شبكه منتديات الانوار10
اهلا بك زائرنا العزيز

تشرفنا زيارتك

ويسعدنا ان تكون عضوا معنا او زائرا مستديما
المواضيع الأخيرة
منتدى ابداع بلا حدود ( Ibda34ever )Eslam Loveالسبت ديسمبر 07, 2019 5:47 pm
حتى تكون مختلفاحميد العامريالأربعاء نوفمبر 20, 2019 8:23 pm
اتيكيت" الحوار: لا للمقاطعة والاستفزازحميد العامريالأربعاء نوفمبر 20, 2019 8:22 pm
ما هى الصداقهحميد العامريالأربعاء نوفمبر 20, 2019 8:21 pm
ايتها المراه قولىحميد العامريالأربعاء نوفمبر 20, 2019 8:21 pm
رجل وامراهحميد العامريالأربعاء نوفمبر 20, 2019 8:21 pm
امراه شجاعه حقاحميد العامريالأربعاء نوفمبر 20, 2019 8:21 pm
مخابىء عسكرية تحت الارض تتحول لمنازلحميد العامريالأربعاء نوفمبر 20, 2019 7:54 pm
جولة في باتاغونيا وأجوائها المدهشةحميد العامريالأربعاء نوفمبر 20, 2019 6:29 pm
"مخمور" يطيح بـ 1.5 مليون ريال (ياخيبته)نور الإيمانالثلاثاء نوفمبر 19, 2019 6:36 pm
أفضل 4 أعضاء في الأسبوع

أفضل 4 أعضاء في الشهر


رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري

اذهب الى الأسفل

رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري Empty رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري

مُساهمة من طرف نور الإيمان في الإثنين نوفمبر 02, 2015 6:14 pm


رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري Images?q=tbn:ANd9GcT93HcQQVEHuXZ1iSDGnS_XGCyHNMyZwIjw-MI-UkMB-tkHAHHQ

تقع ولاية بسكرة في الجهة الشرقية من الجزائر حيث يحدها من الشمال ولاية باتنة ومن الشمال الغربى ولاية المسيلة ومن الشمال الشرقي ولاية خنشلة ومن الجنوب ولايتي الجلفة والوادى . وتتربع ولاية بسكرة على مساحة إجمالية تقدر بنحو 20ر21671 كلم مربع. وتضم 33 بلدية موزعة على 12 دائرة إدارية يقطنها 633234 نسمة وبكثافة سكانية بمعدل 28 ساكن لكل كلم. ويقدر تعداد السكان المشتغلين ب 88083 منهم 22902 فى الفلاحة و65181 فى قطاعات أخرى.

وتتكون تضاريس الولاية من عناصر متباينة حيث تتمركز الجيال فى شمال وتحتل مساحة هامة والسهول تمتد على محور شرق/غرب وتمثل سهوب وطاية والدوسن وليوة وطولقة وسيدى عقبة وتتميز تلك المناطق بتربة عميقة وخصبة. أما الهضاب فتقع فى الناحيةالغربية من إقليم الولاية وتشمل دائرتي أولاد جلال وسيدى خالد فيما تغطى المنخفضات المناطق الجنوبية والشرقية من
تراب الولاية وأهمها شط ملغيغ.
رمز الولاية : 07 اللقب عروس الزيبان والي الولاية: عبد الرؤوف-ك المرافق الشخصي : الصبي غير مميز (نبيل) رئيس البلدية : كاسي ابراهيم البلديات: بسكرة ، ليوة. لوطاية ، جمورة ، البرانيس ، القنطرة ، عين زعطوط ، سيدي عقبة ، شتمة ، تكوت, الحوش ، عين الناقة ، زربية الوادي ، المزيرعة ، وتقع في الجنوب الشرقي للولاية ,تمتاز بجودة اراضيها وانتاجها الوفير من المحاصيل الزراعية من الفول والجلبانة ,الطماطم. بها مناطق اثرية اهمها قلعة كباش. خنقة سيدي ناجي ، الفيض ، مشونش ، طولقة ، بوشقرون ، برج بن عزوز ، ليشانه ، فوغاله ، الغروس ، أولاد جلال ، الدوسن ، الشعيبة ، سيدي خالد ، البسباس ، راس الميعاد ، اورلال ، أوماش ، مليلي ، مخادمة ، الحاجب.
تشتهر ولاية بسكرة بتمورها المسماة دقلة نور والانتاج الكبير لهذه المادة فأولاد جلال وطولقة مثلا تنتج سنويا ما لا يقل 123 الف قنطار.

لمدينة بسكرة تاريخ عريق وموقع متميز, فهي تضرب جذورها في أعماق التاريخ، فقد تعاقبت على أرضها الحضارات والثورات من العهد الروماني إلى الفتوحات الإسلامية إلى الغزو الفرنسي والاستقلال. ثم إن موقعها الإستراتيجي كبوابة الصحراء وهمزة وصل بين الشمال والجنوب ومن الشرق والغرب وبمناخ وتضاريس مثمرة أيضا, كل هذه المعطيات أعطتها أهمية عبر كافة المراحل والعصور التاريخية. وكما كانت الحواضر قديما على ضفاف الأودية والأنهار وعلى منابع المياه وفي الأماكن الحصينة والمنيعة, فان الحركة العمرانية لمدينة بسكرة انطلقت من مصادر المياه فكان منبع حمام الصالحين ومنابع رأس الماء البدايات الأولى ببسكرة فشكلت منابع الحمام ما عرف بـ:" بيسينامADPISSINAME " حيث عثر بالقرب من هذا الحمام على بقايا أثرية. أما الثانية فكانت النواة الأولى لما عرف في العهد الروماني " فيسيرة (VESCERA)" ويبدو أن طبيعة ماء منبع الحمام حال دون توسع "بيسينلم" ليترك المجال إلى" فسيرة " لتتحول إلى بسكرة الحالية مع الفتوحات الإسلامية ولتتوسع تحت ظروف تاريخية ومعطيات جغرافية اقتصادية وحضارية.

بسكرة وجذورها التاريخية

إن التسمية الأصلية لعروس الزيبان التي تعرف الآن ببسكرة ما تزال محل خلاف المؤرخين سواء كانوا عرب أو أجانب فمنهم من يؤكد أن اسمها مشتق من كلمة " فسيرة (VESCERA) " الروماني الأصل والذي يعني الموقع التجاري نظرا لتقاطع طرق العبور بين الشرق والغرب, الشمال والجنوب, ومنهم من يرى أن التسمية الأولى هي (AD PISCINAME) أو "بيسينام " وهي كذلك رومانية وتعني المنبع المعدني نسبة إلى حمام الصالحين إلا أن "جيزل " يبدى أقصى التحفظ فيما إذا كانت "فسيرة " قد أخذت تسميتها من بيسينام. ويرى زهير الزاهري أن كلمة بسكرة ترمز إلى حلاوة تمرها (دقلة نور) تلك الثمرة التي تزخر بها المنطقة. إلا أن الجميع يشهد بالتاريخ المجيد لهذه المدينة التي ضربت جذورها في القدم. يرتبط تاريخ المدينة مع تاريخ مناطق الجنوب والجنوب الكبير بحيث أرجعت دراسة تاريخ المنطقة إلى حوالي 7000 سنة قبل الميلاد وقسمت تطورها إلى أربعة أقسام أساسية بحيث ميزت كل مرحلة بحيوان كان يعيش في ذلك الوقت وعلى تلك الرسوم التي وجدت على الصخور والحجارة ،فالمرحلة الأولى من 7.000 إلى 5.000 قبل الميلاد سميت بمرحلة البوبال (BUBALE)" وهو حيوان يشبه إلى حد كبير الثور (BUFFLE ANTIQUE) أما المرحلة الثانية تمتد من 3.000 (ق.م) وسميت بمرحلة" البقر (BOVIDIENNE)" المرحلة الثالثة ابتداء من1.200 ق.م سميت بمرحلة " الحصان " للإشارة لوحظ على الرسوم الموجودة أن الأسلحة المستعملة من طرف قبائل هذه المرحلة تشبه إلى حد كبير الأسلحة التي يستعملها " الطوارق " حاليا (الخنجر والدرع). المرحلة ما بين القرن الثالث والأول قبل الميلاد سميت بمرحلة " الجمل " خلال هذه المرحلة يلاحظ أن الحصان يفسح المجال للجمل وهذا ما يجسد تصحر المنطقة وبروز قبائل. وبسكرة واحة ضمن واحات الزيبان، والزاب يعني بالأمازيغية واحة، أما ابن خلدون فقد عرف الواحة بأنها " وطن كبير يشمل قرى متعددة متجاورة جمعا جمعا أولاها زاب الدوسن ثم زاب مليلي ثم زاب بسكرة زاب تهودة وزاب بادس وبسكرة أهم هذه القرى كلها " وقد خضعت المنطقة للاحتلال الروماني فالوندالي ثم البيرنطي وتركوا آثار ما تزال تشهد على الأهمية الإستراتيجية للمدينة وطابعها العمراني المتميز. ومع الفتوحات الإسلامية وخلال القرن السابع الميلادي (663م) تمكن القائد " عقبة بن نافع " من فتح بسكرة وطرد الحاميات الرومانية من المنطقة فكان هذا الحدث تحولا بارزا في تاريخ المنطقة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وعمرانيا. وقد تعاقبت على المدينة بعد الفتح عدة دويلات وخلافات: الزيريون، الهلاليون، الحفصيون، الزيانيون، ثم الخلافة العثمانية من القرن 16 إلى القرن 19. خلال فترة العصور الوسطى تميزت بالطابع الإسلامي في شتى مناحي الحياة وبرز ذلك من خلال ما كتبه المؤرخون والرحالة العرب وما بقي من آثار لا تزال شاهدة على ذلك. وباحتلالها من طرف الفرنسيين عام 1844م ونظرا للطابع الاستيطاني والعنصري للاحتلال الفرنسي وضعها كنقطة انطلاق للتوسع في الجنوب، إنشاء حامية لتكون نواة لمدينة جديدة في المكان المسمى " رأس الماء " باعتباره موقع استراتيجي حساس، لتنمو وتتوسع تلك المدينة مع توسع المدنية القديمة ويكون هذا الاهتمام منصبا حول تنمية وتطوير المدينة الجديدة حيث يقيم المعمرون.

التطور العمراني ببسكرة عبر التاريخ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــ

جاء وصف " الورجلاني " لمدينة بسكرة أنه كانت تحتوي على بيوت جميلة تتوسطها ساحات كبيرة وبها سطوح ومفتوحة من الخلف على بيوت وخاصة, وقد ذكر أيضا مئذنة المسجد الكبير وشبهها بمنارة سمراء في الضخامة.

العصر التركي:

مجلس قضاء بسكرة.
رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري 220px-Council_Eradication_Biskra
لم يدخل الأتراك بسهولة إلى المدينة بل ضربو عليها حصار دام عدة أشهر وخلاله مات الكثير عطشا ولم يسلموا إلا بعد مدة وعندما دخلوا المدينة خرج الناس إلى غاباتهم وحقولهم ومزارعهم وبهذا قسمت المدينة إلى قسمين:
المدينة القديمة المهجورة: قداشة, باب الضرب والبرج التركي.
المدينة الجديدة: المسيد, راس القرية وسيدي بركات.

العصر الاستعماري.:

دخل الاستعمار الفر نسي المدينة عام 1844[3] واستقر أول الأمر بالقلعة التركية ثم أقاموا مخططهم الشطرنجي خارج المدينة العربية لعزلهم ولمراقبتهم ولمراقبة سلامة المعمرين, وبهذا كان نسيجين النسيج العربي العتيق والنسيج الفرنسي الحديث وقتها.

العمارة في بسكرة:

هناك طرازان معماريان بحكم ما مرت به المدينة:

العمارة المحلية:

التي تمتاز باستعمال المواد الطبيعية من الطوب الطيني وجذوع النخل والواجهات الصماء والنوافذ الصغيرة ومبدا وسط الدار والبستين الخلفية والأحياء الضيقة ولا يخلو الحي من ضريح لوالي صالح بنى عليه مسجد يدعي سيدى الوالي ونلاحظ بالمدينة القديمة.
العمارة الاستعمارية: التي تستعمل الحجارة والبلاطات والنوافذ الضخمة ووجود الرواق بدل وسط الدار والشرفات المفتوحة والطرق الواسعة والمنظمة بشكل شطرنجي ونجدها في حي المحطة وزقاق بني رمضان.
العمارة الحديثة: باستعمال المواد الحديثة من خرسانة مسلحة, هيكلة معدنية واشكال مختلفة حسب المدرسة التي ينتمى لها المهندس فنجد البيانات التي شيدها POUILLON مثل فندق الزيبان ومركب حمام الصالحين وما شيده آخرون ثم الجامعة ومستشفى بشير بن ناصر، ومحطة الحافلات.

من عادات وتقاليد بسكرة :

إلى وقت قريب يروى المسنون أن أعراس منطقة بسكرة كانت تدوم سبعة أيام وسبع ليالي يقوم خلالها أهل العريس بإعداد الطعام للأهل والأحباب والزوار وتستمر مظاهر الفرح لعدة أيام، كما ساد في التقاليد المنطقة أهل العروسة بإحضار صبيحة يوم العرس صينية من الرفيس مزين بالحلويات كفال خير للعرسان الجديد وفي تمام اليوم السابع تقوم العروسة بتحضير طعام الغداء لكافة المدعوين والأهل، وفي هذا يحكم على الوافدة الجديدة إلى الأسرة إذا ما كانت تحسن الطبخ أو لا وبعد الغداء تقدم هدايا للعروسة ومال بعد أن يقوم أصغر ذكور العائلة بتحزيمها ”أي لف حزام حريري على خصرها” وتوضع بين طياته مبالغ من المال كما تقوم في تمام اليوم السابع بزيارة أهلها والإشراف أيضا على وليمة غداء تختتم بتقديم الهدايا لها قبل أن تعود إلى بيت زوجها وتباشر حياتها كسيدة، وهي العادات التي لم يبق منها الكثير اليوم نظرا لتعقد الحياة العصرية ودخول تقاليد جديدة على حياة الناس

من علماء بسكرة شيخ الأزهر الشيخ محمد لخضر بن الحسين الطولقي :

رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري %D8%B4%D9%8A%D8%AE+%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B2%D9%87%D8%B1
ولد العلامة الشيخ محمد لخضر بن الحسين المنعوت بالأخضر : يوم 26 رجب عام 1393 الموافق ل 26 جويلية 1876 ببلدة نفطة بالقطر التونسي ، فهو يرحمه الله تونسي المولد جزائري الأسرة مصري الجنسية ، والفاضل فاضل حيثما حل كما أن الشمس شمس أشرقت أم أغربت.

أصل عائلته من بلدة طولقة ولاية بسكرة من القطر الجزائري ، فقد هاجر ابوه بعد سنوات الاحتلال الى الجريد نفطة ، وهناك ولد العلامة الطولقي العالم الأديب والسياسي الأريب مؤسس جمعية الهداية الإسلامية ومجلة السعادة العظمى وغيرها من المشاريع الثقافية بتونس ومصر ، صاحب التآليف العديدة ،

رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري %D8%B4%D9%8A%D8%AE+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B2%D9%87%D8%B13

تولى مشيخة الأزهر الشريف في بداية الاستقلال المصري ، مؤسس جبهة الدفاع عن شمال افريقيا وعضو مكتب المغرب العربي واحد الأعضاء البارزين في مجمع اللغة العربية في مصر والمجمع العلمي بدمشق وقد كان الشيخ من الذين جاهروا بالدعوة الى الإصلاح الديني والوطني ، سافر الشيخ الى الجزائر موطن الأباء والأجداد سنة 1909 م ولقي من علمائها وأهلها ترحيبا كما لقي صدا لنزعته الدينية والقى خلالها العديد من المحاضرات .وفي منتصف 1919م تأسس بدمشق المجمع العلمي العربي وانعقدت جلساته الأولى يوم 30 جويلية 1919م فتم تعيين الشيخ عضوا عاملا بإحدى لجان المجمع طيلة إقامته بدمشق ولاهتمامه بالجالية المغربية أسس عام 1923م جمعية تعاون جاليات شمال افرقيا وكان يرأس هذه المهمة بنفسه ومن أهدافها رفع المستوى الثقافي والاجتماعي وفي عام 1928م تولى مشيخة الأزهر الشيخ محمد المراغي فسعى إلى قبول الشيخ لخضر أستاذا بكلية الأزهر ومنح الجنسية المصرية وأصبح من شيوخ الأزهر ومن علمائه البارزين، والشيخ في هذه المرحلة لم يخلد إلى الراحة والاستمتاع بل في نفس السنة أسس مجلة الهداية الإسلامية وتولى رئاستها وإدارة مجلتها كما تولى الاشراف على العديد من المجالات الثقافية .

رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري %D8%B4%D9%8A%D8%AE+%D8%A7%D9%84%D8%A7%D8%B2%D9%87%D8%B14
وفي سبتمبر 1952 بلغ الشيخ قمة مجده العلمي حيث أصبح شيخ الأزهر الى أن استقال من منصبه سنة 1954 بسبب مرضه وحاجته للعلاج، وقام بزيارة شقيقه زين العابدين المعلم في دمشق وتوفي بعدها بأربع سنوات في شهر فيفري 1958 .
وهذه بعض الصور عن بسكرة قديما وحديثا :

رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري 84px-Interieur-Biskra

بسكرة سنة 1875
============================
رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري 89px-Biskra_street_1899

بسكرة سنة 1899
====================

رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري 90px-Mosque_sidi_okba

مسجد سيدي عقبة
=========================
رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري 120px-Larbi_Ben_M%27hidi_House

المنزل الذي عاش فيه العربي بن مهيدي سنين طويلة قبل أن يسافر إلى الجزائر العاصمة لمواصلة نشاطه السياسي آنذاك

========================

رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري 120px-Ratbiskra

دار البلدية القديمة في بسكرة والتي يرجع تاريخ بنائها إلى عام 1896 كانت في الحقبة الاستعمارية بلدية تابعة للإدارة الفرنسية.
===========================

رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري 280px-APC_de_Biskra

مقر البلدية الحالي

============================

رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري P162-ABM-Biskra-Hotel_du_Sahara

======================

رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري La_priere_du_desert_Marius_Maure

======================

رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري 320px-Caf%C3%A9_-_Biskra

مقهى بسكرة
====================

رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري 640px-Ratbiskra

دار البلدية سنة 1896

==================

مجلس قضاءبسكرة
=================
رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري Images?q=tbn:ANd9GcTdarW7UI5Dfl5sBr772M-oXaQbmZcEU5ekwJ8UAIUSDYOiIiP3gg

=======================
رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري Images?q=tbn:ANd9GcT6UpEx2KkoiEU82-Q6IhXEkwws4P4LSBQej9oSI7VZ1J83l6CU

===================
رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري 82704-photo

===================
رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري Images?
[/size]

===============

رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري Images?q=tbn:ANd9GcSghPNL3fBT0fEa4MxCFichBArlNIZKNZwUUYwhMv0Ic4yZjKG2
نور الإيمان
نور الإيمان
عضو مهم
عضو مهم

الابراج : الحمل
القرد
عدد المساهمات : 648
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/11/2014
العمر : 51
الموقع : مصر

http://wahetaleslam.yoo7.com/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري Empty رد: رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري

مُساهمة من طرف د علاءمرتضي في الثلاثاء نوفمبر 03, 2015 8:34 am

موضوع رائع



وعرض ولا أروع



شكرا على التميز 



فى انتظار المزيد 



تحياتى




[
center]



رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري Images?q=tbn:ANd9GcStPC8UBUDMhcRz3wtGerWfUESbCSLHvLCGe4lJ6LntE5l4UASepg
د علاءمرتضي
د علاءمرتضي
مؤسس المنتدي
مؤسس المنتدي

الابراج : السرطان
الحصان
عدد المساهمات : 16878
السٌّمعَة : 27
تاريخ التسجيل : 12/05/2009
العمر : 53
الموقع : http:||alanwar10.ahlamontada.net

http://alanwar10.ahlamontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري Empty رد: رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري

مُساهمة من طرف منصورة في الثلاثاء نوفمبر 12, 2019 10:39 pm


شكرآ جزيلا
على الموضوع الرائع والمميز
في انتظار جديدك الأروع
لك أجمل تحية لهذا التميز والإبداع


رحلة إلى بسكرة بالجنوب الجزائري 3dlat.net_02_16_f2ac_4ee7057b3fd17
منصورة
منصورة
عضو مهم
عضو مهم

عدد المساهمات : 549
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 22/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى