منتديات الانوار
اهلا بك زائرنا العزيز

تشرفنا زيارتك

ويسعدنا ان تكون عضوا معنا او زائرا مستديما
منتديات الانوار
اهلا بك زائرنا العزيز

تشرفنا زيارتك

ويسعدنا ان تكون عضوا معنا او زائرا مستديما
منتديات الانوار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


مطلوب فريق لاقسام المنتدى




شبكة منتديات الانوار10




السوق التجارى المصرى والعربى ادخل من هنا




 

 شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون)

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د علاءمرتضي
موسس المنتدي
د علاءمرتضي


عدد المساهمات : 17998
السٌّمعَة : 40
العمر : 57
الجنس : ذكر

الأوسمة : شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون) 11100010


شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون) Empty
مُساهمةموضوع: شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون)   شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون) I_icon_minitimeالثلاثاء أبريل 26, 2011 8:27 pm

الحديث الحادي والأربعون

عَنْ أَبِيْ مُحَمَّدٍ عَبْدِ اللهِ بِنِ عمْرِو بْنِ العَاصِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: "لاَيُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ حَتَّى يَكُونَ هَواهُ تَبَعَاً لِمَا جِئْتُ بِهِ"[276] حَدِيْثٌ حَسَنٌ صَحِيْحٌ رَوَيْنَاهُ فِي كِتَابِ الحُجَّةِ بِإِسْنَادٍ صَحِيْحٍ.

الشرح

عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما من المكثرين رواية للحديث،لأنه كان يكتب، وكان أبو هريرة رضي الله عنه يغبطه على هذا،ويقول: لا أعلم أحداً أكثر حديثاً مني عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما،فإنه كان يكتب ولا أكتب[277]

يقول: "لاَ يُؤمِنُ أَحَدُكُمْ" يعني الإيمان الكامل.

"حَتَّى يَكُونَ هَواهُ" أي اتجاهه وقصده.

"تَبَعَاً لِمَا جِئْتُ بِهِ" أي من الشريعة.

قوله: "حَدِيْثٌ حَسَنٌ صَحِيْحٌ، رَوَيْنَاهُ فِي كِتَابِ الحُجَّةِ بِإِسْنَادٍ صَحِيْحٍ" . تعقّب ابن رجب - رحمه الله - هذا التصحيح من المؤلف وقال: الحديث لايصح، ولذلك يحسن تتبع شرح ابن رجب - رحمه الله - ونقل تعقيبه على الأحاديث، لأن ابن رجب - رحمه الله - حافظ من حفّاظ الحديث، وهو إذا أعلّ الأحاديث التي ذكرها النووي - رحمه الله - يبيّن وجه العلة.

لكن معنى الحديث بقطع النظر عن إسناده صحيح، وأن الإنسان يجب أن يكون هواه تبعاً لما جاء به صلى الله عليه وسلم.

من فوائد هذا الحديث:

.1-تحذير الإنسان من أن يحكم العقل أو العادة مقدماً إياها على ما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم، وجه ذلك: نفي الإيمان عنه.

فإن قال قائل: لماذا حملتموه على نفي الكمال؟

فالجواب: أنَّا حملناه على ذلك لأنه لايصدق في كل مسألة، لأن الإنسان قد يكون هواه تبعاً لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم في أكثر مسائل الدين، وفي بعض المسائل لايكون هواه تبعاً، فيحمل على نفي الكمال، ويقال: إن كان هواه لايكون تبعاً لماجاء به الرسول صلى الله عليه وسلم في كل الدين فحينئذ يكون مرتدّاً.

.2 أنه يجب علىالإنسان أن يستدلّ أولاً ثم يحكم ثانياً،لا أن يحكم ثم يستدل، بمعنى أنك إذا أردت إثبات حكم في العقائد أو في الجوارح فاستدل أولاً ثم احكم، أما أن تحكم ثم تستدلّ فهذا يعني أنك جعلت المتبوع تابعاً وجعلت الأصل عقلك والفرع الكتاب والسنة.

ولهذا تجد بعض العلماء - رحمهم الله، وعفا عنهم-الذين ينتحلون لمذاهبهم يجعلون الأدلة تبعاً لمذاهبهم، ثم يحاولون أن يلووا أعناق النصوص إلى ما يقتضيه مذهبهم علىوجه مستكره بعيد، وهذا من المصائب التي ابتلي بها بعض العلماء، والواجب أن يكون هواك تبعاً لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم .

.3 تقسيم الهوى إلى محمود ومذموم، والأصل عند الإطلاق المذموم كما جاء ذلك في الكتاب والسنة، فكلما ذكر الله تعالى اتباع الهوى فهوعلى وجه الذم، لكن هذا الحديث يدلّ على أن الهوى ينقسم إلى قسمين:

محمود: وهو ما كان تبعاً لما جاء به الرسول صلى الله عليه وسلم .

ومذموم: وهو ماخالف ذلك.

وعند الإطلاق يحمل على المذموم، ولهذايقال: الهدى، ويقابله الهوى.

.4-وجوب تحكيم الشريعة في كل شيء، لقوله: "لِمَا جِئتُ به" والنبي صلى الله عليه وسلم جاء بكل ما يصلح الخلق في معادهم ومعاشهم، قال الله تعالى: (وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ)(النحل: الآية89)

فليس شيء يحتاج الناس إليه في أمور الدين أو الدنيا إلا بيّنه - والحمد لله - إما بياناً واضحاً يعرفه كل أحد، وإما بياناً خفياً يعرفه الراسخون في العلم.

.5أن الإيمان يزيد وينقص كما هو مذهب أهل السنة والجماعة. والله أعلم.



[276] أخرجه البخاري في كتاب قرة العيون – ج1/ ص38، (45)

[277] أخرجه البخاري في كتاب العلم، باب كتابة العلم، (113)



[
center]



شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون) Images?q=tbn:ANd9GcStPC8UBUDMhcRz3wtGerWfUESbCSLHvLCGe4lJ6LntE5l4UASepg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alanwar10.ahlamontada.net
ميمى
عضو متقدم
عضو متقدم
ميمى


عدد المساهمات : 261
السٌّمعَة : 0
الأوسمة :

شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون)   شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون) I_icon_minitimeالجمعة أبريل 29, 2011 5:20 pm

شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون) Dfgdfgdfg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصراوى
رئـاسة الفـريـق
رئـاسة الفـريـق



عدد المساهمات : 798
السٌّمعَة : 1
الأوسمة : شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون) 13837510

شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون)   شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون) I_icon_minitimeالأحد مايو 15, 2011 8:24 am

شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون) Images?q=tbn:ANd9GcQm4vSGjFPUQH-mP5JrTEt40WeDZvi4lcX94GTaT57S2VGXpWQkkI_xH5M
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shahy
مشرف
مشرف



عدد المساهمات : 1000
السٌّمعَة : 3
العمر : 29
الجنس : انثى

الأوسمة : شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون) 13837510

شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون)   شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون) I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 19, 2011 9:02 am

شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون) Dfgdfgdfg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام
عضونشط
عضونشط



عدد المساهمات : 62
السٌّمعَة : 0
الأوسمة :

شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون) Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون)   شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون) I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 31, 2011 9:56 am

موضوع رائع

جزاك الله خيرا

فى انتظار مزيد ابداعك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح الاربعين النوويه(الحادى والاربعون)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح الاربعين النوويه(الثاني والاربعون)
» شرح الاربعين النوويه(الحادى عشر)
» شرح الاربعين النوويه
» شرح الاربعين النوويه(العاشر)
» شرح الاربعين النوويه(الثانى عشر)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الانوار :: الاقسام العامة :: الأقسام العامة :: الاقسام الاسلامية العامة :: الحديث الشريف-
انتقل الى: