منتديات الانوار
اهلا بك زائرنا العزيز

تشرفنا زيارتك

ويسعدنا ان تكون عضوا معنا او زائرا مستديما
منتديات الانوار
اهلا بك زائرنا العزيز

تشرفنا زيارتك

ويسعدنا ان تكون عضوا معنا او زائرا مستديما
منتديات الانوار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


مطلوب فريق لاقسام المنتدى




شبكة منتديات الانوار10




السوق التجارى المصرى والعربى ادخل من هنا




 

 15 أسلوب تربوى فى سورة الزخرف من11 الى15

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mr.mido
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 5
السٌّمعَة : 0
الأوسمة :

15 أسلوب تربوى فى سورة الزخرف من11 الى15 Empty
مُساهمةموضوع: 15 أسلوب تربوى فى سورة الزخرف من11 الى15   15 أسلوب تربوى فى سورة الزخرف من11 الى15 I_icon_minitimeالأربعاء يونيو 16, 2010 2:30 am

+
----
-

الأسلوب
التربوي الحادي عشر
: الرجل
المناسب في المكان المناسب . كبير
مكة الوليد ابن المغيرة ، وكبير الطائف : عروة بن مسعود
الثقفي كانا ثريين
يقصدهما
الناس لغناهما ومكانتهما في قومهما ، ويظن الناس أن كثرة المال تكريم
لصاحبه ، وقلته إهانة له ، ونسُوا أن
العطاء قد يكون محنة ، وقد يكون منحة وقد صوّر
القرآن مفهوم الناس هذا في معرض التصويب
حين قال في سورة الفجر

"
فأما الإنسان إذا
ما بتلاه ربه فأكرمه ونعّمه فيقول ربي أكرَمَنِ (15
) وأما إذا ما ابتلاه فقدر عليه رزقه فيقول ربي أهانَنِ (16)
كلاّ
" . فلمابُعث النبي صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن ذا مال اعترضوا " وَقَالُوا لَوْلا نُزِّلَ هَٰذَا الْقُرْآنُ عَلَىٰ رَجُلٍ
مِنَ
الْقَرْيَتَيْنِ
عَظِيمٍ
(31) " يقصدون الرجلين الوليد وعروة . وغاب عنهم
أن
الرزق أنواع ،
فقد يكون مالاً وقد يكون فهماً أو جمالاً في الصورة أو الأخلاق أو
كليهما أو في كل ما ذكرناها . ورحم الله
الشاعر حافظ إبراهيم إذ تنبه لهذا الأمر
فقال :
فالناس هذا حظه مال
وذا *** علم وذاك مكارم الأخلاق

وقد ربى الله
تعالى نبيه الكريم
على الشمائل الحميدة وجعله كاملاً المظهر والمخبر أهلاً لحمل
الرسالة العظيمة . وما لأحد أن يفرض ما
يريد ، فلله سبحانه الأمر كله يصطفي من يشاء
من عباده لما يريد من الكرامة وحمل
الأمانة
" أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ ۚ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ
مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ
الدُّنْيَا ۚ وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ
لِيَتَّخِذَ
بَعْضُهُمْ
بَعْضًا سُخْرِيًّا ۗ وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ
(32) .
وما على العباد إلا أن يقولوا(سمعنا
وأطعنا
غفرانك ربنا وإليك المصير)
البقرة
ـ من ألاية 285

الأسلوب
التربوي
الثاني عشر:الاستكبار يمنع اتباع الحق : واقرأ معي هذا الحوار القصير
الذي يدل على
العناد
والاستكبار عن الحق والتمادي في الضلال الذي يقود إلى الهلاك
:
" بَلْ
قَالُوا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَىٰ أُمَّةٍ وَإِنَّا
عَلَىٰ آثَارِهِمْ مُهْتَدُونَ (22)
وَكَذَٰلِكَ مَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ فِي
قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إلا قَالَ
مُتْرَفُوهَا إِنَّا وَجَدْنَا آبَاءَنَا عَلَىٰ
أُمَّةٍ وَإِنَّا عَلَىٰ آثَارِهِمْ
مُقْتَدُونَ (23) قَالَ أَوَلَوْ جِئْتُكُمْ
بِأَهْدَىٰ مِمَّا وَجَدْتُمْ عَلَيْهِ
آبَاءَكُمْ ۖ قَالُوا إِنَّا بِمَا
أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ (24) فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ ۖ
فَانْظُرْ كَيْفَ
كَانَ
عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (25)
فهم ينأَون عن الإيمان لما جاءهم حين يأبَون اتباع الحق ومخالفة كفر الآباء ،
ويدّعون أنهم " مهتدون " و بهم " مقتدون
" . والمترف
- في كل زمان - يقود مَن دونـَه إلى الكفر والضلال وسوء الخاتمة ، قال
تعالى :
"
وَقَالَ الْمَلأ
مِنْ قَوْمِهِ الَّذِينَ كَفَرُوا
وَكَذَّبُوا بِلِقَاءِ الآخِرَةِ وَأَتْرَفْنَاهُمْ فِي
الْحَيَاةِ الدُّنْيَا مَا
هَٰذَا إِلا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يَأْكُلُ مِمَّا تَأْكُلُونَ
مِنْهُ وَيَشْرَبُ
مِمَّا
تَشْرَبُونَ
(33) سورة " المؤمنون " وقال سبحانه :
فَلَوْلا كَانَ مِنَ الْقُرُونِ مِنْ قَبْلِكُمْ أُولُو
بَقِيَّةٍ
يَنْهَوْنَ
عَنِ الْفَسَادِ فِي الأرضْ إلا قليلاً ممن أنجينا منهم ، واتّبع الذين
ظلموا ما أترفوا فيه وكانوا مجرمين(116) " سورة هود" وقال تعالى :
وَمَا أَرْسَلْنَا فِي قَرْيَةٍ مِنْ نَذِيرٍ إِلا قَالَ
مُتْرَفُوهَا
إِنَّا
بِمَا أُرْسِلْتُمْ بِهِ كَافِرُونَ
(34) " سورة سبأ . وقال عز وجل :
" إِنَّهُمْ
كَانُوا قَبْلَ ذَٰلِكَ مُتْرَفِينَ
(45) سورة الواقعة ، وقال عز من قائل :
" وَإِذَاأَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً
أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا
فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ
فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا
(16) " سورةالإسراء
إن الترف مفسدة أيّ مفسدة ، والغنى – إلا من رحم ربُّك - قد
يقود إلى
الطغيان
والجبروت ، ألم يقل الله تعالى مقرراً هذه السمة(إن
الإنسان ليطغى)( أن
رآه استغنى ) سورة العلق .
فهؤلاء المترفون لا يرومون البعد عن ضلال آبائهم ،فإذا ما نبههم الرسول الكريم إلى أن
آباءهم كانوا على ضلال وأنه يدعوهم إلى الحق
وإلى طريق مستقيم ردّوا بصلف واستعلاء :
إنهم سادرون في غيهم ولن يبرحوا ما كان
عليه آباؤهم . فكان في تدميرهم هلاكُهم . وهذا مصير مل متكبر
عنيد

الأسلوب التربوي الثالث
عشر
: يداك أوكتا وفوك نفخ (
وهو مثل عربي يقال
لمن
يقع في شر أعماله ، فالمقصود أن كل واحد يختار ما يشاء ويحاسب عليه إن
خيراً
فخير وإن شرا
فشر) : من سار على درب تحمّل تبعته ، ومن طلب الهدى أعين عليه ومن
أراد الغواية سُهّلت له . هذه قاعدة
قرآنية نجدها في قوله تعالى
" وَمَنْ
يَعْشُ عَنْ ذِكْرِ الرَّحْمَٰنِ نُقَيِّضْ لَهُ شَيْطَانًا
فَهُوَ لَهُ قَرِينٌ (36) " ويعضّدها قوله تعالى في سورة الإسراء " مَنْ كَانَ يُرِيدُ الْعَاجِلَةَ عَجَّلْنَا لَهُ فِيهَا مَا
نَشَاءُ
لِمَنْ
نُرِيدُ ثُمَّ جَعَلْنَا لَهُ جَهَنَّمَ يَصلاهَا مَذْمُومًا مَدْحُورًا
(18) وَمَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وَسَعَىٰ لَهَا
سَعْيَهَا وَهُوَ مُؤْمِنٌ
فَأُولَٰئِكَ كَانَ سَعْيُهُمْ مَشْكُورًا (19) كُلاً نُمِدُّ
هَٰؤلاء وهؤلاء مِنْ
عَطَاءِ
رَبِّكَ ۚ وَمَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا (20
) " فمن
طلب
الدنيا أعطِي
منها بما يقدره الله تعالى ، ومن طلب الآخرة وعمل لها أدركها ، والله
يُمد الطرفين بما يطلبان . ومن َيتَعَامَ
وَيَتَغَافَل وَيُعْرِض عن ذكر الله يوكل
إلى شيطان رجيم يقوده إلى هلاكه ، ويستمر
معه إلى النار ، فهو قرينه في الدارين
كَقَوْلِهِ تَعَالَى " فَلَمَّا
زَاغُوا أَزَاغَ اللَّه
قُلُوبهمْ " (الصف
ـ من الآية 5 ) وَكَقَوْلِهِ جَلَّ جلاله
" وَقَيَّضْنَا
لَهُمْ قُرَنَاء فَزَيَّنُوا لَهُمْ مَا بَيْن أَيْدِيهمْ
وَمَا خَلْفهمْ " (فصلت ـ من الآية 25 ) . فإذا ما سقط في الهاوية تنبّه حيث لا يفيد التنبّه ، وندم حيث لا ينفع
الندم
( حَتَّىٰ إِذَاجَاءَنَا قَالَ يَا
لَيْتَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ بُعْدَ الْمَشْرِقَيْنِ فَبِئْسَ
الْقَرِينُ
) (38) " إنه رضي بصحبة الشيطان وسارعلى رأيه
فاستحق صحبته في
النار
شاء أم أبى . فبئس القرين
.
الأسلوب
التربوي الرابع عشر
: القرآن شرف المؤمن : أراد الله تعالى أن يعلي من
شأن المؤمن فكان القرآن أداة الشرف
والسؤدد والكرامة ، ألم يقل الله تعالى ( لقد أنزلنا
إليكم
كتاباً فيه ذكركم ، أفلا تعقلون
) (الأنبياء ـ 10) والذكر علُوٌّ في المكانة
وسُمُوّ فيها ، فمن
عمل بما فيه فقد استوى مسلماً رضياً ، وكان سيد الأمم . كانت
العرب قبائل متفرقة متناحرة فجمعها الله
بالقرآن وأعزّها به فسادت الدنيا ، فلما
تركته ذلّت وتناولتها الأمم تمزيقاً وتقسيماً . ومن عجيب
التعبير ذلك القسم الرائع
في سورة ( ص ) إذ يقسم الله تعالى بالقرآن الذي يرفع قدر
صاحبه
( ص ، والقرآن ذي الذكر) وهنا - في سورة الزخرف - يؤكد القرآنالقاعدة نفسها حين أنزله بلسان العربإِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ
تَعْقِلُونَ
(3) " ثم أعلن أن هذا القرآن يرفع ذكر من عمل به ودعا إليه ، ولسوف
يحاسب الناس عما فعلوه في خدمة هذا الكتاب
الكريم . وَإِنَّهُ
لَذِكْرٌ لَكَ وَلِقَوْمِكَ ۖ وَسَوْفَ
تُسْأَلُونَ (44)
إن العاقل من
يسعى للشرف والمكانة السامية ، وهذا
القرآن يقدمها له على طبق من نور فيسرع إليه ولْيتخذه
نبراساً
.
الأسلوب التربوي الخامس عشر: وجوب التفكر والتدبر : الفرق بين الإنسان والحيوان أن للأول
عقلاً وللثاني غريزة
، وأن الحر يفهم ويتدبر، والعبد يسبر وراء كل ناعق
.
هذاسيدنا
موسى يدعو قومه إلى توحيد الله سبحانه ، ويعلن أنه رسول الله إليهم ،
فيؤمن
به القلة ،
ويسخر منه الهالك ذو الهوى ، فيأتيهم بالأدلة والبراهين ، فيزدادون
بعداً وسفاهة ، فيأخذهم الله بشيء من
العذاب – القمّل والضفادع والدم – لعلهم
يرعوون ، فيراوغون ويسوّفون ، ويَسِمونه بالسحر والشعوذة
ويتعالى فرعون مدّعياً
الألوهية
، ويطالبه بحقير من الأدلة على رسالته ،قال تعالى
: " فَلَوْلا أُلْقِيَ عَلَيْهِ أَسْوِرَةٌ
مِنْ ذَهَبٍ أَوْ جَاءَ مَعَهُ
الْمَلائِكَةُ مُقْتَرِنِينَ(53) " والبراهين
الدامغة تترى من حوله دون أن
يعقل، أو يفهم الغاوون حوله ، لقد أسلموه قيادهم فاستحكم
فيهم، واستعلى عليهم ، ولو
أنهم تدبروا الآيات والبراهين التي يعيشونها – ليل ونهار وشمس
وقمر وماء وشجر وحياة
وموت
....- لوصلوا إلى الحق الأبلج . ولكنّنهم استجابوا لكبيرهم فرعون وخافوا
سلطانه وهيمنته فأطاعوه ، وسكنوا إليه .
وتخلوا عن الهداية وغاصوا في لجج الفساد
والهوى ، قال سبحانه : " فَاسْتَخَفَّ قَوْمَهُ فَأَطَاعُوهُ ۚإِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ(54) " وما يطغى طاغية إلا بذل أتباعه وتخليهم عن آدميتهم ، وانغماسهم في الفساد
والرذائل . فكانوا معه في وهدة الباطل
وحمَأة الجهالة .
ولن
ترى أمة قوية إلا إذا قالت للظالم يا ظالم ، وكان أفرادها
بعضهم عوناً لبعض في السير على النهج
القويم
.


أرجوالتثبيت للأفاده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محبوب الملايين
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 10
السٌّمعَة : 0
الأوسمة :

15 أسلوب تربوى فى سورة الزخرف من11 الى15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: 15 أسلوب تربوى فى سورة الزخرف من11 الى15   15 أسلوب تربوى فى سورة الزخرف من11 الى15 I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 06, 2010 11:49 pm

جزآك الله خير

تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
mahmoud saleh
عضو ممتاز
عضو ممتاز



عدد المساهمات : 400
السٌّمعَة : 0
الأوسمة :

15 أسلوب تربوى فى سورة الزخرف من11 الى15 Empty
مُساهمةموضوع: رد: 15 أسلوب تربوى فى سورة الزخرف من11 الى15   15 أسلوب تربوى فى سورة الزخرف من11 الى15 I_icon_minitimeالإثنين يوليو 18, 2011 2:12 am

دائــمــأ مـتـمـيـز بـمـواضـيـعـك الـرائـعـة

سـلـمـت يـداك عـلـى هـذا الـمـوضـوع الـرائـع

ولا تـحـرمـتنـا مـن جـديـدك الـمـبـهـر

تـقـبـل مـرورى فـى صـفـحـاتك الـرائـعـة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
15 أسلوب تربوى فى سورة الزخرف من11 الى15
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الانوار :: الاقسام العامة :: الخيمه الرمضانيه-
انتقل الى: