منتديات الانوار
اهلا بك زائرنا العزيز

تشرفنا زيارتك

ويسعدنا ان تكون عضوا معنا او زائرا مستديما
منتديات الانوار
اهلا بك زائرنا العزيز

تشرفنا زيارتك

ويسعدنا ان تكون عضوا معنا او زائرا مستديما
منتديات الانوار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


مطلوب فريق لاقسام المنتدى




شبكة منتديات الانوار10




السوق التجارى المصرى والعربى ادخل من هنا




 

 تمييز العادات عن العبادات

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
schoolel7ob
عضو ماسي
عضو ماسي



عدد المساهمات : 802
السٌّمعَة : 0
الأوسمة :

تمييز العادات عن العبادات Empty
مُساهمةموضوع: تمييز العادات عن العبادات   تمييز العادات عن العبادات I_icon_minitimeالسبت مارس 30, 2013 5:30 pm

تمييز العادات عن العبادات





سبحان من اعطى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
هذا الفقه العظيم



قال الشيخ / محمد بن صالح العثيمينرحمه الله تعالى-
في شرح الأربعين النووية
:قوله: ( الأعمال بالنيات ) :


والمقصود من هذه النية تمييز
العادات عن العبادات
وتمييز العبادات بعضها عن بعض
،


تمييز العادات عن العبادات:
مثاله : *الرجل يأكل الطعام شهوةً.
*والرجل الآخر يأكل الطعام امتثالاً لأمر الله
في قوله: {وكلوا واشربوا} ،
صارأكل الثاني عبادةوأكل الأول عادة،

ثانياً :*الرجل يسبح بالماء تبرداً
*والثاني يسبح بالماء للغسل من الجنابة،
الأول عادةوالثاني عبادة،

ولهذا لو كان على الإنسان جنابة ثم انغمس في الماء للتبرد ثم صلى،
هل يجزؤه ذلك أو لا؟
لا يجزؤه،
لا بد من النية وهو لم ينو التعبد وإنما نوى التبرد،

ولهذا قال بعض أهل العلم
عبادات أهل الغفلة عادات
وعادات أهل اليقظة عبادات،

سبحان الله,سبحان الله،
( عبادات أهل الغفلة عادات) :
يقوم ويغسل ويصلي ويذهب على العادة،

و
(عادات أهل اليقظة عبادات) :

تجده إن أكل يريد امتثال أمر الله يريد إبقاء نفسه يريد ستر عورته
يريد التكفف عن الناس يكون عبادة،

آخرلبس ثوباً جديداً يريد أن يزبعه يريد أن يترفه بثيابه أو يكشخ هذا لايؤجر،
آخرلبس ثوباً جديداً يريد أن يعرف الناس قدر نعمة الله عليه وأنه غني هذا يؤجر،

في يوم الجمعة لبس أحسن ثيابه لأنها يوم الجمعة،
والثاني لبس أحسن ثيابه تأسياً بالنبي صلى الله عليه وسلم،
أيهما العبادة؟
الثاني،وعلى هذا قس،

يصلي الإنسان ركعتين أحدهما ينوي بذلك التطوع
والثاني ينوي الفريضة،
تميز العملان أم لا؟
تميزا،هذا نفل وهذا واجب،
وعلى هذا قس،

إذن القصد تمييز العبادات بعضها عن بعض
كالنفل مع الفريضة

أو تمييز العادات عن العبادات

هذا المقصود بالنية
النية محلها القلب لا ينطق بها إطلاقاً،
لأنك تتعبد لمن{يعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور} ،
لست تعمل لإنسان حتى تقول:عملت هذا لك،
انت تعمل لله عز وجل،
ولهذا لم ينطق النبي صلى الله عليه وسلم بالنية أبداً،
والنطق بها بدعة ينهى عنه ، لا سراً ولا جهراً،

أ نتهــ كلامه رحمه الله تعالى

هذا وصلى الله وسلم على رسوله محمد
وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
د علاءمرتضي
موسس المنتدي
د علاءمرتضي


عدد المساهمات : 17998
السٌّمعَة : 40
العمر : 57
الجنس : ذكر

الأوسمة : تمييز العادات عن العبادات 11100010


تمييز العادات عن العبادات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمييز العادات عن العبادات   تمييز العادات عن العبادات I_icon_minitimeالسبت مارس 30, 2013 7:05 pm

موضوع رائع كما العاده

شكراااااااااا على الابداع

فى انتظار المزيد

خالص تحياتى وتقديرى


تمييز العادات عن العبادات 545896



[
center]



تمييز العادات عن العبادات Images?q=tbn:ANd9GcStPC8UBUDMhcRz3wtGerWfUESbCSLHvLCGe4lJ6LntE5l4UASepg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alanwar10.ahlamontada.net
سـعودي وافتخر
عضو ممتاز
عضو ممتاز



عدد المساهمات : 376
السٌّمعَة : 0
العمر : 25
الجنس : ذكر

الأوسمة :

تمييز العادات عن العبادات Empty
مُساهمةموضوع: رد: تمييز العادات عن العبادات   تمييز العادات عن العبادات I_icon_minitimeالجمعة أبريل 12, 2013 11:35 pm


ملكتَ اللهجة والإحساس
دمجت الوزن بالمقياس
لكي أسمع ترانيمك
وللمعنى أهز الراس
وأرفقها بإعجابي
لأنّك بالفعل نبراس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمييز العادات عن العبادات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اعظم العبادات
» أثر العبادات في تهذيب النفوس
» ~ . . اسهل العبادات واعظمها اجرا . . ~
» تطبيق فقه العبادات الميسّر للآيفون والآيباد
»  إحذروا هذه العادات تهدد صحة أطفالكم!

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الانوار :: الاقسام العامة :: الأقسام العامة :: الاقسام الاسلامية العامة :: المنتدى الدينى-
انتقل الى: