يُعد المتجر الإلكتروني هو الشباك الأساسية لعرض منتجات متجرك ونشاطك التجاري على شريحة الزبائن الذين يتحرون عنك على الإنترنت، وباتت المتاجر الإلكترونية من أهم معدات التسويق الإلكتروني لتحقيق تطور مكاسب متنامي، لهذا فأن إنشاء متجر إلكتروني أصبح شئ لا ثري عنه اللحظة.
إجراءات استجواب متجرك توفيق باهر بصرف النظر عن وجود الكثير من المتاجر المنافسة له
إنشاء دراسة تسويقية دقيقة ولتقريـر شريحة الجماهير المستهدف ودراسة احتياجاته لتوفيرها له في المتجر.
إعطاء حرية الرأي للمستخدم في إبداء تجربته للمتجر.
كسب جدارة الزبائن عبر إدخار الخصوصية وأتباع ضوابط التجارة الإلكترونية التي تضمن سلامة المعاملات المالية.
إحتمالية التوثيق للعملاء من من خلال منصات السوشيال ميديا مما ييسر إجراءات التوثيق وبمرض العميل بشراء المنتجات.
وضع حافة مكسب يسير نسبياً، ريثما يحقق المتجر غزير من الشهرة وكسب جدارة الزبائن.
أهم النصائح التي ينبغي مراعاتها عند تصميم وتطوير المتاجر الالكترونية
أولا : عربة الشراء … تعتبـر هي البوينت الافضل، والتي لا ينبغي ان تغفل عنها، فهي تجعل عملية الشراء
من خلال الموقع اسهل وايسر، حين لا تسطيع التجول داخل المتجر، وانت تحفظ الاغراض بيدك،
او بدون عربة لوضع السلع بها، فالأمر نفسه من الممكن أن ينشأ في المتاجر الإلكترونية،
ضياع يبهرك شيء ما بداخل المتجر الالكتروني، بعد ذلك تحدق لغيره وتتغاضى الغاية الاول،
لهذا تسطيع وضع جميع الأغراض التي تتمني في ابتياعها، بداخل عربة الشراء، لضمان تذكر جميع الاشياء،
فهي معدة أسياسية بالمتاجر الالكترونية، ولا ينبغي ان يصبح موقعك بدونها.
ثانيا: الأمان .. العديد من المواقع التي تقوم بعملية البيع من خلال الانترنت ،بواسطة كروت الائتمان،
تغفل الإخفاء الأمنة لهذه النقطة، مما يؤدي العديد من العواقب، حصيلة لسرقة الارقام السرية الخاصة بالعملاء،
وسرقة ارصدتهم، لهذا ينبغي ان تريد بشدة على تأمين موقعك كما يجب، لضمان عدم تكشف عملائك للسرقة،
فتلك البوينت تجعل موقعك يتصدر وينجح اكبر، حين انك تدخر لعملائك الحماية التي يحتاجونها.
ثالثا .. عدم إغفال شريط البحث .. العديد من الزبائن لا يصبحون مستعدين لتصفح الموقع تاما،
بحثا عن الاغراض التي يريدون في الحصول عليها، لهذا فوجود شريط للبحث من الامور
التي تجعل عملية وصولهم للأغراض التي تعنيهم، أمرا سهلا، ومهم على نحو كبير، ولا ينبغي عليك ان تغفل
عن حضوره بموقعك، لتضمن ان يتصدر موقعك.
رابعا .. تقدم عروض وخصومات للعملاء.. تعتبـر هذه النقطة من ابرز عوامل استهوى الزبائن للمتاجر الالكترونية،
فعادة ما تقوم العديد من هذه المتاجر، بعمل عروض ونزاعات، وايضا عمل هدايا بواسطة الاهداف،
اي ان ينفذ لتقريـر رقم نقاط لجميع السلع المعروضة من خلال الموقع، وعند وصول العميل لعدد معين من الاهداف،
يقدر عقبها الحصول على مكافأة ما، عبر الموقع، مما يجعله يرجع للشراء عبر موقعك بعض من مرات،
من اجل حصد الغزير من الهدايا.