منتديات الانوار
اهلا بك زائرنا العزيز

تشرفنا زيارتك

ويسعدنا ان تكون عضوا معنا او زائرا مستديما
منتديات الانوار
اهلا بك زائرنا العزيز

تشرفنا زيارتك

ويسعدنا ان تكون عضوا معنا او زائرا مستديما
منتديات الانوار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


مطلوب فريق لاقسام المنتدى




شبكة منتديات الانوار10




السوق التجارى المصرى والعربى ادخل من هنا




 

 من اداب الاسلام (اداب الشراب)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الاستاذ
عضو ماسي
عضو ماسي



عدد المساهمات : 625
السٌّمعَة : 0
الأوسمة :

من اداب الاسلام (اداب الشراب) Empty
مُساهمةموضوع: من اداب الاسلام (اداب الشراب)   من اداب الاسلام (اداب الشراب) I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 04, 2011 9:03 am


أ- التسمية والحمد والشرب ثلاثا : لما ورد عن ابن عباس (رضي الله عنهما) قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الترمذي الأشربة (1885). لا تشربوا واحدا كشرب البعير ، ولكن اشربوا مثنى وثلاث ، وسموا إذا أنتم شربتم ، واحمدوا إذا أنتم رفعتم أي انتهيتم من الشرب .
ب- كراهية الشرب من فم السقاء : لما روى أبو هريرة رضي الله عنه) - : البخاري الأشربة (5304) ، أحمد (2/327). نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يشرب من في السقاء أو القربة ولا يخفى ما في ذلك من الفوائد الصحية حيث لا يرى الإنسان ما بداخل السقاء ، فقد يوجد فيه ما يضره فينساب إلى بطنه ، وكذلك قد ينزل من فمه هو بالماء فيضر بالآخرين ، كما أن النفس تعاف هذا الشرب .
ج- كراهية النفخ في الشراب : لما ورد عن ابن عباس (رضي الله عنه ) : الترمذي الأشربة (1888) ، أبو داود الأشربة (3728) ، ابن ماجه الأطعمة (3288) ، أحمد (1/220) ، الدارمي الأشربة (2134). أن الرسول صلى الله عليه وسلم ، نهى أن يتنفس في الإناء أو أن ينفخ فيه
د- استحباب الأكل والشرب في حالة الجلوس : لما روى أنس (رضي الله عنه) عن النبي صلى الله عليه وسلم مسلم الأشربة (2024) ، الترمذي الأشربة (1879) ، أبو داود الأشربة (3717) ، أحمد (3/250) ، الدارمي الأشربة (2127). أنه نهى أن يشرب الرجل قائما ، قال قتادة : فقلنا لأنس : فالأكل ؟ قال : ذلك أشر أما ما صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه شرب قائما فلبيان الجواز ، كأن يكون الشارب في حالة يكون الشرب قائما أفضل من الشرب جالسا كشربه عليه الصلاة والسلام من ماء زمزم تحقيقا لمبدأ اليسر ورفع الحرج .
هـ- النهي عن الشرب من آنية الذهب والفضة : لما رواه مسلم : البخاري الأشربة (5311) ، مسلم اللباس والزينة (2065) ، ابن ماجه الأشربة (3413) ، أحمد (6/306) ، مالك الجامع (1717) ، الدارمي الأشربة (2129). من شرب في إناء من ذهب أو فضة فإنما يجرجر في بطنه نارا من جهنم وذلك لما يسببه استعمال هذه الآنية من جرح لكرامة الفقراء والمساكين ، ولما فيه من مظاهر الكبر والاستعلاء .
و- النهي عن ملء المعدة في الأكل والشرب : لقوله صلى الله عليه وسلم : الترمذي الزهد (2380) ، ابن ماجه الأطعمة (3349). ما ملأ ابن آدم وعاء شرا من بطنه : بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه . فإن كان لا بد فاعلا ، فثلث لطعامه وثلث لشرابه ، وثلث لنفسه وقد ذكر العلماء أضرارا كثيرة للشبع وملء البطن من الناحية الصحية وغيرها مثل : قسوة القلب ، والتجرؤ على المعاصي, وعدم الشعور بحاجة الآخرين ، والتبلد الى غير ذلك مما لا يسع المجال لذكره .
ز- استحباب أن يكون ساقي القوم آخرهم شربا : لما في حديث قتادة (رضي الله عنه ) : الترمذي الأشربة (1894) ، ابن ماجه الأشربة (3434) ، أحمد (5/305) ، الدارمي الأشربة (2135). ساقي القوم آخرهم يعني ( آخرهم شربا )
ح- الشرب باليمين : لما أوردناه من الأدلة في فضل اليمين والبدء بها في الأمور المحمودة من أكل ولباس ودخول مسجد ونحو ذلك . والشرب كالأكل . وقد ورد في أدلة أخرى أن الشيطان يأكل ويشرب بشماله ، ولذا كان النهي عن الأكل أو الشرب بالشمال .
ط- أن يشرب القوم الأيمن فالأيمن : لما ورد في حديث أنس (رضي الله عنه ) : البخاري الأشربة (5296) ، مسلم الأشربة (2029) ، الترمذي الأشربة (1893) ، أبو داود الأشربة (3726) ، ابن ماجه الأشربة (3425) ، أحمد (3/231) ، مالك الجامع (1723) ، الدارمي الأشربة (2116). أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتي بلبن قد شيب بماء ، وعن يمينه أعرابي ، وعن يساره أبو بكر (رضي الله عنه) فشرب ، ثم أعطى الأعرابي ، وقال : ( الأيمن فالأيمن )
فتبين من هذا الحديث أن السنة في تقديم الشراب والضيافة وغيرها أن يبدأ بأجلّ من في المجلس ، ثم من على اليمين وهكذا . وإن تساوى من في المجلس يبدأ بمن على يمين المضيف ، وإن كان أحدهم قد طلب ماء فيبدأ به ثم بمن على يمينه ، وإن كان من على اليسار في جميع الحالات أفضل من غيره . وورد في حديث آخر ما يدل على جواز استئذان صاحب الحق بتقديم غيره عليه إن كان له فضل عليه وعلم أنه لا يتأذى من هذا الاستئذان حيث استأذن رسول الله صلى الله عليه وسلم ابن عمه عبد الله بن عباس (رضي الله عنهما) أن يقدم عليه أشياخا كانوا على يسار النبي صلى الله عليه وسلم . ولم يستأذن الأعرابي في الحديث الآخر لأن الأعرابي كان حديث عهد بالإسلام ، وربما تأذى من ذلك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
magda
عضو ماسي
عضو ماسي



عدد المساهمات : 640
السٌّمعَة : 1
الجنس : انثى

الأوسمة :

من اداب الاسلام (اداب الشراب) Empty
مُساهمةموضوع: رد: من اداب الاسلام (اداب الشراب)   من اداب الاسلام (اداب الشراب) I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 05, 2011 8:50 am

موضوع رائع

بارك الله فيك

الى مزيد العطاء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من اداب الاسلام (اداب الشراب)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الانوار :: الاقسام العامة :: الأقسام العامة :: الاقسام الاسلامية العامة :: المنتدى الدينى-
انتقل الى: