي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "الطريق غير المسلوك Road Not Traveled"من جانب البنك الدولي أظهر نتائج واعدة للتحصيل الدراسي النسبي في مصر. ومن بين 14 بلداً أفريقياً تم تناولها بالتحليل، حققت مصر المستويات المطلوبة لتوفير التعليم الابتدائي الشامل للجميع والحد من الفجوة بين الجنسين في كافة مراحل التعليم، غير أنه لا تزال هناك حاجة إلى تحسين جودة التعليم[8]

وتجري الآن اختبارات في كافة المستويات للانتقال إلى الصف الدراسي التالي فيما عدا الصف الثالث الابتدائي والسادس الابتدائي والثالث الإعدادي حيث يتم تطبيق امتحانات موحدة على مستوى المنطقة أو على مستوى المحافظة.

وتضطلع وزارة التربية والتعليم بمسؤولية اتخاذ القرارات الخاصة بنظام التعليم وذلك بمعاونة 3 مراكز هي: المركز القومي لتطوير المناهج، والمركز القومي للبحوث التربوية، والمركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي. ولكل مركز من هذه المراكز محور التركيز الخاص به لصياغة سياسات التعليم مع اللجان الأخرى على مستوى الدولة. ومن ناحية أخرى، تقوم وزارة التعليم العالي بالإشراف على نظام التعليم العالي.[9]

وهناك أيضاً مسار رسمي لتأهيل المعلم يجري تطبيقه على مستوى التعليم الأساسي والثانوي، حيث يُشترط على المعلمين إتمام 4 سنوات بالجامعة قبل الالتحاق بمهنة المعلم. وعلى وجه التحديد فيما يتعلق بالتطوير المهني للمعلم لرفع مستويات تدريس الرياضيات والعلوم والتكنولوجية، تقدم الأكاديمية المهنية للمعلمين عدة برامج. كما يشارك المعلمون المحليون في برامج التدريب المهنية الدولية.[9]
] الجوانب الديموغرافية والسكانية

بلغ معدل الإلمام بالقراء والكتابة في مصر 71 في المائة في عام 2005 حيث كانت النسبة 59 في المائة بين الإناث، و 83 في المائة بين الذكور. وهناك اهتمام خاص توليه الحكومة والمنظمات غير الحكومية الأخرى للحد من التفاوت بين الجنسين في التعليم لتحقيق الهدف الإنمائي للألفية الخاص بالتعليم المتمثل في التعليم الابتدائي الشامل بحلول عام 2015[10]

يعتبر نظام التعليم في مصر شديد المركزية، وينقسم إلى 3 مراحل هي:

التعليم الأساسي • المرحلة الابتدائية • المرحلة الإعدادية التعليم الثانوي

التعليم الجامعي منذ صدور قانون التعليم الإلزامي المجاني في عام 1981 ليتضمن المرحلة الإعدادية، فإن كل من المرحلة الابتدائية والإعدادية (في سن 6 حتى 14 سنة) تم دمجهما لتكونا مرحلة التعليم الأساسي. ويعتمد التعليم بعد هذه المرحلة على قدرة الطالب.
[عدل] المدارس الحكومية

هناك نوعان من المدارس الحكومية بصفة عامة هما:المدارس التي يتم التدريس فيها باللغة العربية (المدارس العربية)، ومدارس اللغات التجريبية.

المدارس العربية

تقدم هذه المدارس المناهج القومية الحكومية باللغة العربية. ويتم تدريس منهج اللغة الإنجليزية في المدارس الحكومية بدءاً من الصف الأول الابتدائي، وتُضاف اللغة الفرنسية كلغة أجنبية ثانية في المرحلة الثانوية.

مدارس اللغات التجريبية

تدرس هذه المدارس معظم المناهج الحكومية (العلوم، والرياضيات، والحاسب) باللغة الإنجليزية، وتضيف اللغة الفرنسية كلغة أجنبية ثانية في المرحلة الإعدادية. ويتم تدريس اللغة الإنجليزية مستوى رفيع في كافة المراحل. ويتم تدريس الدراسات الاجتماعية باللغة العربية. ويتم قبول التلاميذ في الصف الأول في سن السابعة، أي أكبر سنة من سن القبول في المدارس العربية.
المدارس الخاصة

هناك 3 أنواع من المدارس الخاصة بصفة عامة هي:

المدارس العادية

تتشابه مناهج هذه المدارس تماماً مع مناهج المدارس الحكومية غير أن المدارس الخاصة تعطي اهتماماً أكبر بالاحتياجات الشخصية للطلاب والمباني والمرافق المدرسية.

مدارس اللغات

تدرس معظم المناهج الحكومية باللغة الإنجليزية وتضاف الفرنسية أو الألمانية كلغة أجنبية ثانية أو مدارس تدري المنهج الحكومي باللغة الفرنسية أضافة إلى اللغة الأنجليزية كلغة ثانية. ومن المتوقع أن تكون هذه المدارس أفضل من المدارس الأخرى ويرجع السبب في ذلك إلى توافر سبل الراحة والمباني والمرافق فيها غير أنها أعلى بكثير من حيث المصروفات. وأحياناً تكون اللغة الرئيسية للتدريس في هذه المدارس هي الفرنسية أو الألمانية، ولكن قد يكون من الصعب بالنسبة للطالب أن يستكمل الدراسة في جامعات حكومية باللغة العربية أو الإنجليزية فيما بعد.

المدارس الدينية

هي مدارس ذات توجه ديني مثل المدارس الأزهرية وهناك الكثير من المدارس الدينية قامت إرساليات تبشيرية ببنائها وهي ترتبط في الوقت الراهن بالكنائس وتقوم هذه المدارس بتقديم تعليم ذي جودة.

ويقدم العديد من المدارس الخاصة برامج تعليمية إضافية إضافة إلى المناهج القومية مثل "دبلومة المدارس الأمريكية العليا" High School Diploma، والثانوية الإنجليزية IGCSE، والبكالوريا الفرنسية والبكالوريا الدولية الألمانية Abitur والباكلوريا الفرنسية.Bac والبكالوريا الدولية. وهذه هي أنواع المدارس الخاصة في مصر.
[عدل] التعليم الأساسي

يتألف التعليم الأساسي من رياض الأطفال، والمرحلة الابتدائية، والمرحلة الإعدادية. وفي مصر تقوم وزارة التربية والتعليم بتنسيق مرحلة رياض الأطفال. وفي عام 1999 – 2000، بلغ إجمالي معدل الالتحاق في رياض الأطفال 16 في المائة، وزاد إلى 24 في المائة في عام 2009. وبغض النظر عن كون مدارس رياض الأطفال خاصة أو تديرها الدولة، فجميعها يخضع لوزارة التربية والتعليم. ومن مهام الوزارة اختيار وتوزيع الكتب الدراسية. ووفقاً لتعليمات ولوائح الوزارة، فإن أقصى كثافة للحضانة يجب ألا يتجاوز 45 تلميذا. وتحصل وزارة التربية والتعليم أيضاً على مساندة من الهيئات الدولية مثل البنك الدولي لتدعيم نظام التعليم للطفولة المبكرة وذلك بزيادة فرص الالتحاق بالمدارس، وتحسين الجودة النوعية للتعليم، وبناء قدرات المعلم، وفي المرحلة الابتدائية، يمكن إلحاق التلاميذ بمدارس خاصة أو دينية أو حكومية.[11] وحتى عام 2007 بلغت نسبة الالتحاق في التعليم الابتدائي 7.8 في المدارس الخاصة [10] وبلغ إجمالي نسبة الالتحاق في المرحلة الابتدائية 105 في المائة حتى عام 2007[12] وتُجرى الامتحانات في الصف الثالث الابتدائي على مستوى الإدارة التعليمية[9]

أما الجزء الثاني من التعليم الأساسي فيتمثل في المرحلة الإعدادية أو ما قبل الثانوية وهي تمتد إلى 3 سنوات. وباستكمال هذه المرحلة، يحصل الطالب على شهادة إتمام التعليم الأساسي. وتتمثل أهمية استكمال هذه المرحلة في حماية التلميذ من الأمية حيث إن التسرب المبكر من المدارس في هذه المرحلة يؤدي إلى الأمية، والفقر في نهاية المطاف
[عدل] التعليم الثانوي

هناك ثلاثة مسارات للتعليم الثانوي وهو أيضاً تعليم إلزامي، هي: العام، والمهني/الفني، والتعليم المهني المزدوج المتمثل في مدارس مبارك كول. وتمتد مدة الدارسة في الثانوي العام إلى 3 سنوات، بينما تصل إلى 3 – 5 سنوات في مدارس التعليم المهني الثانوية، وفي التعليم المهني المزدوج تمتد إلى 3 سنوات. وكي يلتحق التلميذ بالمرحلة الثانوية، يتعين عليه أن يجتاز الامتحانات التي تُعقد على مستوى المحافظة في نهاية المرحلة الإعدادية. وحسب التقديرات، بلغ عدد التلاميذ الذين التحقوا بالمرحلة الثانوية بعد إتمام المرحلة الإعدادية 77.3 في المائة في عام 2004. وفي هذه المرحلة يتم تقييم التلميذ في السنة الأولى بنظام التقييم المبدئي والنهائي، وبالنسبة للسنة الثانية والثالثة، يؤخذ متوسط الامتحانات التي تمت على مستوى الجمهورية للحصول على شهادة إتمام التعليم الثانوي "الثانوية العامة" وهي أحد شروط الالتحاق بالجامعة. وتُبذل إلى الآن جهود بمساندة منظمات متعددة الأطراف لجعل نظام التعليم الثانوي العام والمهني أقل صرامة، وإتاحة فرص متكافئة للتلاميذ من مختلف شرائح خميسيات الثروة (أي ما نسبته 20 في المائة) في هذين المسارين للالتحاق بالتعليم العالي. ويجري تنفيذ ذلك من خلال مشروع يقوده البنك الدولي لتطوير التعليم الثانوي.

وتتألف المرحلة الثانوية من 3 أنواع مختلفة من التعليم هي: العام أو الفني أو المهني

التعليم الثانوي/الفني/المهني: تمتد مدة هذا التعليم إلى 3 – 5 سنوات ويتضمن 3 مجالات مختلفة هي: صناعي، وتجاري، وزراعي. وتعمل الأمم المتحدة والمنظمات المتعددة الأطراف الأخرى في الوقت الراهن نحو تحسين نظام التدريب الفني والمهني في مصر. وتُقدم توصيات لوزارة التربية والتعليم لإدخال مهارات مهنية واسعة النطاق في مناهج مدارس الثانوي العام. وبهذه الطريقة، يتسنى للطلاب اكتساب مهارات عملية مطلوبة في سوق العمل [13]]. وتخضع البرامج المدرسية في مرحلة ما قبل التعليم الجامعي التي يمكن أن تبدأ بعد الصف السادس وتضم عدداً كبيراً من التلاميذ في التعليم الفني والمهني (ما يزيد على مليوني تلميذ) لإشراف ورقابة وزارة التربية والتعليم. وتقوم وزارة التعليم العالي بالإشراف والرقابة على المعاهد الفنية المتوسطة. ويلتحق بهذه المعاهد خريجو مدارس الثانوي العام أو الثانوي الفني، ويكون عدد الملتحقين بهذه المعاهد أقل بكثير. ويمكن لخريجي برامج التعليم المهني التابعة لوزارة التربية والتعليم الالتحاق بمراكز التدريب المهني[14]]. ومن خلال بيانات 2004، تشير التقديرات إلى أن 30 في المائة من التلاميذ يختارون مسار التعليم المهني[12] ]. قامت حكومة جمهورية مصر العربية ببعض المبادرات الواعدة لتدعيم إدارة وإصلاح نظام التعليم الفني والمهني والتجارى . وفي 2006، تم إنشاء مجلس التدريب الصناعي بموجب قانون وزاري حيث يتولى هذا المجلس تحسين التنسيق والتوجيه لكافة جهات، ومشروعات، وسياسات التدريب المعنية بالوزارة. وسيؤدي ذلك إلى حسم القضية التي تواجه معظم الشركات المتمثلة في تعيين العمالة الماهرة. ووفق استطلاعات الشركات في 2007، فإن 31 في المائة من الشركات في مصر ترى أن مستوى مهارات العمالة يعتبر أحد المعوقات الكبرى للقيام بأنشطة الأعمال في البلاد[15].
نظام التعليم الأزهري

هناك نظام تعليم آخر متواز مع نظام التعليم العام هو نظام التعليم الأزهري. ويتمثل نظام التعليم الأزهري في 6 سنوات في المرحلة الابتدائية، و3 سنوات في المرحلة الإعدادية، وأخيراً، 3 سنوات في المرحلة الثانوية. وقد خفضت وزارة التربية والتعليم عدد السنوات في المدارس الثانوية الأزهرية من 4 سنوات إلى 3 سنوات في عام 1998 حتى يتوازى النظام الأزهري مع نظام التعليم الثانوي العام. وفي هذا النظام، هناك مدارس منفصلة للبنات والبنين. ويشرف على نظام التعليم الأزهري المجلس الأعلى للأزهر. وجامعة الأزهر في حد ذاتها جهة مستقلة عن وزارة التربية والتعليم ولكنها تخضع في نهاية المطاف لإشراف رئيس الوزراء المصري. وتسمى المدارس الأزهرية معاهد، وتتضمن مراحل ابتدائية وإعدادية وثانوية. وتدرس كافة المدارس في هذه المراحل المواد الدينية، وغير الدينية بصورة مطابقة للمدارس الحكومية. وتضم معظم المناهج مواد دينية كما هو مبين أدناه. وجميع طلاب الأزهر مسلمون ويتم فصل الذكور عن الإناث في كافة المراحل. وتنتشر المعاهد الأزهرية في جميع أنحاء البلاد وخاصة المناطق الريفية. ويُؤهل خريجو المعاهد الثانوية الأزهرية لمواصلة الدراسة في جامعة الأزهر. وفي عام 2007 – 2008 بلغ عدد المعاهد الأزهرية في مصر 8272 معهداً. وفي بداية هذا العقد، بلغت نسبة الملتحقين بالمعاهد الأزهرية أقل من 4 في المائة من إجمالي نسبة الالتحاق. ويُقبل خريجو المعاهد الأزهرية بصورة تلقائية في جامعة الأزهر. وفي عام 2007، بلغ عدد الملتحقين في المعاهد الأزهرية قبل الجامعة 1906290 تلميذا.
نظام التعليم العالي

تتمتع مصر بنظام تعليم عالي شديد الانتشار. فحوالي 30 في المائة من جميع المصريين في المجموعة العمرية ذات الصلة يذهبون إلى الجامعة. ومع ذلك، لا يتجاوز الخريجون النصف. ووفق ما أشارت إليه جريدة الإكونوميست فإن معايير التعليم في الجامعات العامة في مصر في وضع سحيق[16].

وتقوم وزارة التعليم العالي بالإشراف على التعليم العالي. وهناك عدد من الجامعات تستوعب طلاباً في مجالات متنوعة. وفي نظام التعليم الحالي هناك 17 جامعة عامة، و 51 معهداً غير جامعي، و16 جامعة خاصة، و89 معهداً عالياً. [17] ومن بين 51 معهداً غير جامعي، 47 منها معاهد فنية متوسطة تمتد فيها الدراسة لمدة سنتين، و 4 معاهد فنية عليا تمتد فيها الدراسة إلى 4 – 5 سنوات[1]. ومن المتوقع زيادة الملتحقين بالتعليم العالي إلى ما يقرب من 6 في المائة (60 ألف طالب) سنوياً في عام 2009 [18]].

وفي عام 1990، صدر تشريع يتيح مزيداً من الاستقلالية للجامعات 17[19]. ومع ذلك، لا تزال البنية الأساسية للتعليم والمعدات المطلوبة والموارد البشرية اللازمة في غير موضعها للوفاء باحتياجات الطلاب المتزايدين. وزاد معدل الالتحاق بالتعليم العالي بصورة كبيرة من 659 ألف طالب في عام 1999 إلى 2.5 مليون طالب في عام 2007 في حين زاد إجمالي معدل الالتحاق في المجموعة العمرية 18 – 23 سنة من 20 إلى 28 في المائة. ولكن لم يشهد الإنفاق على تحسين نظام التعليم العالي زيادة مماثلة فيما يتعلق بإدخال برامج وتقنيات جديدة. ويُلاحظ أنه من بين النسبة البالغة 77 في المائة من طلاب العلم الملتحقين بالجامعات، يلتحق 98 في المائة منهم بمؤسسات عامة مجانية. ومن بين النسبة البالغة 98 في المائة، 48 في المائة من الطلاب الجامعيين من أعلى خمس السكان دخلاً. ويرجع السبب في هذا بصورة رئيسية إلى امتحانات الثانوية العامة التي تتسم بالتنافسية الشديدة حيث يستطيع الطالب الأكثر موارد دفع مصروفات الدروس الخصوصية التي تساعده على الحصول على مجموع أعلى في الامتحانات الموحدة التي تتم على مستوى الجمهورية، ومن ثم يُقبل في كليات القمة في مصر. وبالتالي، فهذه العملية التنافسية للاختيار تقيد خيارات الطالب بموجب الدرجات التي يحصل عليها كما تقيد نتائج الطالب، ومن ثم يضطر الطالب إلى اختيار برامج دراسية ومهن لا يرغب فيها كثيراً [22].

ويتحكم في نظام التعليم العالي في مصر نظام مركزي لا تملك مؤسساته سيطرة على اتخاذ القرارات الخاصة بالمناهج، وتطوير البرامج، وتطوير العاملين وأعضاء هيئة التدريس. وحتى يتسنى تحسين هذا النظام المتقادم بالفعل وكذلك هذه المناهج وأساليب التدريس الصارمة والبالية، قامت الحكومة بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد كجهة مستقلة. وتسعى هذه الهيئة إلى إدخال أفضل الممارسات الدولية، وتشجيع الجودة، وإتاحة مزيد من الاستقلالية للجامعات والمعاهد الفنية. وتم إنشاء جهتين حكوميتين لتشجيع البحوث، والتطوير، والابتكار من خلال زيادة التمويل والمساعدة الفنية. وفي عام 2007، بلغ المعدل الإجمالي للبحوث والتطوير والابتكار 0.24 في المائة من إجمالي الناتج المحلي، ولكن من المتوقع أن يزيد تمويل البحوث والتطوير والابتكار ليصل إلى 0.5 في المائة من إجمالي الناتج المحلي في عام 2012، وهو ما يُعتبر نسبة عالية بمقاييس البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل [23]

وقامت وزارة التربية والتعليم مؤخراً باقتراح خطة أساسية لتطوير التعليم العالي حتى عام 2022، وهي مرحلة ثانية من الإصلاحات التي بدأت في عام 1995، وتهدف هذه الخطة إلى تعزيز عملية الإصلاح في قطاع التعليم العالي من خلال تعميم الممارسات الجيدة. وكان البنك الدولي أحد الجهات المانحة القليلة مع منظمة التنمية والتعاون في الميدان الاقتصادي التي انخرطت بصورة عميقة تطوير قطاع التعليم العالي [24]. وهناك مؤسسات عامة وخاصة في مجال التعليم العالي في مصر. والتعليم العالي مجاني في مصر، ولا يدفع الطلاب المصريون سوى مصروفات التسجيل. أما التعليم الخاص فهو أكثر كلفة بكثير. وتتضمن الجامعات الكبرى: جامعة القاهرة (230 ألف طالب)، وجامعة الإسكندرية، وجامعة عين شمس، وجامعة الأزهر التي يبلغ عمرها ألف عام (350 ألف طالب)، أما الجامعة الأمريكية في القاهرة، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري والجامعة الفرنسية بالقاهرة فهي من الجامعات الخاصة الرائدة.

يوجد في مصر 22 جامعة حكومية، بالإضافة إلي أكثر من 10 جامعات خاصة. هذا بجانب العديد من المعاهد العليا الحكومية والخاصة.
بعض الجامعات المصريه
1-القاهره 2-عين شمس 3-الاسكندريه 4-حلوان 5-الزقازيق 6-المنصوره 7-بنها
8-اسيوط 9- جنوب الوادى 10-القناه 11-الازهر

بعض الجامعات الخاصه

الجامعه الامريكيه 2-6اكتوبر 3-مصر الدوليه 4-الكنديه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 9:01 am

اهم الكبارى فى مصر

كبارى القاهره

موسوعه شامله عن مصر 220px-Cairo-Hilton-Skylineموسوعه شامله عن مصر 220px-6october
. كوبرى 6 أكتوبر
2. كوبري قصر النيل
3. كوبري امبابة
4. كوبري الجلاء
5. كوبرى الجامعة
6. كوبري عباس
7. كوبري الملك الصالح
8. كوبري الساحل
9. كوبري المنيب
10. كوبري الزمالك

كويرى استانلى بالاسكندريه

موسوعه شامله عن مصر 220px-Stanley_Bridge
موسوعه شامله عن مصر 400px-Mubarak_Peace_Bridge
موسوعه شامله عن مصر 120px-El_Ferdan_Railway_Bridge
كوبرى الفردان ---وكوبرى مبارك السلام بالاسماعيليه
كوبرى المحور الدائرى بالقاهره والجيزه
موسوعه شامله عن مصر Images?q=tbn:ANd9GcTm_jgFpdL1QMUdhlGbNsdIe5AnzlSRAzy6RJ6leTbCbdJ6TIb0
صور بعض الكبارى
موسوعه شامله عن مصر 9k=
كوبرى قصر النيلموسوعه شامله عن مصر Images?q=tbn:ANd9GcTf0qyjd1cHZXRuinbgkvepHQF_EMlkqmHFnKkPKeIlOM6WgZ4
كوبرى ابو العلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 9:04 am


لصحف والمجلات المصرية مرتبة حسب تاريخ صدورها[color=red]
من العام 1876حتي 1949
الصحيفة-المجلة تاريخ صدورها دورية الصدور جهة الإصدار
الصحيفة-المجلة تاريخ صدورها دورية الصدور جهة الإصدار
جريدة الاجيبشان جازيت 1880 يومية دار التحرير للطبع والنشر
مجلة الهلال 1892 شهرية مؤسسة دار الهلال
جريدة البروجريه اجيبشان 1893 يومية دار التحرير للطبع والنشر
مجلة الهدى 1911 أسبوعية الكنيسة الإنجيلية المشيخية بمصر
مجلة الجريدة التجارية 1920 يومية منيرة محمد نجيب ولاية
مجلة المصور 1924 أسبوعية مؤسسة دار الهلال
مجلة روزاليوسف 1925 اسبوعيه مؤسسة روزاليوسف
مجلة رسالة القديسة تريزة 1930 شهرية كنيسة القديسة تريزة
مجلة روزدى ليسية 1930 شهرية كنيسة القديسة تريزا دير الاباء الكرميلن
جريدة الوفاق 1930 اسبوعيه ورثة البيلى على الزينى
مجلة نور الإسلام 1930 شهرية هيئة علماء الوعظ بالأزهر الشريف
مجلة الإسلام 1931 أسبوعية ورثة أمين عبد الرحمن
جريدة اريف 1931 يومية جمعية الصندوق الاهلى الارمينى
مجلة الكواكب 1932 اسبوعيه مؤسسة دار الهلال
مجلة روايات الجيب 1936 شهرية مارى عبد العزيز
مجلة الهدى النبوى 1936 شهرية جماعة دعوة الحق الإسلامي
مجلة التقوى 1939 شهرية جمعية الوعظ والإرشاد
جريدة هوسابير 1939 يومية اونج ماجاريان جمعية الثقافة الارمينية
مجلة بندينوس 1939 اسبوعيه بطريركية الروم الأرثوذكس بالإسكندرية
مجلة رسالة المحبة 1940 شهرية جمعية المحبة القبطية الارثوذكية
مجلة المراعي الخضراء 1940 شهرية كنيسة الاخوة بمصر
مجلة الصلاح 1940 شهرية بطريركية الاقباط الكاثوليك
مجلة بؤق الانجيل 1940 شهرية كنيس الله الرسولية
مجلة منبر الإسلام 1942 شهرية وزراة الاوقاف
جريدة أخبار اليوم 1944 اسبوعيه مؤسسة الأخبار
مجلة الروتارى 1944 شهرية نادى الروتارى
مجلة العلامات التجارية 1945 شهرية مصلحة التسجيل التجارى
مجلة المهندسين 1945 شهرية نقابة المهندسين بالقاهرة
مجلة اخر ساعة 1946 اسبوعيه مؤسسة الأخبار
جريدة المجتمع 1946 اسبوعيه مؤسسة دار التحرير
مجلة الإسكندرية التجارية 1946 شهرية الغرفة التجارية بالإسكندرية
مجلة لواء الإسلام 1947 شهرية فاطمة أحمد حمزة
مجلة مدارس الاحد 1947 شهرية ملجأمدارس الاحد القبطى
جريدة التربية 1947 ربع سنويه رابطة خريجى معاهد التربية
جريدة بروجريه ديموش 1948 اسبوعيه دار التحرير للطبع والنشر
جريدة جاهاكير 1948 أسبوعية عايدة سيروبيان
مجلة روايات الهلال 1948 شهرية مؤسسة دار الهلال
مجلة صباح الخير 1949 أسبوعية مؤسسة روز اليوسف
مجلة صديق الكاهن 1949 شهرية المعهد الاكليركى للاقباط الكاثوليك
"مجلة الإسكندرية التجارية 1936 شهرية الغرفة التجارية بالإسكندرية"
من العام 1960حتي 1980
الصحيفة-المجلة تاريخ صدورها دورية الصدور جهة الإصدار
مجلة مصباح الفكر 1960 ربع سنويه مركز مطبوعات اليونسكو
مجلة الحارس 1960 ربع سنويه الشركة المصرية لاعادة التأمين
جريدة القناة 1961 اسبوعيه محافظة القناة
جريدة الجيزة 1961 شهرية ورثة على عبد الرحمن الحسينى
نشرة البنك الاهلى المصري 1961 ربع سنويه البنك الاهلى المصري
مجلة الجمارك 1961 شهرية المعهد الثقافى الجمركى
مجلة العمل 1962 شهرية وزارة القوى العاملة
جريدة بورسعيد 1962 شهرية محافظة بورسعيد
مجلة مجمع اللغة العربية 1962 ربع سنويه مجمع اللغة العربية
مجلة نشرة اليونسكو 1962 شهرية الشعبة القومية لليونسكو بمصر
مجلة صوت الشرقية 1963 شهرية محافظة الشرقية
المجلة الاجتماعية القومية 1963 ربع سنويه المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية
مجلة اطباء الصدر والتدرن 1963 ربع سنويه الجمعية العامة لمكافحة التدرن
مجلة البترول 1963 ربع سنويه الهيئة المصرية العامة للبترول
مجلة الكرازة 1964 اسبوعيه دير الانبا رويس -العباسية
مجلة السياسة الدولية 1965 ربع سنويه مؤسسة الاهرام
مجلة المحاماة 1965 شهرية نقابة المحامين
مجلة الزراعيين 1965 شهرية نقابة الزراعين
مجلة العلاقات العامة العربية 1966 كل شهرين جمعية العلاقات العامة العربية
جريدة العمال 1966 اسبوعيه الاتحاد العام لعمال ج.م.ع
جريدة ميدان الرياضة 1966 أسبوعية عواطف عبد القادر الصباحى
جريدة الشباب العربى 1966 أسبوعية وزارة التعليم العالى
جريدة الرأى للشعب 1966 أسبوعية مؤسسة دار الشعب
مجلة الاذاعة والتليفزيون 1967 أسبوعية اتحادالاذاعة والتليفزيون
مجلة النصر 1967 شهرية إدارة التوجية المعنوى للقوات المسلحة
المجلة الطبية للقوات المسلحة 1967 ربع سنوية القوات
جريدة الوقائع المصرية 1967 أسبوعية هيئة المطابع الاميرية
المجلة الجغرافية العربية 1967 نصف سنوية الجمعية الجغرافية المصرية
مجلة طبيبك الخاص 1968 شهرية مؤسسة دارالهلال
مجلة الرأى للشعب 1968 اسبوعيه مؤسسة دارالشعب
مجلة المدير العربى 1968 ربع سنويه جماعة خريجى المعهد القومى بالإدارة
مجلة الإدارة 1968 ربع سنويه اتحاد جمعيات التنمية الإدارية
مجلة معهدالبحوث والدراسات العربية 1968 نصف سنوية
مجلة PIRSM 1968 شهرية وزارة الثقافة
مجلة القصة 1968 شهرية نادى القصة
المجلة المصرية للدرسات التعاونية 1968 ربع سنويه -

الجمعية العربية للدرسات التعاونية
جريدة صحيفة المكتبة 1968 نصف سنوية جمعية المكتبات المدرسية
مجلة البحوث والدراسات العربية 1968 نصف سنوية معهد البحوث والدراسات العربية
مجلة رسالة الكنيسة 1969 ربع سنويه بطريكية الاقباط الكاثوليك بمصر
مجلة المقاولون العرب 1969 شهرية شركة المقاولون العرب
مجلة النصر للسيارات 1969 شهرية شركة النصر للسيارات
مجلة المال والتجارة 1969 أسبوعية نادى التجارة بشبين الكوم
مجلة النشرة الاقتصادية لبنك الإسكندرية 1969 ربع سنويه بنك الإسكندرية
مجلة كتاب اليوم 1969 شهرية مؤسسة أخبار اليوم
مجلة الدفاع الجوى 1970 ربع سنويه قيادة الدفاع الجوى
مجلة فينوس 1970 اسبوعيه فتحى محمود خليل
مجلة الثقافة الجديدة 1970 شهرية الجمعية المركزية لرواد قصور وبيوت الثقافة
مجلة العلم والمجتمع 1970 ربع سنويه مركز مطبوعات اليونسكو
المجلة الدولية للعلوم الاجتماعية 1970 ربع سنويه مركز اليونسيكو للمطبوعات
مجلة سبورتنج 1970 يومية نادى الإسكندرية الرياضى
مجلة الاحكام التجارية 1970 نصف شهرية الاتحاد العام للغرف التجارية
المجلة العسكرية للقوات المسلحة 1971 كل شهرين هيئة البحوث العسكرية
مجلة القوات الجوية 1971 ربع سنويه القوات الجوية
مجلة العلم 1971 شهرية اكاديمية البحث العلمى
مجلة الفنون 1971 شهرية الاتحاد العام لنقابة المهن الفنية
مجلة الاتحادالأفروأسيوى للتأمينات 1971 شهرية الاتحاد الافرو آسيوى
مجلة المجتمع الجديد 1971 ربع سنويه الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الخاصة
مجلة رسالة اليونسكو 1971 ربع سنويه مركز اليونسكو للمطبوعات
جريدة صوت بورسعيد 1971 شهرية الحزب الوطني ببورسعيد
مجلة التكاليف 1971 ربع سنويه الجمعية العربية للتكاليف
مجلة النشرة الاسبوعية التجارية للعطاءات 1972 اسبوعيه هيئة سكك حديد مصر
مجلة النقل البرى 1972 شهرية النقابة العامة للنقل البرى
مجلة النقابى العربى 1972 ربع سنويه نقابة العامة للعاملين بالبنوك
جريدة صوت التعاون الاستهلاكى 1972 شهرية الاتحاد التعاونى الاستهلاكى
مجلة التوحيد 1973 شهرية جماعة انصار السنة المحمدية
جريدة الجمعة 1973 اسبوعيه الجمعية الشرعية للعاملين بالكتاب والسنة
مجلة مستقبليات 1973 ربع سنويه مركز مطبوعات اليونسكو
مجلة رابطة القدس 1973 ربع سنويه رابطة القدس للاقباط الأرثوذكس
مجلة القوات الفنية العسكرية 1974 ربع سنويه القوات المسلحة
مجلة إدارة الاعمال 1974 ربع سنويه جمعية إدارة الاعمال العربية
المجلة الطبية لجامعة القاهرة 1974 ربع سنويه كلية الطب - جامعة القاهرة
مجلة المستقبل للمعوقين 1974 شهرية جمعية المستقبل للمعوقين
مجلة نشرة " M.E.N" 1974 اسبوعيه وكالة أنباء الشرق الأوسط
مجلة الرعايا 1975 شهرية الجمعية المصرية لرعاية مرضى السكر
مجلة هنا الإسكندرية 1975 شهرية جمعية الخدمات للعاملين باذاعة الإسكندرية
جريدة هنا الإسكندرية 1975 شهرية جمعية الخدمات للعاملين باذاعة
جريدة الكورة والملاعب 1976 اسبوعيه دارالتحريرللطبع والنشر
جريدة السياسي المصري 1976 اسبوعيه مؤسسة دار التعاون
مجلة أكتوبر 1976 اسبوعيه مؤسسة دارالمعارف
مجلة رسالة النور 1976 شهرية الهيئة الانجيلية للخدمات
جريدة الاهلى 1976 اسبوعيه نادى الاهلى
مجلة القرى المجاورة 1976 شهرية مطرانية الاقباط الارثوذكسى
مجلة الشعر 1976 ربع سنويه اتحاد الاذاعة والتليفزيون
مجلة الشباب 1977 شهرية مؤسسة الاهرام
مجلة الهلال الاحمرالمصري 1977 شهرية الهلال الاحمر المصري
مجلة مصر المعاصرة 1977 ربع سنويه الجمعية المصرية للاقتصاد السياسى والإحصاء والتشريع
الاحرار 1977 يومية حزب الاحرار
مجلة نشرة " C.P.R " 1977 يومية وكالة انباء الشرق الأوسط
مجلة التنمية الإدارية 1978 ربع سنويه الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة
مجلة جمعية المهندسين الميكانيكين 1978 ربع سنويه جمعية المهندسين الميكانيكين
مجلة السينما والناس 1978 شهرية الجمعية المصرية للسينما
مجلة طريق السلامة 1978 شهرية جمعية الوقاية من الحوادث والطرق المصرية
مجلة الكشافة 1978 شهرية الاتحاد العام للكشافة والمرشدة
مجلة التجاريين 1978 شهرية نقابة التجاريين
مجلة تطويرالتعبئة والتغليف 1978 نصف سنوية الجمعية المصرية للتعبئة والتغليف
جريدة المدينة الحرة 1978 اسبوعيه حزب الاحرار الاشتراكيين
مجلة الكشافة والمرشدة 1978 شهرية الاتحاد العام للكشافه والمرشدة
مجلة حسابات الحكومة 1979 ربع سنويه هيئة حسابات الحكومة
مجلة الايام الجديدة 1979 ربع سنويه جمعية الادباء والفنانين الشبان
مجلة التصوف الإسلامي 1979 شهرية المجلس الأعلى للطرق الصوفية
جريدة الزمالك 1979 اسبوعيه النادى الزمالك
جريدة الاهلاوية 1979 اسبوعيه جمعية نهضة عابدين
مجلة عالم القصة 1979 شهرية نادى القصة بالإسكندرية
جريدة صوت السويس 1979 شهرية المجلس الأعلى لمحافظة السويس
جريدة الناس 1979 يومية اسمة محمد عباس
جريدة صوت قنا 1979 شهرية محافظة قنا
مجلة الشرطة 1979 شهرية هيئة الشرطة - وزارة الداخلية
مجلة المختار الإسلامي 1979 شهرية جمعية المختار الإسلامي
مجلة المجاهد 1980 شهرية إدارة الشئون المعنوية
مجلة الإنسان والتطور 1980 شهرية جمعية الطب النفسى التطورى
مجلة الثقافة الهندسية 1980 شهرية دار النشر للمهندسين
جريدة مايو 1980 اسبوعيه الحزب الوطني الديمقراطى
مجلة طب الاسنان 1980 ربع سنويه نقابة اطباء الاسنان
مجلة بورسعيد الجديدة 1980 شهرية جمعية الفكر والادب ببورسعيد
جريدة الجمهورالمصري الرياضى 1980 نصف شهرية جمعية رابطة مشجعى النادى المصري
جريدة اسوان 1980 شهرية محافظ اسوان
جريدة بورسعيد الجديدة 1980 ربع سنويه جمعية الفكر والادب ببورسعيد
من العام 1981حتي 1984
الصحيفة-المجلة تاريخ صدورها دورية الصدور جهة الإصدار
مجلة نشرة قناة السويس 1981 ربع سنويه هيئة قناة السويس
جريدة اللواء الإسلامي 1981 اسبوعيه الحزب الوطني الديمقراطى
مجلة معهد الاورام القومى 1981 نصف سنوية معهد الاورام القومى
جريدة النور 1981 اسبوعيه حزب الاحرار الاشتراكيين
جريدة المنوفية 1982 شهرية محافظة المنوفية
مجلة الاتصالات 1982 شهرية الإدارة العامة للبريد والبرق
مجلة المسلم الصغير 1982 اسبوعيه جمعية الاسرة المسلمة
جريدة الحياة 1982 اسبوعيه جمعية رعاية الارامل والمطلقات
جريدة صوت المنيا 1982 اسبوعيه محافظة المنيا
جريدة أخبار بنى سويف 1982 يومية محافظة بنى سويف
مجلة التموين 1982 شهرية الرابطة العامة لمفتشى التموين والتجارة
مجلة الدراسات الشرقية 1982 نصف سنوية جمعية خريجى اقسام اللغات الشرقية بالجامعات المصرية
مجلة كلية اللغة العربية 1982 نصف سنوية كلية اللغة العربية بالزقازيق
مجلة فصول مجلة النقد الادبى 1982 ربع سنويه الهيئة المصرية العامة للكتاب
مجلة التعاون الإنتاجى 1982 شهرية الاتحاد التعاونى الإنتاجى المركزى
جريدة الاهالى 1982 اسبوعيه حزب التجمع الوطني التقدمى الوحدوى
جريدة القليوبية 1982 اسبوعيه محافظة القليوبية
مجلة أخبار المركز القومى للبحوث 1982 ربع سنويه المركز القومى للبحوث
مجلة المسرح 1982 شهرية المجلس الأعلى للثقافة
مجلة التطبيقين 1982 ربع سنويه نقابة التطبيقين
مجلة نشرة الاسرة 1982 شهرية شركة مصر للسياحة
مجلة نشرة القوى العاملة 1982 ربع سنويه وزارة القوى العاملة والتدريب المهنى
جريدة المريخ الرياضى 1982 نصف شهرية نادى المريخ للالعاب الرياضية
جريدة الإسكندرية الجديدة 1982 يومية رابطة اسر الصحفيين والكتاب
جريدة الاتحاد السكندرى 1982 يومية نادى الاتحاد السكندرى
جريدة أرض السلام 1982 شهرية جمعية رعاية اسر الشهداء
جريدة الامة الإسلامية 1982 اسبوعيه الطريقة الجوهرية الشاذلية
مجلة الهدى 1982 شهرية الطائفة الانجيلية بمصر
مجلة الفن المعاصر 1982 ربع سنويه اكاديمية الفنون
المجلة القانونية الاقتصادية 1982 نصف سنوية كلية الحقوق- جامعة الزقازيق
مجلة N.R.C NEWS LETTER 1982 ربع سنويه المركز القومى للبحوث
مجلة نشرة القوى العاملة تخطيط وتنمية 1982 ربع سنويه وزارة القوى العاملة والتدريب المهنى
مجلة ابداع 1983 شهرية الهيئة المصرية العامة للكتاب
مجلة طليعة الصناع 1983 شهرية النقابة العامة للعاملين بالصناعات الهندسية
مجلة الهاتف 1983 شهرية الهيئة القومية للاتصالات السلكية واللاسلكية
المجلة العلمية لكلية طب بنات الازهر 1983 شهرية الجمعية العلمية لكلية الطب
مجلة ابحاث الدواء 1983 نصف سنوية الهيئة القومية للرقابة والبحوث الدوائية
مجلة الحضارة 1983 اسبوعيه رابطة الادب الحديثة
مجلة مدينة نصر 1983 شهرية نادى مدينة نصر الرياضى
مجلة الصيد 1983 ربع سنويه نادى الصيد المصري
مجلة القادة الإداريون 1983 سنوية جماعة القادة الإداريين
جريدة صوت سوهاج 1983 اسبوعيه المجلس الأعلى للثقافة بسوهاج
مجلة العلميون 1983 شهرية نقابة المهن التعليمية
جريدة أخبار القليوبية 1983 نصف شهرية الحزب الوطني الديمقراطى بالقليوبية
المجلة المصرية لجراحة التجميل والإصلاح 1983 نصف سنوية الجمعية المصرية لجراحى التجميل والإصلاح
مجلة البحوث الإدارية 1983 ربع سنويه اكاديمية السادات للعلوم الإدارية
مجلة عالم الكتاب 1983 ربع سنويه الهيئة المصرية العامة للكتاب
مجلة حقوق الإنسان 1983 شهرية جمعية انصار حقوق الإنسان بالقاهرة
مجلة اتصالات المستقبل 1983 شهرية الهيئة القومية للاتصالات السلكية واللاسلكية
المجلة العلمية كلية طب بنات الازهر 1983 شهرية الجمعية العلمية بكلية طب بنات الازهر
The bulletin institute for metallurgical studies 1983 ربع سنويه معهد
جريدة الوفد 1984 يومية حزب الوفد الجديد
مجلة ادب ونقد 1984 شهرية ادبية
جريدة صوت سوهاج الحـر 2008 اسبوعيه خاصة
المجلة المصرية لطب الاطفال 1984 ربع سنويه كلية الطب - جامعة عين شمس
مجلة الزهراء 1984 ربع سنويه جمعية الدرسات الإسلامية
جريدة القاهرة 1984 اسبوعيه وزارة الثقافة
مجلة الدفاع 1984 شهرية وزارة الدفاع
مجلة النفس المطمئنة 1984 شهرية الجمعية العالمية الإسلامية للصحة النفسية
مجلة دراسات سكانية 1984 ربع سنويه جهاز تنظيم الاسرة والسكان
من العام 1985حتي 1989
الصحيفة-المجلة تاريخ صدورها دورية الصدور جهة الإصدار
المجلة المصرية للتخدير 1985 نصف سنوية جمعية اطباء التخدير المصرية
مجلة النادى 1985 اسبوعيه نادى المعادى الرياضى واليخت
جريدة الجرائد المحلية 1985 شهرية الهيئة العامة للاستعلامات
مجلة جمعية الزقازيق الطبية 1985 ربع سنويه الجمعية الاكلينيكية العلمية بكلية الطب جامعة الزقازيق
مجلة الرسالة الجديدة(1) 1986 شهرية المجلس المحلى لمدينة تلا
جريدة الوفدى 1986 اسبوعيه حزب الوفد الجديد
جريدة بورسعيديون 1986 نصف شهرية المجلس الشعبي المحلى لمحافظة بورسعيد
مجلة علوم المياه 1986 شهرية مركز البحوث المائية بوزارة الرى
مجلة الكهرباء والطاقة 1986 شهرية هيئة كهرباء مصر
مجلة علم النفس 1986 ربع سنويه الهيئة المصرية العامة للكتاب
جريدة الرأى الحر صوت الإسكندرية 1986 يومية المجلس الشعبي المحلى لمحافظة الإسكندرية
جريدة الأقصر 1986 يومية المجلس الشعبي المحلى لبندر الأقصر
جريدة وفد الفيوم 1986 اسبوعيه حزب الوفد الجديد لجنة الوفد الجديد
مجلة الفيروز صوت جنوب سيناء 1986 اسبوعيه محافظة جنوب سيناء
مجلة عالم الديزل 1986 شهرية شركة حلوان لمحركات الديزل
مجلة الرافعى 1986 شهرية مديرية الشباب والرياضة بمحافظة الغربية
مجلة برج التعاون 1986 شهرية الاتحاد التعاونى الاسكانى المركزى
مجلة التكنولوجيا والتسليح 1986 ربع سنويه وزارة الدفاع-هيئة تسليح القوات المسلحه
مجلة الفنون الشعبية 1986 ربع سنويه الهيئة المصرية العامة للكتاب
مجلة التكنولوجيا والصناعة 1986 ربع سنويه معهد التبين للدرسات المعدنية
مجلة مكافحة وعلاج السرطان 1986 ربع سنويه جمعية مكافحة السرطان والتدخين
جريدة أخبار الرسالة الجديدة 1986 شهرية المجلس الشعبي المحلى لمدينة تلا
Egyptian journal of otolaryngology 1986 ربع سنويه جمعية جراحة الاذن والانف والحنجرة
مجلة الرياضة للجميع 1986 شهرية نقابة المهن الرياضية
مجلة الإسلام وطن 1987 شهرية مشيخة الطريقة العزمية
مجلة طبيب التخدير 1987 نصف سنوية الجمعية المصرية لاطباء التخدير
مجلة التاريخ والمستقبل 1987 شهرية كلية الاداب -جامعة المنيا
مجلة العلم والحياة 1987 شهرية الهيئة المصرية العامة للكتاب
المجلة الطبية للمستشفيات والمعاهد التعليمية 1987 ربع سنويه الهيئة العامة للمستشفيات والمعاهد التعليمية
المجلة العلمية للبحوث والدرسات التجارية 1987 ربع سنويه كلية التجارة وإدارة الاعمال
مجلة تقويم الاسنان المصرية 1987 شهرية جمعية تقويم الاسنان
مجلة العلوم الطبية الشرعية 1987 ربع سنويه جمعية العلوم الطبية الشرعية
مجلة طب الاسنان بالمنصورة 1988 ربع سنويه كلية طب الاسنان بالمنصورة
جريدة الحقيقة 1988 اسبوعيه حزب الاحرار
جريدة الفيوم 1988 اسبوعيه الحزب الوطني بالفيوم
مجلة الخدمة الاجتماعية 1988 ربع سنويه المعهد العالى للخدمة الاجتماعية
المجلة العلمية الطبية 1988 ثلث سنويه نقابة اطباءالقاهرة
مجلة النساجون 1988 شهرية النقاابة العامة للغزل والنسيج
جريدة وفد الدلتا 1988 شهرية حزب الوفد الجديد
مجلة الشرق للتأمين 1988 ربع سنويه شركة الشرق للتأمين
مجلة البناء الجديد 1988 شهرية النقابة العامة للعاملين بصناعات البناء والاخشاب
مجلة الثقافة العمالية 1988 شهرية الاتحاد العام لنقابات عمال مصر
مجلة القاهرة للخدمة الاجتماعية 1988 ربع سنويه المعهد العالى للخدمة الاجتماعية
المجلة العلمية لطب الازهر بنين 1989 ربع سنويه كلية الطب بنين-جامعة الازهر
مجلة المنوفية الطبية 1989 نصف سنوية كلية الطب - جامعة المنوفية
جريدة العامل المصري 1989 اسبوعيه حزب الاحرار الاشتراكيين
جريدة صوت الصعيد 1989 اسبوعيه اللجنة العليا لإقليم شمال الصعيد
جريدة الاسرة العربية 1989 يومية حزب الاحرار الاشتراكيين
مجلة الممرضة 1989 سنوية نقابة مهنة التمريض
مجلة المصباح 1989 شهرية المركز النموذجى لرعاية وتوجية المكفوفين
مجلة دنيا الاطفال 1989 شهرية المركز النموذجى لرعاية وتوجية المكفوفين
مجلة المرافق العامة 1989 ربع سنويه النقابة العامة للعاملين بالمرافق العامة
جريدة انباء الصعيد 1989 اسبوعيه مديرية الثقافة باسوان
جريدة صوت الأزهر 1989 اسبوعيه جامعة الأزهر
مجلة الاهرام الرياضى 1989 اسبوعيه مؤسسة الاهرام
مجلة نصف الدنيا 1989 اسبوعيه مؤسسة الاهرام
جريدة أخبار الرياضة 1989 اسبوعيه مؤسسة الأخبار
مجلة حريتى 1989 اسبوعيه مؤسسة دار التحرير
جريدة صوت الجيزة 1989 اسبوعيه المجلس الشعبي المحلى لمحافظة الجيزة
مجلة فنون تشكيلية 1989 شهرية نقابة الفنانين التشكيلين
مجلة اليسار الجديد 1989 شهرية حزب التجمع الوطني التقدمى الوحدوى
مجلة كتاب الاهالى 1989 شهرية حزب التجمع الوطني الوحدوى
جريدة الأخبار الزراعية 1989 اسبوعيه مؤسسة الاهرام
جريدة أخبار الصعيد 1989 اسبوعيه حزب الاحرار الاشتراكيين
جريدة افاق عربية 1989 اسبوعيه حزب الاحرار الاشتراكيين
مجلة مصر التجارة والاستثمار 1989 شهرية الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية
مجلة الفلوس 1989 شهرية الغرفة التجارية للقاهرة
مجلة التربية والتعليم 1989 شهرية وزارة التربية والتعليم
مجلة مجلس الشعب 1989 ربع سنويه مجلس الشعب
جريدة الأهرام المسائى 1989 يومية مؤسسة الاهرام
جريدة AL AHRAM WEEKLY 1989 اسبوعيه مؤسسة الاهرام
جريدة مصر التجارة والاستثمار 1989 شهرية الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية
من العام 1990حتي 1995
الصحيفة-المجلة تاريخ صدورها دورية الصدور جهة الإصدار
مجلة الكاتب(1) 1991 شهرية جمعية الكتاب والادباء
مجلة أخبار الحوادث 1991 اسبوعيه مؤسسة أخبار اليوم
مجلة أخبار النجوم 1991 اسبوعيه مؤسسة أخبار اليوم
جريدة النيل 1991 اسبوعيه الحزب الاتحادى الديمقراطى
مجلة منبر التجاريين بالجيزة 1991 شهرية النقابة الفرعية للتجاريين بالجيزة
مجلة التحدى 1991 اسبوعيه الاتحاد العام للاندية الرياضية للمعوقين
مجلة العلوم التربوية 1991 ربع سنويه معهد الدرسات والبحوث التربوية
المجلة المصرية لطب المستشفيات 1991 ربع سنويه كلية الطب - جامعة عين شمس
مجلة الازهر للميكروبيولوجيا 1991 نصف سنوية كلية الصيدلة جامعة الازهر
مجلة الازهر للعلوم الصيدلية 1991 نصف سنويه كلية الصيدلة جامعة الازهر
مجلة الازهر للنواتج الطبيعية 1991 نصف سنوية كلية الصدلة جامعة الازهر
مجلة علم النفس المعاصر 1991 شهرية كلية الاداب - جامعة المنيا
مجلة الإنتاجية والتنمية 1991 نصف شهرية معهد الكفاية الإنتاجية - جامعة الزقازيق
مجلة اللغة والحضارة 1991 نصف سنوية كلية الاداب جامعة الزقازيق
مجلة معهد التأمين 1991 نصف شهرية معهد التأمين لتدريب الإدارة الوسطى
المجلة المصرية للبترول 1991 ربع سنويه معهد بحوث البترول
جريدة كفر الشيخ 1991 شهرية محافظة كفر الشيخ
مجلة الدفاع الاجتماعى 1991 ربع سنويه الجمعية العامة للدفاع الاجتماعى
مجلة الامن الصناعي 1991 ربع سنويه رابطة اخصائى الامن الصناعي
المجلة المصرية للاقتصاد الزراعى 1991 ربع سنويه الجمعية المصرية للاقتصاد الزراعى
مجلة الجمعية المصرية لدلالات الاورام السرطانية 1991 نصف سنوية الجمعية المصرية لدلالات الاورام
مجلة افق 1991 ربع سنويه الجمعية المصرية لاساتذة اللغة الفرنسية
المجلة المصرية للامراض الباطنية 1991 ربع سنويه الجمعية المصرية للامراض الباطنية
المجلة المصرية للميكروبيولوجيا 1991 شهرية الجمعية المصرية للميكروبيولوجيا
المجلة المصرية لعلوم الارانب 1991 نصف سنوية الجمعية المصرية لعلوم الارانب
المجلة المصرية لامراض الصدر والتدرن 1991 نصف سنوية الجمعية المصرية لامراض الصدر والتدرن
جريدة أخبار الحوادث 1991 اسبوعيه مؤسسة أخبار اليوم
مجلة المعرفة 1991 نصف سنوية معهد الدراسات التأمينية
جريدة القوات المسلحة 1992 نصف شهرية دار الدفاع للصحافة والنشر "إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة"
المجلة المصرية للتخطيط 1992 ربع سنويه معهد التخطيط القومى
جريدة أخبار الغربية 1992 اسبوعيه محافظة الغربية
جريدة بورسعيد الوطنية 1992 اسبوعيه حزب التجمع الوطني ببورسعيد
مجلة تعاونيات 1992 شهرية الجمعية العلمية للتعاونيين المصريين
جريدة بورسعيد المستقبل 1992 نصف شهرية جمعية سيدات بورسعيد
جريدة عقيدتى 1993 اسبوعيه مؤسسة دار التحرير
مجلة دنيا الطيران 1993 شهرية هيئة ميناء القاهرة الجوى
مجلة انباء دمياط 1993 شهرية الغرفة التجارية المصرية لمحافظة دمياط
مجلة رسالة المشرق 1993 ربع سنويه كلية الاداب - جامعة القاهرة
جريدة حديث المدينة 1993 اسبوعيه حزب الاحرار الاشتراكيين
مجلة البيولوجيا الجزئية للسرطان 1993 نصف سنوية كلية طب عين شمس
مجلة كلية اللغة العربية بالمنصورة 1993 نصف سنوية كلية اللغة العربية بالمنصورة
مجلة المعاملات الإسلامية 1993 ربع سنويه جامعة الازهر مركز الاقتصاد الإسلامي
مجلة الزقازيق للعلوم الصيدلية 1993 شهرية كلية الصيدلة جامعة الزقازيق
مجلة عمال الزراعة 1993 اسبوعيه النقابة العامة للعاملين بالزراعة والرى
المجلة المصرية للعلوم الطبية المعملية 1993 ربع سنويه نقابة اطباء مصر
مجلة الجمعية المصرية للمياه البيضاء 1993 نصف سنوية الجمعية المصرية للمياه البيضاء وامراض
مجلة الجمعية المصرية لزرع العدسات 1993 شهرية -

الجمعية المصرية لزرع العدسات وتصحيح انكسار العين
المجلة الدولية لهندسة الزلازل 1993 نصف سنوية الجمعية المصرية لهندسة الزلازل
المجلة المصرية لعلوم ا الصناعات النسجية 1993 ربع سنويه الجمعية المصرية لعلوم وتكنولوجيا
جريدة دار العلوم 1993 نصف سنوية جماعة دار العلوم
مجلة دراسات نفسية 1993 ربع سنويه رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية
مجلة علاء الدين 1993 اسبوعيه مؤسسة الاهرام
جريدة أخبار الآدب 1993 اسبوعيه مؤسسة أخبار اليوم
مجلة أخبار السيارات 1993 شهرية مؤسسة أخبار اليوم
مجلة حوليه التاريخ الإسلامي والوسيط 1993 نصف سنوية كلية الاداب جامعة عين شمس
المجلة المصرية للعلوم السياسية 1993 ربع سنويه الجمعية المصرية للعلوم السياسية
مجلة الدبلوماسى 1993 ربع سنويه النادى الدبلوماسى
مجلة جمعية الرياضيات المصرية 1993 نصف سنوية جمعية الرياضيات المصرية
مجلة كتاب الجمهورية 1993 شهرية مؤسسة دار التحرير
مجلة كتاب التعاون 1993 شهرية دار التعاون
جريدة انباء دمياط 1993 شهرية الغرفة التجارية المصرية لمحافظة دمياط
جريدة سيناء المستقبل 1994 اسبوعيه محافظة شمال سيناء
جريدة البحيرة 1994 شهرية محافظ البحيرة
مجلة الطب النفسى 1994 نصف سنوية جامعة عين شمس مركز الطب النفسى
جريدة العربى 1994 اسبوعيه الحزب العربى الديمقراطى الناصرى
جريدة أخبار الصباح 1994 اسبوعيه حزب الاحرار الاشتراكيين
مجلة الرياضة 1994 شهرية نقابة المهن الرياضية
جريدة وقائع هندسية 1994 اسبوعيه نقابة المهندسين النقابة الفرعية بالقاهرة
جريدة الإسماعيلى 1994 ربع سنويه نادى الإسماعيلى الرياضى
مجلة أولاد البحر 1994 اسبوعيه نادى العمال الرياضى
المجلة المصرية لعلم الرسوبيات 1994 نصف سنوية الجمعية المصرية لعلم الرسوبيات
مجلة الصناعة والمستقبل 1994 شهرية الجمعية المصرية للصناعات الهندسية والمعدنية
مجلة الفيوم السياحية 1994 شهرية محافظ الفيوم تنشيط السياحة
مجلة النهضة الإدارية 1994 ربع سنويه اكاديمية السادات للعلوم الإدارية فرع طنطا
جريدة الحوار 1994 اسبوعيه النقابة العامة للعاملين بالصحافة والطباعة والاعلام
جريدة شباب التعاون 1994 شهرية رابطة خريجى المعاهد العليا للتعاون التجارى
جريدة المواجهة 1994 اسبوعيه حزب الاحرار الاشتراكيين
جريدة الاهرام ابدو 1994 اسبوعيه مؤسسة الاهرام
جريدة صوت المعلم 1994 شهرية نقابة المهن التعليمية النقابة الفرعية
] من العام 1995حتي 1999

المجلة المصرية للتغذية والاعلاف|| 1997 || نصف سنوية || الجمعية المصرية للتغذية والاعلاف
الصحيفة-المجلة تاريخ صدورها دورية الصدور جهة الإصدار
جريدة الميدان 1995 يومية شركة الميدان للطبع والنشر
جريدة التكافل 1995 اسبوعيه حزب التكافل
مجلة الكرة المصرية 1995 شهرية الاتحاد المصري لكرة القدم
مجلة عالم الصحة 1995 شهرية وزارة الصحة
مجلة كايرو فوتيل 1995 شهرية الاتحاد المصري لكرة القدم -منطقة القاهرة
المجلة المصرية للعناية المركزة 1996 نصف سنوية الجمعية المصرية لاطباء العناية المركزية المجلة المصرية لبحوث الاعلام 1996 ربع سنويه كلية الاعلام جامعة القاهرة
جريدة الشمس 1996 اسبوعيه نادى الشمس
مجلة البحوث الاعلامية 1996 نصف سنوية جامعة الازهر
جريدة النبأ الوطني 1996 يومية شركة النبأالوطني للطبع والنشر _ جريدة الرأي العام المصري 1996 أسبوعية تصدر من لندن
مجلة جمعية الجراحة المصرية الحديثة 1997 نصف سنوية جمعية الجراحة المصرية الحديثة
المجلة المصرية لتربية البنات 1997 ربع سنويه الجمعية المصرية لتربية البنات
مجلة الغيث 1997 ربع سنويه الهيئة العامة لمرفق مياه القاهرة الكبرى
مجلة الاشراف 1997 شهرية نقابة السادة الاشراف
مجلة بحوث اقتصادية عربية 1997 نصف سنوية الجمعية العربية للبحوث الاقتصادية
مجلة البحوث الهندسية ببورسعيد 1997 نصف سنوية كلية الهندسة والتكنولوجيا ببورسعيد
جريدة الاسبوع 1997 اسبوعيه شركة الاسبوع للصحافة والطباعة
جريدة صوت الامة 1997 اسبوعيه شركة دار صوت الامة
جريدة البحراوية 1997 اسبوعيه حزب التجمع الوطني التقدمى الوحدوى
مجلة الاهرام العربى 1997 اسبوعيه مؤسسة الاهرام
المجلة المصرية للبيولوجية المائية والمصايد 1997 ربع سنويه الجمعية المصرية لتنمية الثروة السمكية والحفاظ على صحة الإنسان
المجلة المصرية للخصوبة والعقم 1997 ربع سنويه الجمعية المصرية للخصوبة والعقم
المجلة المصرية للكيمياء التحليلية 1997 نصف سنوية الجمعية المصرية للكيمياء والتحليلة
مجلة الملاعب العربية 1997 اسبوعيه شركة النيل للطباعة والنشر
جريدة شاشتى 1998 اسبوعيه مؤسسة دار التحرير للطبع والنشر
مجلة بلبل 1998 اسبوعيه مؤسسة أخبار اليوم
مجلة حقوق حلوان للدراسات القانونية والاقتصادية 1998 اسبوعيه كلية الحقوق جامعة حلوان
مجلة الطفولة 1998 اسبوعيه كلية رياض الاطفال بالقاهرة
مجلة عالم الكيمياء 1996 فصلية نقابة المهن العلمية مجلة الدلتا لطب وجراحة العيون 1998 اسبوعيه جمعية الدلتا الرمدية الاكلينيكية
المجلة العلمية للجمعية المصرية لامراض الكلى 1998 اسبوعيه الجمعية المصرية لامراض الكلى
مجلة حماية المستهلك 1998 اسبوعيه جمعية حماية المستهلك بالقاهرة
مجلة افاق الفجر الجديد 1998 اسبوعيه الجمعية المصرية لاصدقاء المعوقين
جريدة الوفدى الرياضى 1998 اسبوعيه حزب الوفد الجديد لجنة بورسعيد
جريدة الوفدى الاقتصادى 1998 اسبوعيه حزب الوفد الجديد لجنة بورسعيد
المجلة العلمية لمستشفى أحمد ماهر التعليمى 1998 اسبوعيه مستشفى أحمد ماهر التعليمى
جريدة الزمان 1998 اسبوعيه شركة دار الشاعر للصحافة والطباعة والنشر
مجلة الكتب وجهات نظر 1998 اسبوعيه الشركة المصرية للنشر العربى والدولي
مجلةعين شمس الطبية للمسالك البولية 1998 اسبوعيه جمعية جراحة المسالك البولية للاطفال بمستشفى الدمرداش
المجلة المصرية للمعلومات كمبيونت 1998 اسبوعيه الجمعية المصرية لنظم المعلومات وتكنولوجيا الحاسبات
جريدة المصري اليوم 1998 يومية شركة مؤسسة المصري للصحافة والطباعة والنشر والاعلان والتوزيع
مجلة التسويق والاعلان 1999 شهرية الجمعية المصرية للاعلان
المجلة المصرية لطب الاطفال حديثى الولادة 1999 ربع سنويه الجمعية المصرية لطب الاطفال حديثى الولادة
مجلة جراحة الاطفال 1999 نصف سنوية الجمعية المصرية لجراحى الاطفال
مجلة كروان 1999 ربع سنويه الجمعية المصرية لعلم نفس الطفل
مجلة المقاول المصري 1999 ربع سنويه الاتحاد المصري لمقأولى التشيد والبناء
مجلة المسلم 1999 شهرية مشيخة الطريقة المحمودية الشاذلية
جريدة أخبار النوبة 1999 اسبوعيه نادى النوبة العام بالقاهرة
مجلة المايسترو 1999 اسبوعيه نقابة المهن الموسيقية
جريدة الشراقوة 1999 اسبوعيه المجلس الشعبي المحلى لمحافظة الشرقية
مجلة الرشاقة 1999 اسبوعيه الجمعية الطبية المصرية للسمنة
مجلة طفلى MY CIIILD 1999 اسبوعيه جمعية احياء الطفولة
مجلة نشرة الماء والنماء 1999 اسبوعيه وزارة الاشغال العامة والموارد المائية
المجلة المصرية لبحوث الراى العام 1999 اسبوعيه -

كلية الاعلام جامعة القاهرة
مجلة اون 1999 اسبوعيه جامعة عين شمس
العام 2000
الصحيفة-المجلة تاريخ صدورها دورية الصدور جهة الإصدار
مجلة سطور 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة الوسيط التجاري لدول الشرق الأوسط 2000 نصف سنوية أحمد حسين شحاتة
مجلة الحرفيين 2000 شهرية الجمعية التعاونية الإنتاجية
مجلة الطرق العربية 2000 ثلث سنويه الطرق العربية
جريدة الأقتصاد الدولي 2000 شهرية الطريقة البرهامية الشهاوية
مجلة رساله الإسلام 2000 شهرية جمعية الشبان المسلمين
مجلة تى. في. دش 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة عالم الكمبيوتر 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الانباء الدولية 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة الدرسات الاعلامية 2000 ربع سنويه المركز الدولي للدرسات الاعلامية للسكان والتنمية والتعمير
جريدة السفير 2000 يومية سعاد خليل أبو العلا
جريدة الحوادث والمجتمع 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الاسرة المصرية 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة نشرة القطن 2000 نصف شهرية اللجنة الدائمة للدعاية للقطن المصري
جريدة اللواء العربى 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة الطب العربية 2000 ثلث سنويه الجمعية العلمية الطبية
جريدة عيون مصر 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الشروق الدولية 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة أخبار الشرقية 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة أخبار العمال 2000 اسبوعيه خاصة
المجلة العلمية للبحوث والدراسات في التربية الرياضية 2000 نصف سنوية كلية التربية الرياضية
مجلة الصياد 2000 شهرية الاتحاد التعاونى للثروة السمكية
مجلة فلاش باك 2000 شهرية جمعية الحفاظ على تراث الفيلم العربى
جريدة أخبار التعليم 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة شباب الصعيد 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الانباء العربية 2000 شهرية خاصة
جريدة الانباء المصرية 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الايام العصرية 2000 شهرية خاصة
جريدة الإقليم 2000 شهرية خاصة
جريدة السياسة الاقتصادية 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة أخبار الاسبوع الدولية 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الملتقى الدولي 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة أخبار البحيرة والأقاليم 2000 شهرية خاصة
جريدة أخبار اسيوط 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة أخبار البلد 2000 شهرية خاصة
جريدة السهم 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة حوادث اليوم 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة وراء الأحداث 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة صوت الجماهير الجديدة 2000 شهرية خاصة
جريدة التعليم اليوم 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة النهر 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة المنتدى العربى 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة جوول 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة سيدتى الجميلة 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة صوت الشعب 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة المستقبل 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الأوائل 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة أصداء 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة ضمير الامة 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الراية 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة صدى البحر الاحمر 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة راية الحرية 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة جيل الغد 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة أخبار الامة 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة السوهاجية 2000 اسبوعيه خاصة

رئيس مجلس الاداره
الاستاذ : محمد الطوخى

جريدة المواجهة العالمية 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة المال 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة المصريين 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الحديث 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة صوت المعادى 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة المحور 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الشرق الأوسط المصرية 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة المسيرة 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة المصري 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الميثاق العربى 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة اليوم العالمية 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الغربية اليوم 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة سواسية 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة عين 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة المرايا 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة كاريزما 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة الاستثمار 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة افراح 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة سوق العصر 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة سينما اون لاين 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة اون لاين 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة أسماك 2000 ربع سنويه مؤسسة شمس للاعلام والنشر
مجلة كلمتنا 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة أخبار الجنوب 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة الصحة والناس 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة أخبار السياحة 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الجريدة الصناعية 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة نايل سات 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة المستقبل أبو الهول الدولية 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة النيل - قبرص 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الامة العربية 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة الحياة القبطية 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة شمس الزراعة 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة هو وهي 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة حياتى 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة انباء النقل البحرى العربية 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة ليلة 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الحياة المصرية 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة صوت الفنانين 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة الفن والكاميرا 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة كلام الناس 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الهدف المصرية الدولية 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الصقر الامريكى 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة صحتك بالدنيا 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة دنيا الرياضة 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة صوت الجنوب 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الانباء الاسوانية 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة أخبار إسكندرية 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة أخبار دمياط 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة أخبار أكتوبر 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الوقائع العربية 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة السوق 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الخميس 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة مزيكا 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الرأى الحر 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة أخبار الدقهلية 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الجريدة الاقتصادية 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الشعب الجديد 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الصحة والبيئة 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة عالم الصحة 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الريادة الدولية 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة المصري الدولية 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة أخبار الوطن 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة البيت الكبير 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة الغد العربى 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة صوت حلوان 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة العروبة 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة البلاغ 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة الصحة والجمال 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة كل الناس 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة صوت اسوان 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة أخبار سوهاج 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة البلاد الدولية 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة البرلمان الدولية 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة الزهور 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة المصدرون 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة الشموع 2000 اسبوعيه خاصة
مجلة مرشد الكمبيوتر 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة التحدى الدولي 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة النداء الدولية 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الأقاليم 2000 اسبوعيه خاصة
جريدة الصيد بالمحلة الكبرى 2000 اسبوعيه نادى الصيد الرياضى بالمحلة الكبرى
مجلة جاردنز ميدل ايست 2000 شهريه مؤسسة شمس للاعلام والنشر
مجلة لغة العصرالكمبيوتر والإنترنت والاتصالات 2000 اسبوعيه مؤسسة الاهرام
جريدة الوطن 2000 اسبوعيه مؤسسة أخبار اليوم
مجلة العلوم البيئية 2000 اسبوعيه معهد الدراسات والبحوث البيئية جامعة عين شمس
مجلة الامان النووى 2000 اسبوعيه المركز القومى للامان النووى والرقابة
مجلة EJ Medical IIuman Gerneties 2000 اسبوعيه الجمعية المصرية للامراض الوراثية
مجلة الاكاديمية المصرية لتنمية البيئة 2000 اسبوعيه الجمعية الاكاديمية المصرية لتنمية
مجلة أخبار المال والاقتصاد 2000 اسبوعيه الجمعية المصرية لخدمات الاستشارات
مجلة الشارع الادارى 2000 اسبوعيه جمعية رواد التنظيم والإدارة
جريدة الكنانة 2000 اسبوعيه جمعية رع الادبية الفنية المعاصرة
مجلة الرابطة العربية 2000 اسبوعيه جمعية الاتحاد الثقافى العربى
جريدة انباء الفيوم 2000 ربع سنويه جمعية اصدقاء الصحافة بالفيوم
جريدة وطني 2000 اسبوعيه شركة مؤسسة وطني للطباعة والنشر
مجلة صحة الطفل 2000 شهرية جمعية اصدقاء مستشفى الاطفال التخصصى ببنها
مجلة الاكاديمية المصرية لتنمية البيئة 2000 ربع سنويه الجمعية الاكاديمية المصرية لتنمية البيئة
من العام 2001 حتي عام 2010

المجلة المصرية لبحوث الصحافة || 2010|| ربع سنوية || كلية الاعلام جامعة القاهرة
الصحيفة-المجلة تاريخ صدورها دورية الصدور جهة الإصدار
جريدة وفد بنى سويف 2001 اسبوعيه حزب الوفد الجديد بنى سويف
جريدة التجمع 2001 اسبوعيه حزب التجمع الوطني التقدمى الوحدوى بالإسكندرية
مجلة الثقافة الضريبية 2001 شهرية مصلحة الضرائب على المبيعات - وزارة
مجلة شئون الشرق الأوسط 2001 ربع سنويه جامعة عين شمس-مركز بحوث الشرق الأوسط
مجلة البحث التربوى 2001 نصف سنوية المركز القومى للبحوث التربوية والتنمية
مجلة المحيط الثقافى 2001 شهرية وزارة الثقافة
جريدة الزمالكاوية 2001 نادى الزمالك
جريدة رأى الشباب بالدقهلية 2001 اسبوعيه نادى الديرس الرياضى
جريدة المحروسة 2001 شهرية جمعية الصفوة الاخيار المركزية
مجلة الفداء 2001 شهرية جمعية تخليد الشهداء بمحافظة المنوفية
مجلة الديمقراطية 2002 ربع سنوية مؤسسة الأهرام
مجلة العظيم في القديسين 2002 غير دورية كنيسة الأنبا انطونيوس بشرا
جريدة أخبار المدينة 2002 اسبوعيه جمعية الصحافة للخدمات التعليمية والاجتماعية
جريدة الجيل 2002 يومية حزب الجيل الديمقراطى
مجلة الآلسن للترجمة 2002 نصف سنوية كلية الآلسن - جامعة عين شمس
جريدة اشراقات 2002 أسبوعية جمعية أنوار الشباب
جريدة الفرسان 2002 أسبوعية جمعية محبى الرياضة وكرة القدم
مجلة الكاتب(2) 2004 نصف شهرية جمعية الكتاب والادباء
جريدة وفد الصعيد 2003 شهرية لجنة الوفد بالاقصر -حزب الوفد الجديد
جريدة صوت المصريين 2003 اسبوعيه الحزب الوطني الديمقراطى بمحافظة الجيزة
مجلة الدستورية 2003 ربع سنويه المحكمة الدستورية العليا
مجلة عالم المواصفات والجودة 2003 ربع سنويه الهيئه المصرية العامة للتوحيد القياسى
مجلة المستقبل 2003 شهرية المركز القومى للبحوث
جريدة الديوان 2003 شهرية محافظة اسيوط
مجلة كاريكاتير 2003 شهرية الجمعية المصرية للكاريكاتير
Egyptian Mediieal Journal 2003 ربع سنويه الجمعية المصرية لعلاج السموم وامراض البيئة
المجلة المصرية لحساسية ومناعة الاطفال 2003 ربع سنويه المجلة المصرية لحساسية ومناعة الاطفال
مجلة مركزقصرالعينى لعلاج الاورام الاكلينكى 2003 ربع سنويه كلية الطب-مركزقصرالعينى لعلاج الاورام والطب النووي
مجلة التشريع 2003 ربع سنويه وزارة العدل-الإدارة العامة للتشريع
مجلة صحتى 2003 شهرية الهيئة العامة للمستحضرات الحيوية واللقاح
مجلة الدوار 2003 شهرية كلية الاعلام-جامعة القاهرة
مجلة الخدمة النفسية 2003 ربع سنويه كلية الاداب- جامعة عين شمس
مجلة اللغات والترجمة 2003 ربع سنويه كلية الالسن - جامعة المنيا
مجلة كلية الدراسات العليا 2003 نصف سنوية كلية الدراسات العليا-اكاديمية الشرطة
مجلة بشائر الخير 2003 اسبوعيه جمعية رجالالاعمال بأسيوط
مجلة رسالة الجنوب 2003 نصف شهرية جمعية الثقافة من أجل التنمية
جريدة صوت المنوفية 2003 اسبوعيه جمعية أبناء محافظة المنوفية بالإسكندرية
جريدة شباب المستقبل 2003 اسبوعيه جمعية مصر للاعمال الخيرية
جريدة أم الدنيا 2003 اسبوعيه الجمعية المصرية للانماء الاجتماعى والاقتصادى
جريدة الرواد 2003 اسبوعيه جمعية القبة للخدمات الاجتماعية وحماية المستهلك
جريدة السلام الاجتماعى 2003 اسبوعيه جمعية هنيدى الخيرية
مجلة بحوث التربية النوعية 2003 ربع سنويه كلية التربية النوعية جامعة القاهرة
جريدة أخبار مطروح 2003 شهرية محافظة مرسى مطروح
مجلة الجمعية المصرية للامراض الجلدية والتناسلية 2003 ربع سنويه الجمعية المصرية للامراض الجلدية
مجلة إدارة العصر 2003 شهرية الجمعية العربية للإدارة
مجلة الطب الرياضى 2003 شهرية الجمعية المصرية للاصابات الرياضية
جريدة الهدف 2003 اسبوعيه جمعية محبى الرياضة المصرية
مجلة فنون مصرية 2003 ربع سنويه وزارة الثقافة
جريدة صوت الأقصر 2003 شهرية المجلس الأعلى للاقصر
Jounal of Egyptian women's 2003 اسبوعيه الجمعية المصرية لطبيبات الامراض
جريدة الاجيال 2003 اسبوعيه رابطة مهندسي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 9:09 am


قائمة قصور مصرية

* قصر الأمير بشتاك
* قصر الأمير طاز
* قصر البارون إمبان
* قصر القبة
* قصر رئاسة الجمهورية بمصر الجديده
* قصر عابدين
* قصر محمد علي باشا الكبير
* قصرالطاهره
* قصر المانسترلي
* قصر الجوهره
* قصر ابريم
* قصر التيه
* حدائق وقصر أنطونيادس
* قصر المنتزه
* قصر رأس التين
* قصر السكاكينى
* قصر الأمير محمد على الصغير، قصر المنيل


صور بعض القصور المصريه

موسوعه شامله عن مصر 300px-Baron_Empain_Palace
قصر البارون امبان اسس سنه 1911
موسوعه شامله عن مصر 220px-GD-EG-Caire-Abedin001
قصر عابدين اسس1863
موسوعه شامله عن مصر 250px-GD-EG-Alex-Antoniadis05
جزء من حدائق أنطونيادس
موسوعه شامله عن مصر 220px-GD-EG-Alex-Antoniadis04
قصر أنطونيادس
موسوعه شامله عن مصر 120px-GD-EG-Alex-Antoniadis06
الحديقه الفرنسيه
موسوعه شامله عن مصر 240px-Montaza_Palace
قصر المنتزه
موسوعه شامله عن مصر 220px-%D9%82%D8%B5%D8%B1_%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%83%D8%A7%D9%83%D9%8A%D9%86%D9%8A_1
قصر السكاكينى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 9:12 am

المسارح فى مصر
* دار أوبرا الإسكندرية
* دار الأوبرا الخديوية
* دار الأوبرا المصرية
* مسرح مينوش الهوسابير المنيل
* مسرح الهرم شارع الهرم
* مسرح الزمالك الزمالك
* مسرح نجم الدقي
* مسرح رومانس رمسيس
* مسرح هيلتون رمسيس وسط البلد
* مسرح البالون المهندسين
* مسرح الازبكية الزمالك
* مسرح السلام جاردن سيتي
* مسرح الفن رمسيس
* مسرح ميامي وسط البلد
* مسرح الريحاني وسط البلد
* مسرح ريفولي وسط البلد
* مسرح قصر النيل وسط البلد
* مسرح الفردوس رمسيس
* مسرح هيلتون رمسيس وسط البلد
* مسرح النهر الزمالك
* مسرح أبو الهول الصوت والضوء - الهرم
* مسرح سيد درويش الهرم
* مسرح التليفزيون مصر الجديدة
* الهوسابير رمسيس
* مسرح الجمهورية الزمالك
* مسرح الجديد المهندسين
* مسرح السامر المهندسين
* مسرح الجيب الزمالك
* مسرح الطليعة الاوبرا
* مسرح السلام باب اللوق
* مسرح القاهرة للعرائس الاوبرا
* مسرح الغد المهندسين
* مسرح الهناجر الزمالك
* المسرح القومي الاوبرا
* مسرح فرقة رضا للفنون الشعبية الفوالة
* مسرح توفيق الحكيم رمسيس
* مسرح إسماعيل ياسين
* مسرح قصر النيلرمسيس

موسوعه شامله عن مصر Images?q=tbn:ANd9GcRH8bbB_LDVnFZZEkRXkvCiMeOTg079n3Uhax2cSYfvcNS0kenvlA
دار الاوبرا
موسوعه شامله عن مصر Images?q=tbn:ANd9GcTE7X0gGnQDi6yNP6T94CCtD43OrlZa4jZvbI9QGpOKNdMl7-1H1w

الصوت والضوء
موسوعه شامله عن مصر Images?q=tbn:ANd9GcSxE-WAgamgOjwFqhuYMaOoYnJuY60DNwFOCdHcFFrfKZ82D71Y موسوعه شامله عن مصر Images?q=tbn:ANd9GcR69aGOXDKunx9rZITMBk44Tg5A1Em1AL-Y9GGNcs6qzE43fgzCموسوعه شامله عن مصر Images?q=tbn:ANd9GcSJBzrz1paDYudU6LC_5RRrMwgnPru0sZgQKCM9skjyBUy-iqGyNgموسوعه شامله عن مصر Images?q=tbn:ANd9GcSb1sGQRIP4aIu2WTJQYvViDHeawzZEDD5MEhUjtUw1Hmo8DyZ1
صور مختلفه للاوبرا
تم افتتاحها بعد التجديد عام 1988
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 9:17 am


قائمة متاحف مصرية

* متحف الأثار المصرية
* المتحف المصري الكبير
* قصر عابدين
* متحف أحمد شوقي
* المتحف الجيولوجي المصري
* المتحف الحربى المصري
* المتحف الزراعي المصري
* المتحف القبطى
* متحف الطفل بالقاهرة
* متحف الزراعة المصرية القديمة
* متحف الفن الإسلامي بالقاهرة
* متحف الفن المصري الحديث
* متحف العلوم بالقاهرة
* متحف الجمعيه المصرية الجغرافيه
* المتحف اليوناني الروماني
* متحف الأحياء المائيةالإسكندرية
* متحف الإسكندرية القومي
* •متحف المجوهرات الملكية بالإسكندرية
* مجمع متاحف محمود سعيد
* متحف مكتبة إسكندرية الجديدة
* متحف الاقصر
* متحف التحنيط بالاقصر
* متحف النوبة
* متحف جمال عبد الناصر
* متحف دنشواي
* •متحف هرية رزنة (متحف أحمد عرابى)
* متحف الخزف الإسلامي
* متحف حديقة قلعة صلاح الدين
* متحف الدكتور طه حسين
* متحف الخارجه
* متحف مجلس الشعب
* متحف الشمع
* متحف كلية طب قصر العينى
* متحف سعد زغلول (بيت الأمة)
* متحف الكرانيس
* متحف محمد محمود خليل وحرمه
* متحف الفنون الجميلة
* متحف العلمين
* متحف بيت السهيمي
* متحف سكك حديد مصر
* متحف البريد
* متحف محمود مختار
* متحف الجزيرة للفن الحديث
* متحف الأحياء المائية بالغردقة
* متحف جزيرة إلفنتين (متحف أسوان)
* متحف طنطا
* متحف بورسعيد
* متحف آثار الإسماعيليه
* متحف الوادي الجديد
* متحف بني سويف
* متحف المنيا
* متحف ملوي
* متحف المنصورة
* متحف دمياط
* متحف كفر الشيخ
* المتحف العسكري - شمال سيناء
* متحف آثار إخناتون بالمنيا
* متحف قصر محمد علي بشبرا
* متحف رشيد
* متحف ركن حلوان
* متحف الشرطة القومي
* متحف السجن
* متحف المركبات الملكية ببولاق أبو العلا
* متحف المركبات الملكية بالقلعة
* قصر الجوهرة
* متحف جايير أندرسون (بيت الكريتلية)
* متحف قصر الأمير محمد علي بالمنيل
* متحف صان الحجر
* متحف كوم أوشيم
* متحف مركب خوفو
* متحف المطار
* متحف هدايا الرئيس مبارك
* متحف مصطفى كامل
* المتحف الحيواني
* متحف الأوسمة والنياشين
* متحف مركز قيادة الثورة
* متحف المضبوطات الأثرية
* متحف الفضيات
* متحف الأسلحة
* متحف قصرالنيل
* متحف الصيد
* متحف الكاريكاتير ‏بالفيوم‏
* متحف العلمين
* متحف طابا جنوب سيناء
* متحف المحروسة
* متحف ام كلثوم
موسوعه شامله عن مصر Images?q=tbn:ANd9GcRrYdSvJDb1MOkwyfk3jJjfT-UTdLa_dnioXiVO2c-Sicf0Kj9cموسوعه شامله عن مصر Images?q=tbn:ANd9GcQ9iZapQ81Z3LMd58dSYWd_b87jOxBPKuaw2sDuPeCjOpU8Bn-xموسوعه شامله عن مصر Images?q=tbn:ANd9GcTtsGGm5TIZZDqnCUL9tANdta986qtqmyFW7MKzpE7-cyzmICDYJQموسوعه شامله عن مصر Images?q=tbn:ANd9GcTK0DeOixavbMZxHSfSzRaY9EQsm6Z5IK5Vn-7b7MoBQ6WBDDhHdA
بعض صور المتحف المصرى بالتحرير
موسوعه شامله عن مصر Images?q=tbn:ANd9GcTbLRQ5S4z4RaIwDrk9S1k8u3j7pJ4sPgfasYh1HEkzj5R5WgEN
مكتبه الاسكندريه
موسوعه شامله عن مصر 220px-GD-EG-Caire-Mus%C3%A9eIslam001موسوعه شامله عن مصر 2Q==موسوعه شامله عن مصر Images?q=tbn:ANd9GcQlHhN1lIk6LLSvQG_LHfJ-iQzN40Y12G8bbvC3Sy3LuFsWg-peموسوعه شامله عن مصر Images?q=tbn:ANd9GcSGtB4jIPr8YBYNV4Dx2J7wWeX4skQq4RKADdmluu4hv68HZAbm1g
متحف الفن الاسلامى وبعض مقتنياته
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 9:17 am

اهم الفنادق فى مصر


فندق السلام سويس اوتيل القاهرة ش عبدالحميد بدوى - مصر الجديدة - القاهرة (20)(2)2974000/ 2976000


فندق النيل هيلتون القاهرة ميدان التحرير - القاهرة (20)(2)5780444/ 5780666


فندق براميزا القاهرة القاهرة 60 ش الجيزة - القاهرة (20)(2)3367000/ 3368000/3369000

فندق رمسيس هيلتون القاهرة 1115 كورنيش النيل - القاهرة (20)(2)5744400/ 5777444


فندق سفير القاهرة القاهرة ميدان المساحة - الدقى - ص.ب 138 الأورمان - جيزة (20)(2)3482828 /3482424


فندق سميراميس انتركونتيننتال القاهرة ش كورنيش النيل - جاردن سيتى - القاهرة (20)(2)3557171

فندق كونراد القاهرة القاهرة 1191 كورنيش النيل - القاهرة (20)(2)5808000

فندق ماريوت القاهرة القاهرة ش سرايا الجزيرة - الزمالك - القاهرة (20)(2)7358888

فندق موفينبيك القاهرة جولى فيل القاهرة طريق القاهرة/الاسكندرية الصحراوى - ص.ب 1 الجيزة (20)(2)3852555/ 3852666


فندق موفينبيك القاهرة هليوبوليس القاهرة ص.ب 2741 الحرية - مصر الجديدة - القاهرة (20)(2)2470077/ 2919400


فندق ميريديان القاهرة القاهرة كورنيش النيل - جزيرة الروضة - جاردن سيتى - القاهرة (20)(2)3621717


فندق ميريديان هليوبوليس القاهرة 51، 1أ شارع العروبة - ص.ب 2928 الحرية 11361 - مصر الجديدة - القاهرة (20)(2)2905055/ 2901819


فندق مينا هاوس اوبروى القاهرة طريق الاهرام - القاهرة (20)(2)3833222/ 3833444


فندق هلنان شبرد القاهرة جاردن سيتى - القاهرة (20)(2)3548202/ 3553800/3553900


فندق وبرج شيراتون الجزيرة القاهرة ص.ب 264 الاورمان - الجيزة (20)(2)3411333/3411555


فندق وبرج شيراتون القاهرة القاهرة ميدان الجلاء - الدقى - القاهرة (20)(2)3369700/3369800


فندق وبرج شيراتون هليوبوليس القاهرة شارع العروبة - مصر الجديدة 11361 الحرية (20)(2)2677730 /2677740
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 9:18 am

الاقصر
موسوعه شامله عن مصر 1115286404
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 9:19 am

اسوان

موسوعه شامله عن مصر 1115286358
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 9:20 am

الاسماعيليه

موسوعه شامله عن مصر 1115286395


بور سعيد
موسوعه شامله عن مصر 1115286855
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 9:21 am

فنادق الاسكندريه
موسوعه شامله عن مصر 1115286418
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 9:23 am

فنادق الغردقه

موسوعه شامله عن مصر 1115286442

موسوعه شامله عن مصر 1115286450

موسوعه شامله عن مصر 1115286457

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 9:24 am

فنادق شرم الشيخ

موسوعه شامله عن مصر 1115286878

موسوعه شامله عن مصر 1115287041
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
السندباد
عضو ممتاز
عضو ممتاز
السندباد

عدد المساهمات : 347
السٌّمعَة : 2
الجنس : ذكر

الأوسمة :

موسوعه شامله عن مصر Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعه شامله عن مصر   موسوعه شامله عن مصر Emptyالأربعاء أبريل 27, 2011 9:26 am

فنادق القاهره

موسوعه شامله عن مصر 1115286828

موسوعه شامله عن مصر 1115286835

موسوعه شامله عن مصر 1115286842

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعه شامله عن مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الانوار :: بلاد وبلدان :: بلدى-
انتقل الى: