منتديات الانوار
اهلا بك زائرنا العزيز

تشرفنا زيارتك

ويسعدنا ان تكون عضوا معنا او زائرا مستديما
منتديات الانوار
اهلا بك زائرنا العزيز

تشرفنا زيارتك

ويسعدنا ان تكون عضوا معنا او زائرا مستديما
منتديات الانوار
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالأحداثالمنشوراتأحدث الصورالتسجيلدخول


مطلوب فريق لاقسام المنتدى




شبكة منتديات الانوار10




السوق التجارى المصرى والعربى ادخل من هنا




 

 مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها (حديث شريف)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
د علاءمرتضي
موسس المنتدي
د علاءمرتضي


عدد المساهمات : 17998
السٌّمعَة : 40
العمر : 57
الجنس : ذكر

الأوسمة : مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها (حديث شريف) 11100010


مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها (حديث شريف) Empty
مُساهمةموضوع: مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها (حديث شريف)   مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها (حديث شريف) I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 17, 2012 8:23 am





مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها (حديث شريف) Scaled.php?server=534&filename=47365475
مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها (حديث شريف) 1339929026_178365
عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: (مَثَلُ
الْقَائِمِ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ وَالْوَاقِعِ فِيهَا؛ كَمَثَلِ قَوْمٍ
اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ, فَأَصَابَ بَعْضُهُمْ أَعْلَاهَا,
وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا, فَكَانَ الَّذِينَ فِي أَسْفَلِهَا إِذَا
اسْتَقَوْا مِن الْمَاءِ مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقَهُمْ, فَقَالُوا: لَوْ
أَنَّا خَرَقْنَا فِي نَصِيبِنَا خَرْقًا وَلَمْ نُؤْذِ مَنْ فَوْقَنَا,
فَإِنْ يَتْرُكُوهُمْ وَمَا أَرَادُوا هَلَكُوا جَمِيعًا, وَإِنْ أَخَذُوا
عَلَى أَيْدِيهِمْ نَجَوْا وَنَجَوْا جَمِيعًا
) رواه البخاري.

غريب الحديث
القائم على حدود الله: الآمِر بالمعروف والناهي عن المنكر.

استهموا على سفينة: اقترعوا على الأماكن فيها.

أخذوا على أيديهم: منعوهم من أن يخروقوا فيها.

شرح الحديث
صنف
النبي صلى الله عليه وسلم الناس في المجتمع من خلال هذا الحديث الشريف إلى
ثلاثة أصناف، أولهم: المستقيم على حدود الله تعالى الذي لم يتجاوزها، وهو
الآمر بالمعروف الناهي عن المنكر، وثانيهم: التارك للمعروف المرتكب للمنكر،
وثالثهم: المتباطئ عن دفع المنكر والنهي عنه.

وهذه
الأصناف الثلاث حالها كحال ركاب سفينة أخذ كل منهم مكانه عليها بالقرعة،
فكان من في الأسفل يرغبون بالصعود إلى أعلى السفينة ليأخذوا منها الماء،
حيث إن هذا التصرف من وجهة نظرهم يسبب ضررًا لغيرهم؛ لذا أرادوا أن يفتحوا
فتحة في نصيبهم تمكنهم من أخذ حاجتهم من الماء دون إيذاء غيرهم، فإن تركوهم
وما أرادوا من تخريب السفينة بالخرق، فإنهم سيهلكون جميعًا، سواء من سكن
في الأعلى أو من سكن في الأسفل، وذلك لأنه بخرق السفينة تغرق هي ومن فيها.

وفي
ذلك دلالة على أن الناس إن منعوا الفاسق عن فسقه، نجا ونجوا معه، وإن
تركوه يفعل المعصية ولم يردعوه، نزل بهم عذاب الله تعالى وهلكوا جميعاً،
يقول سبحانه: {وَاتّقُوا فِتنَةً لا تُصِيبَنَّ الّذِينَ ظَلَمُوا مِنكُم خَاصَّةً} (الأنفال: 25)، وهذا ما أكده النبي صلى الله عليه وسلم حينما سُئل: "أنهلك وفينا الصالحون؟" قال: (نعم..إذا كثُر الخبث) رواه البخاري.

كما
أن هذا الحديث الشريف يُقرر سنة من سنن الله سبحانه وتعالى في الكون،
وأصلا من الأصول العظيمة، وهو تكافل أفراد الأمة وتضامنهم، وتعاونهم في
سبيل تثبيت دعائم الحق والخير والفضائل، والقيام على حراسة هذه الأصول
والقضاء على أهل الباطل والشرور والرذائل، وإلا فلا قيام لحق، ولا استقرار
لفضيلة، ولا دوام لعزة وسلطان.

وقفات مع المثل
تضمن هذا الحديث الشريف تشبيهاتٍ ثلاث:
الأول:
شُبِّهَت فيه أحكام الشريعة الغراء في حفظها لسلامة المجتمع وكفالتها
لأمنه وطمأنينته بالسفينة التي تمخر عباب اليم، وتقطع براكبيها أجواز
البحار في أمن ودعة وسلامة من المخاطر؛ متى سددوا قيادها، وأحسنوا تصريفها.

فكذلك الشريعة السمحة: يخوض القائمون على حدودها معترك الحياة، ويجتازون مضايقها، وهم في أمن من الأخطار، ومَنجاة من الزلق والعثار.
الثاني:
تشبيهُ القائمين على حدود الله، وهم الذين يُحلُّون الحلال ويُحرِّمون
الحرام، ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر، ويتولَّون قيادة الأمة
وتوجيهها بمن يركبون أعلى السفينة، وفي ذلك إشارة إلى علو مراتبهم، وعظيم
مكانتهم؛ كما أن الراكبين في أعلى السفينة لهم العلو الحسي والمكان الرفيع.

الثالث: تشبيه الواقعين في الحدود والمنتهكين لها بِـمَن أصابوا أسفل السفينة؛ إشارة إلى انحطاطهم بهذه الفعال.
ومن روعة التمثيل: تمثيل المجتمع بالسفينة العائمة في خِضَمٍّ واسع عميق عرضَة للأعاصير الهوجاء، والأمواج المتلاطمة المتدافعة.
وما
أدق التمثيل وأروعه!! فالمجتمع في الحقيقة عرضة للتأثر باختلاف الأهواء
والأغراض، وتباين النزعات والاتجاهات، واصطراع الأفكار والآراء، وأي تفريط
من أهلها يؤدي بالسفينة إلى الغرق والغوص في متاهات الأعماق، وكذلك
المجتمع: أي خطأ في الحساب والتقدير أو إفراط أو تفريط في التصرُّف؛ قد
يؤدي به إلى الهلاك والانحطاط والذل والتخلف أحقابًا من الزمان.

هذا إلى ما في التمثيل بالسفينة من بيان الحساسية البالغة، وحتمية التأثر بما يجري حولها، وفوقها، وفيها.
وكذلك
مثّل أفراد المجتمع برُكَّاب السفينة، وربط حياتهم ببقائها، وهلاكهم
بهلاكها؛ ولِـهَذا من التأثير النفسي ما له في الحفاظ عليها، والتضحية بكل
شيء في سبيلها، ومن ذا الذي لا يرغب في الحياة ولا يكره الهلاك؟! فكما أن
ركاب السفينة يحرصون على سلامتها؛ لارتباط حياتهم بحياتها وسيرها؛ فكذلك
أفراد المجتمع يجب أن يحرصوا على مجتمعهم حرصَهم على حياتِهم.






مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها (حديث شريف) Scaled.php?server=6&filename=62896164



[
center]



مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها (حديث شريف) Images?q=tbn:ANd9GcStPC8UBUDMhcRz3wtGerWfUESbCSLHvLCGe4lJ6LntE5l4UASepg
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alanwar10.ahlamontada.net
الباشا10
عضونشط
عضونشط
الباشا10


عدد المساهمات : 90
السٌّمعَة : 0
الأوسمة :

مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها (حديث شريف) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها (حديث شريف)   مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها (حديث شريف) I_icon_minitimeالجمعة سبتمبر 28, 2012 3:58 pm

مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها (حديث شريف) F02be7e23207
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مَثَل القائم على حدود الله والواقع فيها (حديث شريف)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حديث شريف(‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بعث بكتابه ‏ ‏رجلا000000
» حديث شريف(‏أن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بينما هو جالس في المسجد والناس معه
» حديث شريف(‏سمعت النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يقول ‏ ‏من يرد الله به خيرا ‏ ‏يفقهه في الدين ---
» حديث شريف(‏تخلف عنا النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏في سفرة 000000
» حديث شريف(أحب الدين إلى الله عز وجل أدومه )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الانوار :: الاقسام العامة :: الأقسام العامة :: الاقسام الاسلامية العامة :: الحديث الشريف-
انتقل الى: